Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تغذية الحامل الصحية

صورة , الحمل , المرأة الحامل
الحمل

ما هو الوزن المثالي للمرأة الحامل؟

قالت “د. رند بلاسي” خبيرة التغذية. هناك العديد من السيدات التي تخشى الحمل حتى لا تزيد من وزنها خلال تلك الفترة خاصة السيدات اللاتي تعاني من السمنة، لذلك يجب على الأم قبل التفكير في الحمل تنزيل الوزن قدر الإمكان حتى لا يكون هنالك خطرا على صحتها أو على صحة الطفل فيما بعد.

يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم في الوضع الطبيعي للمرأة بين 18,5 و25 وإذا كان وزن الأم أقل من ذلك فإن وزنها يكون دون المستوى، لذلك يجب على الأم أن يكون وزنها بين 12,7 حتى 18 كيلو.

في حالة أن السيدة وزنها طبيعي فإن هذا يعني أنها بحاجة إلى الزيادة من 11,3 حتى 15,9 أي بمعدل كيلوا واحد أسبوعيا.

وتابعت “رولا بلاسي”في حالة أن السيدة الحامل over weight فإن هذا يعني أنها في حاجة لكسب الوزن ما بين 6,8 حتى 11,3 أي أنها في حاجة لزيادة في الوزن بمقدار نصف كيلوا أسبوعيا.

ما هي السلوكيات المنصح بها للمرأة الحامل؟

من السلوكيات التي يجب على الحامل فعلها قبل التفكير في الحمل هي أن تقوم بتنزيل الوزن في البداية ثم قبل الحمل أيضا يجب عليها تناول بعض المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك وأوميجا 3 لأن ذلك يعمل على تحسن صحة الأم خلال فترة الحمل بجانب تحسن صحة الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، من السلوكيات الهامة للحامل أن تقوم بعمل متابعات دورية للطبيب المختص حيث يجب أن يكون لديها زيارة للطبيب مرة واحدة كل شهر في بداية الحمل ثم تصل إلى مرتين في آخر مراحل الحمل حتى يمكنها علاج أي مشكلة في الحمل بكل سريع.

ما هي الأطعمة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها؟

هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل البعد عنها أولها الأطعمة الغير مطهوة جيدا مثل الأسماك والسوشي واللحوم الغير مطبوخة جيدا والتي يمكنها التسبب في إجهاض الحامل لأنها تحتوي على بكتيريا.

وأردفت “رولا بلاسي” يمكن للحليب والأجبان الغير مبسترة أن تتسبب في المشاكل للسيدة الحامل بجانب اللحوم المصنعة التي يمكن أن تحتوي على بكتيريا قد تتسبب في مشكلة صحية للمرأة الحامل.

بالإضافة إلى ذلك، لا يجب على الحامل تناول أكثر من 200 ملجم يوميا من المنبهات وهو ما يعادل من فنجانين حتى 3 فناجين يوميا لأنه يمكنها أن تقوم بعمل بعض المشاكل الصحية للأم كما يجب على الحامل البعد عن تناول الكبدة وخاصة كبدة الخروف لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي يمكنه عمل تشوهات للجنين في حالة تناول كمية كبيرة منه.

وأخيرا، يجب على الحامل تناول حمض الفوليك في أول شهور الحمل إلى جانب أهميته في الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم كما يجب عليها تناول مجموعة فيتامينات على بداية الشهر الرابع من الحمل ثم يمكنها تناول أوميجا 3.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *