Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تصحيح النظر بعملية الفيمتو ليزك

تصحيح، الإبصار،جراحة،صورة
تصحيح الإبصار

التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة، حلمٌ يراود الكثيرين من الناس من ضعاف البصر، خاصةً من النساء؛ لكن هذا الحلم أصبح واقعًا؛ مع التطور الكبير بالتقنيات الطبية العلاجية التي تعتمد على الليزر لتصحيح البصر “الفيمتو ليزك Femto-Lasik.

قدَّم ليزر الفيمتو ثانية إضافة هائلة لعمليات تصحيح النظر بالليزر؛ بواسطة ليزر الفيمتو ثانية أصبح بإمكاننا عمل flap أو التحكم بالشريحة المستخدمة في عملية الليزك عن طريق الميكرونات، عن طريق الكمبيوتر، ونتحكم في سُمك الشريحة.

قبل العملية

أولًا: نعقم المريضة؛ نمسح منطقة العين وما حولها بالبوفيدون، ونضع شاشة معقمة على وجه المريض تغطي منطقة العين وما حولها.
ثانياً: نضع قطعة بنهاية العدسة؛ الفيمتو هي عبارة عن عملية الليزك؛ لكن بدون شفرة الليزك المستخدمة بالليزك.
كل شخص عنده إنكسار فوق العشرين، وسوء الإنكسار ثابت لا يتطور، يمكن عمل تصحيح لدرجاته بالليزر بحيث أن تكون القرنية عنده طبيعية ليس بها ترقق بالقرنية، وليس عنده أمراض، أو شذوذات في تحدبات القرنية، مثل حالة القرنية المخروطية، أو غيرها؛ يجب أن تكون العين طبيعية، ليس بها مشاكل صحية أخرى.
ننتقل إلى جهاز الليزك، هذا الجهاز هو الذي يعطي ليزر يُغير من شكل تحدب القرنية، بحيث أنه يُصلِح من درجات سوء الانكسار الموجودة للمريض، سنرفع ال flap التي قمنا بعملها في المرحلة الأولى؛ نرفع ال flap بدون استخدام أي أدوات جراحية، أو أي شفرات مجرد spatula بسيطة؛ ثم فصل ال flap بدون قصها أو قطعها بشفرة، هذه ال flap لاحظوا دقتها وانتظامها، وكما نعرف كأطباء أن النتائج تكون أفضل كلما كان السطح ناعمًا أو دقيقًا، يُعطي الليزر المطلوب لتصحيح درجاته للمريض. بهذا الشكل تكون العملية انتهت تمامًا للعين الأولى، ودقائق أخرى ان شاء الله للانتهاء من العين الأخرى. وهذه أيضًا انتهينا منها، نضع قطرات وقائية بشكل روتيني بنهاية العمل الجراحي؛ مضاد حيوي، وقطرة الستيرويد بشكل روتيني بعد كل عملية جراحية وقائية.

بعد عملية الفيمتو ليزك

أولًا: يتجنب المريض فرك العين بأي شكل من الأشكال، حتي لا يحرك الشريحة الرقيقة التي بسطح القرنية من مكانها، كما شاهدنا، تلتئم خلال أسبوعين لثلاثة حتي تلتئم جيدًا، بشكل كافي في حالة عدم فرك العين؛ لذا يجب عدم فرك العين لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
ثانيًا: ننصح المريض بتجنب السباحة سواء في المسبح أو في البحر، لأن الماء يمكن أن تساعد على تهيج العين مما يجعل المريض يفرك عينيه.
ثالثًا: خصوصًا النساء ننصحهم بعدم وضع أي مواد مكياج، أو كحل للعين؛ لأن النتيجة ستكون فرك العين.

لذا لمدة اسبوعين ننصحهم بتجنب الكحل، والمكياج، والسباحة، وفرك العين، بالإضافة إلى تجنب التعرض للغبار؛ فننصحهم بإرتداء نظارة شمسية خصوصًا خارج المنزل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *