Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرف على أبرز أغذية الطاقة في رمضان



صورة , طعام صحي , أغذية الطاقة في رمضان , الخضروات
طعام صحي

الحالات التي يحتاج فيها الإنسان إلى تناول أغذية الطاقة في رمضان

الحالات التي يحتاج فيها الإنسان إلى أغذية الطاقة في رمضان وزيادة معدل الطاقة بجسمه عن المعدلات العادية تكون عند شعوره بالتعب والإرهاق الشديدين، وكذلك إذا شعر بالكسل غير المعتاد عن الأشغال اليومية العادية التي ينفذها يوميًا. وفور شعور الفرد بمثل هذه الأعراض عليه التوجه إلى زيادة معدل الطاقة بجسمه، وأفضل الطرق الصحية للحصول على الطاقة تكون بتناول الأغذية الصحية الغنية بالطاقة، كما عليه في هذه الحالة التعرف على نوعيات الأغذية الغنية بالطاقة والمناسبة لحالته الجسمانية، لئلا يُفرط في تناول أصناف قد تؤثر سلبًا لعدم تناسبها مع الحالة الصحية الخاصة به.

ما هي المعدلات الطبيعية لتناول أغذية الطاقة في رمضان للإنسان الطبيعي؟

الأصل أنه لا يوجد معدل أو رقم ثابت يمكن ذكره كأساس لمستوى الطاقة في الجسم يوميًا، حيث يختلف الأمر من شخص إلى آخر، تبعًا للنوع والعمر والطول والوزن، بالإضافة إلى سلوكياته اليومية الإعتيادية مثل ممارسة الرياضة من عدمه وطبيعة عمله هل يعتمد على الحركة أم جلوسًا وراء مكتب، فكل هذه العوامل تحدد مقدار الطاقة الواجب على الإنسان الحصول عليها يوميًا ومقدار أغذية الطاقة في رمضان.

ولتقريب الصورة لنا أن نتخيل هذا المثل، رجل يزن 100 كيلو جرام وطوله 180 سم ويعمل يوميًا دون راحة، إلا أنه يمارس عمله دون تناول وجبتي الإفطار والغذاء، ويقتصر الأمر على مأكولات خفيفة جدًا أثناء العمل مثل البسكويت، والتركيز الغذائي يكون بوجبة واحدة كبيرة ليلًا. مثل هذه الشخص لا مفر من شعوره الدائم بالإرهاق والتعب والخمول، فنجده يحتاج إلى ما يقرب من 1800 سُعر حراري يوميًا، وغالب الظن أنه يحصل على هذه الكمية في وجبة العشاء. (وهنا مُلاحظة هامة وهي أن الحصول على هذه الكمية التي تُعد أكبر من المطلوب من السعرات الحرارية في وجبة واحدة يجعل الشخص بعدها يشعر – أيضًا – بالإرهاق والتعب والخمول). بذلك كان توزيع مقدار الطاقة على اليوم وتناول أغذية الطاقة في رمضان هو المؤدي للنشاط وليس المقدار نفسه.

هل تتساوى معدلات الطاقة المطلوبة في الحالات الصحية المتشابهة؟
على العكس تمامًا، لا يُعد تشابه الحالة الصحية مؤشر على تساوي مقدار الطاقة المطلوب لهم ومقدار أغذية الطاقة في رمضان، فنجد امرأتين حُبْلَتين ومتساويتين في نفس شهر الحمل، ومع ذلك تحتاج كل واحدة منهن إلى معدل طاقة يختلف عن الأخرى.

فكل حالة منهن تحتاج إلى دراسة مستقلة لوضعها الصحي مع الحمل، من حيث الطول والوزن والعمر، ونسبة الفيتامينات في الدم، وهل تعاني من نقص أحد أنواع الفيتامينات أو المعادن أم لا، ومعدل نمو الجنين وإنتظامه، إلى آخر هذه الفحوصات الضرورية، والتي بالضرورة لا تتشابه مع امرأة أخرى حامل في نفس الشهر بالكُلية، فما بدٌ من اختلاف.

ما أفضل الأغذية الغنية بالطاقة للمرأة الحامل تحديدًا؟

حالة الحمل عند النساء يُخشى معها من الإفراط في تناول الأطعمة، لتجد المرأة نفسها أصيبت بالسمنة خلال أشهر الحمل. لذلك نراعي دائمًا شهية الحامل المفتوحة، وميلها إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة، بمحاولة تنظيم الوجبات وتوزيعها، وتحديد نوعيات من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لها في الحمل، وكذلك التي تمدها بالطاقة التي تحتاجها. ولتحقيق ذلك ننصحها بالإعتماد على الخضروات والفواكهة والمكسرات وشيء من اللحوم. مع مراعاة أن العناصر الغذائية التي تحتاجها جسم الحامل تكون من تنويع الغذاء وليس من تناوله بكميات كبيرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه من ناحية أغذية الطاقة في رمضان ، تحتاج المرأة الحامل إلى معدلات تتراوح بين 300 إلى 600 سُعر حراري أعلى من المرأة الغير حامل يوميًا. وعليه وجب عليها متابعة وزنها مع طبيب النساء والتوليد، وكذلك متابعة معدل نشاطها وحيويتها.

وللحامل أن تعرف وتتيقن أن تغير الهرمونات بجسمها يصاحبه مجموعة من الأعراض وبخاصة في الأشهر الأولى للحمل، من هذه الأعراض التعب والإرهاق وإنحطاط النشاط والرغبة المُلحة في النوم وزيادة عدد ساعاته وصولًا في بعض الأحيان إلى أكثر من 12 ساعة يوميًا. والحل مع هذه الأعراض الجسمانية هي تلبية نداء الجسم والإستسلام لرغباته وإعطاءه ما يريد، لأن تغير الهرمونات هو السبب الرئيسي لهذه الأعراض،
وليس أي سبب طبي أو صحي آخر نبحث له عن علاج. وإذن هي أعراض جسمانية حميدة العواقب ولا داعي للخوف منها.

أما من حيث العناصر الغذائية بجسمها، يحدد طبيب النساء والتوليد مجموعة من الفحوصات الدورية خلال أشهر الحمل للتعرف على نسبتها في الدم، مثل الحديد وفيتامين D… إلخ، (ملحوظة: إنخفاض فيتامين D في جسم الإنسان عامةً يؤدي إلى قلة النشاط والحيوية والشعور بالكسل والخمول). وطبقًا لهذه المعدلات يصف الطبيب أنواع معينة من المكملات الغذائية الدوائية والأغذية الطبيعية الغنية بما يحتاجه الجسم.

هل يحتاج الرياضيون إلى تناول كميات أكبر من أغذية الطاقة في رمضان؟

الرياضيون – والشباب منهم تحديدًا – يتميزون بحرق أعلى للسعرات الحرارية، بذلك وجب عليهم حساب معدل حرق السعرات الحرارية خلال ممارسة الرياضة اليومية، ثم تعويض هذا المعدل المفقود عن طريق الغذاء. وليس مستحبًا أن يلجأ الشباب من تلقاء نفسهم لتناول المكملات الغذائية دون الرجوع لطبيب مختص، حيث أن تناول هذه المكملات بدون وعي ودراسة له آثاره الصحية الوخيمة على المدى البعيد، كما أن الطبيب المختص يحدد المقدار المطلوب من هذه المكملات بناء على قياسات أساسية للجسم مثل الطول والوزن وحجم الكتلة العضلية ونسبة الدهون بالجسم، وهو ما لا يستطيعه الفرد من تلقاء نفسه.

هل يمكن الإستغناء عن الطعام بشكل ما وإستبداله بالمكملات الغذائية للرياضي؟

لا يمكن أبدًا إستبدال الغذاء أو تقليله بحجة أنه سيتم التعويض بالمكملات الغذائية، حيث أن هذه المكملات تؤخذ تحت مراقبة وإشراف وبكميات مدروسة مسبقًا، وبالتالي اقتصارها على مرة أو مرتين يوميًا، وهو ما لا يُعوض الغذاء. كما أن أغلب المكملات الغذائية التي يتناولها الرياضيون عبارة عن نوعين فقط هي البروتين والأحماض الأمينية، إذن هي ليست كل إحتياجات الجسم من العناصر الغذائية، كما أن الإفراط في تناول هذين العنصرين يضغط على الكُلى والكبد خصوصًا مع الذين لا يتناولون كميات كافية من الماء مما يؤدي إلى الكسل بالكُلى، وأخيرًا لا يستقيم المفهوم الشائع بأن كثرة البروتينات تنمي العضلات، فالعضلات تكبر بالرياضة الصحيحة.

ما هي حدود تناول المكملات الغذائية؟

يحدد هذه الحدود الطبيب المتخصص، حيث أنه يبني معدلات التناول بناء على معايير واضحة، مثل نوعية الرياضة تحتاج إلى مكملات غذائية أو يمكن الإعتماد على الوجبات الصحية فقط، بالإضافة إلى الطول والوزن والكتلة العضلية والدهنية بالجسم.

هل يرفع زيت الذرة معدلات الكوليسترول بالجسم؟

الإصابة بالكوليسترول في العموم يجب معها الإنتباه لأمرين:
الأول: هل للعائلة تاريخ مرضي وراثي معه.
الثاني: فحص نوعيات الغذاء التي يتناولها الفرد، ومدى تأثيرها في الإصابة بالكوليسترول في الدم أم لا.

