أسئلة حول تغذية الحامل خلال فترة الحمل

فترة الحمل

دائمًا ما نجد النِّساء الحوامل يُكثِرن الاستفسار عن نوع الغذاء الذي يجب عليهِنّ تناوله، وخاصة في الحمل للمرّة الأولى. لذا يجب على المرأة الحامِل تثقيف وتوعية نفسها بما يجب عليها تناوله أثناء فترة الحمل وما هي الفيتامينات المناسبة لها وأين تجدها في الغذاء. ستتناول كل ذلك في المقال التالي من خلال الأسئلة الأكثر إلحاحًا من الحوامل.

كيفية تعويض نقص الحديد بالجسم أثناء الحمل

قالت “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية: لقول أن فيتامين الحديد مهم جدًا أثناء فترة الحمل، وعادة ما نجد أنه يقل عند الحامل بشكل كبير وتعاني من فقر الدم، لذلك معظم الأطباء في الأربع أشهر الأخيرة من الحمل يصفون مكملات الحديد للحوام.

ويجدر الإشارة هنا أن أغلب المكملات الغذائية تسبب الإمساك، ويكون ذلك طبقا للنوع الذي يكتبه الطبيب، ويمكن الاستعاضة عن هذه المكملات بالغذاء، وأهم النصائح هنا تكون:

  • التخفيف من الكافيين فيجب ألا يتعدوا الـ ٢٠٠ مل في اليوم وأن يكونوا في أوقات بعيدة عن الوجبات، لأن الكافيين يؤثر على امتصاص الحديد.
  • أكل الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير ويمكن وضع رمان كذلك على السلطات.
  • يجب تجنب اكل الكبدة لأنها تحتوي على فيتامين “أ” الذي قد يؤثر على الجنين.

معدل استهلاك السلمون والأسماك بالنسبة للحامل

الأسماك تعد مهمة جدًا للحامل وذلك لاحتوائها على “الأوميجا ٣”، ولكن يجب الانتباه لاحتواء الأسماك على الزئبق، فيمكن أكل أسماك من ٩٠-١٢٠ جرام بمعدل يوم إلى يومين في الأسبوع.

تناول البيض خلال فترة الحمل

تابعت “د. مشربش” أن البيض ليس ممنوع خلال فترة الحمل، ولكن يجب الانتباه أن يكون مطهي بشكل جيد جدًا وغير نيء، لأن البيض وهو نيء يحتوي على البكتيريا السيمونيلا الموجودة في الدجاج والبيض لكن هذا النوع من البكتيريا يموت بالحرارة الكاملة، لذلك يجب طهي البيض جيدًا، فيمكن أكل من ٥-٧ بيضات في الاسبوع للحامل.

أطعمة ينصح بتناولها خلال الشهور الثلاث الأولى للحامل

الزنجبيل من الأطعمة الهامة للحامل فهو يساعد الحامل في الثلاثة أشهر الأولى لتخفيف حالات الوحام، والقرفة كذلك مسموحة لكن بكميات قليلة جدًا، ومن الأطعمة الممنوعة خلال الاشهر الاولى من الحمل التمر ولكن ينصح به في الشهر التاسع من الحمل لأنه يساعد على انقباضات الرحم.

وكذلك يمنع أكل الوجبات السريعة والهمبورجر وما إلى ذلك وغسل الفواكه والخضروات بشكل جيد وخاصة في زمن الكورونا هذا.

الفيتامينات خلال فترة الحمل

اختتمت “د. ربى مشربش” حديثها أننا نلاحظ أن الحامل دائمًا لا تأخذ احتياجها اليومي من الغذاء، لذلك فننصح بتناول بعض الفيتامينات خلال فترة الحمل وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ومن الفيتامينات الهامة الفوليك أسيد والأوميجا٣، وهناك الكثير من الأبحاث التي أثبتت إيجابية هذه الفيتامينات على الجنين وتطوره العقلي.

أما بالنسبة للحوامل الذين لا يحبون شرب الحليب عليهم الاستعاضة بالألبان أو الأجبان وهي مريحة جدًا، أو الاستعاضة عن ذلك بالفيتامينات المختلفة كما ذكرنا بعد استشارة الطبيب.

رابط مختصر:

أضف تعليق