تعرف على أبرز مشاكل الشعر وعلاجه

صورة , رجل , مشاكل الشعر , تساقط الشعر
تساقط الشعر

أهم مشاكل الشعر

يوضح “د. رقية العقلاء” استشاري الجلدية والليزر والتجميل. مشاكل الشعر كثيرة ومتشعبة، وتتعدى حدودها الأثر المرضي أو الطبي إلى الأثر النفسي على بعض الأشخاص، لذا وجب علاج الحالات المسببة لأي أزمات نفسية سواء كانت من النساء أو الرجال، فالشعر تاج على الرأس للجنسين لذلك يتجه بعضهم للزراعة عند فقدانه. وأهم مشاكل الشعر التي يتعرض لها طبيب الجلدية في عيادته هي مشكلة التساقط، لأن مسببات تساقط الشعر جدا كثيرة يصعب معه الحصر أو التبسيط.

ما هي أهم أسباب مشاكل الشعر وتساقطه

قالت “د. العقلاء” تختلف أسباب تساقط الشعر باختلاف مناطق التساقط وغزارته ، فقد يكون تساقط عام من جميع فروة الرأس وقد يكون بقع صغيرة – مثل مرض الثعلبة -، وكذلك اختلاف طول فترة التساقط وكميته، لذا قد يطلب الطبيب من المريض أحيانا أن يمشط شعره يوميا ويقوم بعد كمية الشعر المتساقط على مدار اليوم، وذلك للوقوف على مدى غزارة التساقط، كل شخص معرض لتساقط الشعر، وكلنا نفقد شعر يوميا بمعدل أقل من 110 إلى 120 شعرة وهي الحدود المعقولة والمقبولة، أما إذا تجاوز التساقط الحد المسموح به أصبح مرض لزمه علاج.
يُذكر أيضا أن المياة تلعب دور في جفاف وتساقط الشعر خصوصا تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الكلور، اختلاف المناخ خلال فصول السنة المختلفة له دور مماثل في عملية التساقط، اختلال هرمونات الجسم عند النساء خلال فترات الحمل والنفاس – وقد تمتد المدة إلى ستة أشهر بعد الولادة – أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر

هل مرض الثعلبة خاص فقط بفروة الرأس؟

وتابعت “د. رقية” مرض الثعلبة المصحوب معه تساقط الشعر من أهم مشاكل الشعر ففي البقعة المصابة عام على كل مناطق الجسم سواء للذكر أو الأنثى، فقد تظهر في منطقة اللحية عند الرجال أو الحواجب أو شعر الجسم بالكامل وليس قصرا على فروة الرأس. ويوجد العديد من التحاليل المطلوبة لفحص حالات التساقط وتحديد العلاج ومنها فحص الغدة الدرقية، فحص الهيموجلبين أو مخزون الحديد بجسم المريض، العناصر الأساسية مثل الماغنسيوم وفيتامين (د)، وفي حالة النساء المصابات بتساقط الشعر خصوصا المصاحب لأمراض أخرى مثل حب الشباب أو تساقط شعر فروة الرأس وظهورة بكثافة في أماكن أخرى غير مخصصة لنمو الشعر كالوجه مثلا يتم فحص الهرمونات وتكيس المبايض، فهذه تحاليل وفحوصات أساسية تطلب من المريض ابتداء.
في بعض الأحيان تلعب الحالة النفسية في بعض الأحيان دوراً هاماً في تساقط الشعر. ولكن نادرة الحدوث، فالثعلبة قد يصاحبها تغيرات نفسية وإن كانت ناتجة عن عوامل وراثية مرتبط بالجينات أكثر من الأمراض النفسية. الشعر الطبيعي ينمو ويطول دون حد معين، إلا أنه وفي بعض الحالات يتوقف هذا النمو عند حد معين كنتيجة لتكرار عمليات قص الشعر أو نتيجة لطبيعة الشعر الموروث جينيا من حيث الطول والنعومة والتجعيد وهكذا.

ما هي النصائح لأصحاب الشعر الجاف؟

وأردفت “د. العقلاء” تتوقف حالة الشعر على الحالة الغذائية لجسم الإنسان، رُغم أنه في بعض الحالات قد يكون الشخص نحيلا وضعيفا ويمتلك شعر غزير وكثيف وهي حالات ترجع إلى العوامل الوراثية للشخص بعيدا عن مستوى تغذيته. وفي الغالب الأعم تتوقف صحة الشعر وطبيعة نموه وكثافته على التغذية، وللحصول على هذه المقومات وتجنب مشاكل الشعر يتطلب الإهتمام بالغذاء وبخاصة الأطعمة المحتوية على العناصر والفيتامينات ذات التأثير المباشر على الشعر وصحته كالخضروات الورقية ومنها الجرجير والبقدونس.
وأحد أسباب التقصف والجفاف يتمثل في العوامل البيئية وإضافة المواد الكيميائية للشعر كالصبغات، بل يتعدى حدود تأثير مثل هذه المواد من التقصف والجفاف إلى التساقط.

هل البلازما علاج لمشاكل الشعر

أكدت العديد من الدراسات أن البلازما علاج ناجح ومفيد في تساقط الشعر لاحتوائها على محفزات نمو بصيلات الشعر، كما تضاف لها بعض المواد والتي تكون مسئولة عن تحفيذ الدورة الدموية المحيطة ببصيلات الشعر فيزيد نمو هذه البصيلات ويكثفها.

أضف تعليق