وبخصوص الزيوت نشير إلى أن إستخدام أي نوع منها – الذرة وعباد الشمس وبذرة القطن. إلخ – في القلي يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول بالدم، كذلك الحال للسمن والزبد المهدرج. فكل الأطعمة المقلية ترفع من الكوليسترول في الدم بغض النظر عن صنف الطعام المقلي.

ويستثنى من القاعدة السابقة زيت الزيتون، حيث أنه بطبيعته يقوم بخفض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، ورفع نسبة الكوليسترول المفيد، فإستخدام زيت الزيتون مع كل أشكال وأصناف وطرق طهي الأطعمة يفيد الجسم أكثر من غيره من أنواع الزيوت.

هل توجد أغذية للنشاط بالنسبة للذين يعانون من الآلام المتفرقة بالجسم؟
الشعور بآلام متفرقة في كل أعضاء الجسم وبصورة مستمرة يلزمه إستشارة الطبيب، فالحالة هنا لا ترتبط بالنشاط والكسل، فلها سبب طبي آخر يجب معالجته. فقد يكون السبب بداية الدخول في مراحل ترقق العظام وليونتها، وهو ما يسبب كل هذه الآلام وتوزعها على كل الجسم، والطبيب المتخصص القادر على تحديد السبب وعلاجه.

ما هو أفضل مكمل غذائي بعد سن الستين؟

عند التقدم في العمر يفضل للشخص تناول (الأوميجا 3)، وهي من المكملات الغذائية الدهنية، وهو يساعد على زيادة نشاط الدماغ والتركيز. وكذلك تناول أغذية الطاقة في رمضان وقد تتحق الإستفادة والحصول على المقدار المطلوب من (الأوميجا 3) بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا، وهو ما يعتبر أفضل كثيرًا من المكملات الدوائية في هذه المرحلة.

هل تُخَصَص أطعمة طاقة معينة للأطفال؟

الأطفال الطبيعيون يمتازون بالنشاط والحيوية المفرطين، لذا نلاحظ عليهم بعد تناول وجبات غنية بالسكريات زيادة نشاطهم أكثر وأكثر. وغذاء الأطفال عامةً يحتاج إلى أن يكون صحي وطبيعي وغني بكل العناصر الغذائية المساعدة على النمو السليم للجسم والدماغ. ويُحظر معهم تلك الوجبات السريعة الغنية بالدهون، فرغم أنها تجدد نشاطهم وطاقتهم، إلا أنها سلبية الأثر على النمو.

ما أبرز أغذية الطاقة في رمضان التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط؟

• الموز: حيث أنه غني بالبوتاسيوم مما يؤدي إلى إسترجاع النشاط والطاقة للجسم بسرعة.
• التفاح: نظرًا لأنه غني بفيتامين C.
• سمك السالمون: وهو أكثر أنواع الأسماك الغنية بالدهون الطبيعية مثل الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة، لذا فهو الأكثر فائدة بين أنواع الأسماك في جانب النشاط والطاقة.
• كل أنواع التوت والفراولة: حيث أنها غنية كثيرًا بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تجديد النشاط.
• المكسرات الغير مالحة وغير المطبوخة: من الأغذية المسببة لنشاط الجسم وطاقته، شرط عدم وجود ملح زائد بها لأنه يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم مما يسبب الخمول والكسل، ولنا أن ننتبه للكميات المتناولة منها لتجنب الإصابة بالبدانة، فـ 8 حبات يومية من أي نوع كافية جدًا لتجديد نشاط الجسم.
هذه أبرز أغذية الطاقة في رمضان المجددة للنشاط والطاقة بالجسم.

ما أبرز الأغذية المساعدة على تقوية المناعة وتحسين الدورة الدموية؟

تعتبر ثمرة الأفوكادو من أقوى الأغذية الطبيعية في المساعدة على تحسين الدورة الدموية، كما يمكننا إضافتها مع السلاطات أو تناولها كمشروب بالعسل أو اللبن، مما يضيف لها فائدة أخرى ألا وهي تجديد النشاط والطاقة.

وبالنسبة لتقوية المناعة تتم من خلال تنويع الغذاء، للحصول على كل العناصر الغذائية والفيتامينات وبخاصة فيتامين C، حيث أن أي نقص أو خلل في أي نوع من الفيتامينات أو المعادن بالجسم يؤثر على الجهاز المناعي.

