تعرف على أضرار النظارة الشمسية المُقلّدة

صورة ,  النظارة الشمسية  , أضرار النظارات الشمسية المقلدة
النظارات الشمسية

ما هي أضرار النظارات الشمسية المُقلَّدة بالنسبة للعيون؟

تحدث د. وليد الطويرقي” استشاري أول لطب العيون حديثه عن النظارة الشمسية من خلال ثلاثة جوانب:
١- جانب طبي (معرفة النظارة السليمة طبيا من غير السليمة).
٢- اختيار النظارة، شكلها، شكل الـ frame.
٣- الميزانية.

كيفية اختيار النظارات الشمسية

ثم تابع “د. الطويرقي” إن بعض الناس يعتقدون أن التظليل أهم ما في النظارة، لكن الطبقة الشفافة التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية عن العين في الواقع هي أهم ما في النظارة، حيث أن عملية الإبصار عبارة عن موجات كهرومغناطيسية وذكر أن الضوء كله عبارة عن موجات كهرومغناطيسية، وهذا الضوء يأتي بأطوال مختلفة، والعين البشرية مصممة لأن ترى أطوالا معينة من ٤٠٠ إلى ٧٠٠ نانو تراها بألوانها، أما إذا تغير طول الموجة تغيرت الرؤية ورأيت: “بنفسجي، أصفر، أحمر”، وما زاد عن الأحمر أو البنفسجي أو الأصفر هذا لا نراه؛ قد نراه عند اللحَّام، أو وقت الكسوف أو الخسوف، والأشعة فوق البنفسجية قد تكون موجودة في أكثر من مكان وهي الأشعة التي تؤذي العين، فإذا وُجِدَ الـ Filter وكان فعالا مائة بالمائة تكون النظارة جيدة.

ثم أوضح أن النظارة توضع على جهاز الكشف عن مدى قدرة النظارة على حجب الأشعة (كلمة إنجليزية 4:3د)، وذكر أن بعض النظارات مكتوب عليها (كلمة إنجليزية 5:22د) لكنه يستحب التأكد عن طريق الكشف عن نفاذ الأشعة. أن التظليل مهم لكن الطبقة الأكثر أهمية في النظارة تلك التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية.

كيف يتم اختيار النظارات الطبية

ثم تابع “د. الطويرقي” إن العلماء قسموا أوجه الناس إلى أربعة أقسام:
1- الوجه المربع – وهذا تناسبه نظارة دائرية.
٢- الوجه الدائري – وهو أسهل الوجوه وتناسبه نظارة مربعة أو دائرية.
٣- الوجه المثلث (الجزء الأسفل مدبب) – وهو تلزمه نظارة تُزيد من مساحة الجزء السفلي من وجهه.
٤- الوجه البيضاوي. اختيار ال Frame وأنه قد يكون باختيار ألوان محايدة لتتناسب مع أشياء كثيرة، أو توافقه مع لون الشعر، أو لون الجلد، أو الموضة، فالنظارة وظيفة و prestige.

هل تتلف النظارة الشمسية بتعرضها للشمس، وهل للنظارة عمر محدد؟

أجاب أن النظارة بالطبع تتلف لكن لا يستطيع بالضبط تحديد وقت تلفها، وأنه لا بد للمرء أن يتأكد من فعالية الـ Filter بعد فترة.
ثم ختم الدكتور ؛وليد الطويرقي” حديثة بأنه ينصح الجميع بارتداء النظارات الشمسية؛ وخاصة لمن يكون في منطقة ساحلية، أو من أُجريت له عملية الليزك في عينه، أو لمن عنده حساسية ضد الضوء.

انتهى.

أضف تعليق