تطبيق موعد .. التطبيق الصحي من وزارة الصحة السعودية

تطبيق موعد , Mawid App

تم إطلاق تطبيق موعد (Mawid App) من خلال وزارة الصحة السعودية، للأندرويد والآيفون، وهو عبارة عن خدمة الكترونية تسمح للمواطن بإدارة مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وكذلك مواعيد المستشفيات، والتطبيق موجود على المنصات الإلكترونية، ويمكن تحميله بسهولة من خلال Google play, Apple store.

نبذة عن تطبيق موعد

بدأ الأستاذ محمد ابن هويشل حديثه قائلاً أنّ تطبيق موعد هو تطبيق أطلقته وزارة الصحة، وهو عبارة عن خدمة الكترونية تسمح للمواطن بإدارة مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وإدارة مواعيده المحال إليها في المستشفيات سواء كانت هذه المواعيد له أو لأحد التابعين المضافين لديه.

تم إطلاق تطبيق موعد عام 2018، وخلال هذه الفترة حتى يومنا هذا تم حجز أكثر من ٤٥ مليون موعد من خلال التطبيق، وأكثر من ١١ مليون مستفيد في المملكة العربية السعودية من مواطن ومقيم.

الرقم الذي حصل عليه التطبيق حالياً في التقييم هو رقم عالي جداً ولكن يطمح أصحاب التطبيق في الحصول على أرقام أعلى، لأن الهدف الأساسي من التطبيق هو تسهيل الوصول للمواعيد، وإدارة المواعيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأضاف أن البرنامج موجود على منصات الكترونية مثل منصة أجهزة الأندر ويد، حيث يستطيع المستخدم تحميل التطبيق من خلال متجر Google play، وكذلك يمكن التحمل من خلال أجهزة IOS، يستطيع المستخدم تحميل التطبيق من خلال متجر apple store، ويستطيع المستخدم كذلك الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، ثم دليل الخدمات.

كيفيّة التعامل مع الحالات المشتبه بها

مؤخراً، تم إطلاق خدمة جديدة من خلال تطبيق نظام موعد، وهي خدمة التقييم الذاتي لأعراض فيروس كورونا، تسمح هذه الخدمة للمواطن والمقيم بالإجابة على عدة أسئلة تتعلق بفيروس كورونا، سواء كان قادماً من ناحية الدول الموبوءة أو مخالط لشخص لديه أعراض فيروس كورونا أو لديه أي أعراض متعلقة بهذا المرض، ويتم توجيه المستفيد إلى عدة مسارات على إجاباته.

المسار الاول في حالة إذا لم يكن لديه أي أعراض أو أعراض طفيفة، يتم توجيهه مباشرة إلى مسار التوعية والتثقيف فيما يخص فيروس كورونا بشكل عام، والمسار الثاني بناءً على إجاباته يتم توجيهه وإرشاده إلى العزل المنزلي لمدة ١٤ يوم، مع إعطاءه نصائح توعية فيما يخص العزل المنزلي، والمسار الثالث بناءً على إجابات المستفيد يتم توجيهه مباشرة للاتصال على الأرقام الموحدة لوزارة الصحة ٩٣٧، أو تحميل تطبيق صحة، وتطبيق صحة عبارة عن تطبيق للتواصل والاستشارات مع الأطباء عن بعد.

فريق العمل في وزارة الصحة يعمل جاهداً للحد من انتشار فيروس كورونا من خلال تقديم عدة خدمات للمواطنين من ضمنها الخدمات التثقيفية، وخدمات التوعية فيما يخص هذا الفيروس بشكل يومي، ومنصة تطبيق صحة هي التي توفر الخدمات الاستشارية وخدمات التواصل مع الأطباء عن بعد، وكذلك الرقم الموحد ٩٣٧ يوجد فيه فريق طبي يعمل على مدار ٢٤ ساعة، للإجابة على استفسارات المواطنين فيما يخص هذا الفيروس.

آلية العمل في تطبيق موعد

فريق موعد يعمل جاهداً ليلاً ونهاراً لتطوير هذه الخدمات التقنية، والهدف الأول في التطبيق هو تحسين تجربة المستخدم، لأن هذا التطبيق يستخدمه جميع الفئات العمرية من الشباب والأعمار المتوسطة وكذلك كبار السن، ويتم التركيز دائماً على تحسين تجربة المستخدم بحيث يكون تصميم التطبيق بسيط وسهل الاستخدام لجميع الفئات العمرية.

احصائيّات مستخدمي التطبيق

تابع الأستاذ محمد بقوله أن فريق التطبيق يطمح لأرقام أعلى بحيث تشمل خدمات طبية أكثر في إدارة المواعيد وتحسين تجربة المستخدم واضافة المميزات بشكل دوري، ويعد تطبيق موعد من أبرز تطبيقات الصحة الإلكترونية، ويوجد فريق تقني في إدارة ٩٣٧ يتواصل مع المواطنين ويتلقى الاستفسارات والشكاوي والمقترحات فيما يخص تطبيق موعد والتفاعل المباشر معهم.

فريق التواصل مع المواطنين

ختم الأستاذ محمد حديثه قائلاً، أن فريق التواصل مع المواطنين في ٩٣٧ يتكون من فريق تقني، وفريق طبي، الفريق التقني مسؤول عن المشاكل التي تواجه المستخدم سواء في الدخول أو التحسينات أو التطويرات، والفريق الطبي مخصص للإجابة على استفسارات المواطنين خلال ٢٤ ساعة، وحساب الوزارة الرسمي في شبكة التواصل الاجتماعي على تويتر.

رابط مختصر:

أضف تعليق