هل للسكريات الطبيعية دور في نشاط وطاقة الجسم؟
بالفعل تعطي السكريات الطبيعية الموجودة بالفواكهة والخضروات طاقة للجسم، إلا أن المبالغة في تناولها خصوصًا كعصير أو كوكتيل مع إضافات كالعسل والسكر والأبيض والمكسرات له أثر سلبي في الإصابة بالبدانة وتراكم الدهون.

هل يوجد نظام غذائي لفترة المساء؟

يفضل دائمًا أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم بساعتين، كما يفضل أن تكون غنية بالخضروات، وقليلة النشويات لأنها تعطي جرعة سكر سريعة بالدم تسبب النشاط الغير مبرر قبل النوم.

أيهما أفضل تناول وجبات قبل ممارسة الرياضة أم بعدها؟

يفضل لممارسي الرياضة توزيع الوجبات على مدار اليوم كاملًا، بالشكل المنتظم كل ثلاثة ساعات، فيبدأ بالإفطار الصحي، ثم يتناول وجبة خفيفة كحبة من الفاكهة أو بعض المكسرات، ثم وجبة الغذاء الغنية بالبروتين، والمنضبطة في النشويات (ويفضل أن تكون النشويات من النوع المعقد)، ثم يكرر الوجبة الخفيفة مرة أخرى، وتأتي في الختام وجبة العشاء الصحية الغنية بالخضروات.

وبالنسبة للتمارين الرياضية يجب الإهتمام في توزيع الوجبات الغذائية بأن لا تكون إحداها قبل التمرين مباشرة، كما يُستحسن أن تكون قبل التمرين بساعة، وتكون من الوجبات الخفيفة وليست الأساسية. وبعد إنتهاء التمرين بنصف ساعة يفضل تناول كوب لبن أو زبادي مع حبة فواكهة لتجنب تكسير البروتين الموجود في العضلات.

كيف يتجنب الرياضيون الوقوع في فخ المكملات الغذائية؟

كثير من مدربي اللياقة بالصالات الرياضية ينصحون الشباب بتناول المكملات الغذائية، والخطورة هنا في الإتجاه إلى المكملات الغذائية الهرمونية، والتي تؤخد عن طريق الحقن، هذا النوع من المكملات يجب الإبتعاد عنه تمامًا وأبدًا.

أما بالنسبة للمكملات الغذائية كالبروتين والأحماض الأمينية لا ضرر معها، إذا ما تم تناولها بطريقة صحيحة دون مبالغة، وبمتابعة طبيب متخصص.

ما أفضل أغذية الطاقة في رمضان التي تحسن الذاكرة والتركيز؟
تناول العصائر والفواكة الطبيعية يزيد ويحفز من نشاط الجسم بما فيه الدماغ، وبالنسبة للوجبات اليومية يفضل إحتوائها على الأوميجا 3 وهو موجود بالأسماك.

هل تتغير أوقات ممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

ننصح دائمًا بتغيير أوقات وطريقة ممارسة الرياضة في شهر رمضان الكريم، لتجنب الشعور بالأوجاع والكسل. ويُنصح بتخفيف التمارين التي يتم ممارستها نهارًا في الصيام. وبالنسبة لتوقيت الممارسة يفضل أن يكون قبل الإفطار بنصف ساعة، لأن الجسم سيأخذ طاقته من كتلة الدهون المخزنة به.

هل مشروبات شهر رمضان كالخروب والكركدية والعرقسوس مفيدة صحيًا؟
تلجأ الناس إلى هذه المشروبات للحصول على الطاقة السريعة، ولكن المبالغة في تناول هذه المشروبات، وجعل التناول يوميًا غير صحي وغير مفيد، نظرًا لزيادة كمية السكر بهذه المشروبات. والأفضل الزيادة في شرب الماء.

هل تختلف السعرات الحرارية المطلوبة للأشخاص ذو النشاط الأقل في اليوم؟
تختلف كمية السعرات الحرارية المطلوبة للجسم تبعًا لمعايير عدة، منها العمر والطول والوزن، بالإضافة إلى حجم النشاط والمجهود الذي يُبذل يوميًا. ونستطيع القول بأن أقل معدل هو 1200 إلى 1500 سُعر حراري باليوم.

هل مشروبات الطاقة صحية؟

في الحقيقة تعطي مشروبات الطاقة جرعة نشاط عالية بعد تناولها، لأنها تحتوي على الكافيين كمادة أساسية، ومعه مواد أخرى مُنشطة. إلا أن لها ضرر على فئات كثيرة من الأشخاص مثل الحوامل والأطفال ومرضى القلب وغيرها، كما لا يُنصح بتناولها للرياضيين خصوصًا قبل التمرين أو أثناءه، ويفضل الحصول على الطاقة من الأغذية الطبيعية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *