Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تكون تغذية المرأة الحامل المصابة بالسكري

السكري ، الحامل ، الحمل ، الموز ، التفاح ، البطيخ

ما الأغذية المخصصة للحامل لمصابة بالسكري؟

قالت “الدكتورة / ربى مشربش – أخصائية التغذية” أنه لابد من اهتمام المرأة الحامل المصابة بالسكري بشكل خاصة بالتغذية السليمة والانتباه من زيادة الوزن والتي قد تؤثر على الجنين خلال فترة الحمل أو بعد عملية الولادة.

يمكن للحامل أن تصاب بنوعي السكر الأول والثاني حيث يمكنها تناول أدوية الأنسولين للنوع الأول إلى جانب النوع الثاني من السكر الذي يمكنها الإصابة به خلال فترة الحمل نتيجة زيادة الوزن خلال تلك الفترة كما تٌشفى الحامل من السكر بمجرد انتهاء الحمل ولكن أيضا يمكن أن تتعرض الحامل المصابة بالسكر خلال فترة الحمل بضغط الدم.

ما السعرات الحرارية اللازمة للحامل المصاب بالسكري؟

بشكل عام يمكن للحامل تناول السعرات الحرارية حسب الطول والوزن قبل الولادة بحيث عادة تكون السعرات الحرارية المقدمة للحامل في أول 3 أشهر من الحمل مساوية لعدد السعرات اللازمة للمرأة الغير حامل.

تبدأ الزيادة في السعرات الحرارية للمرأة الحامل بمعدل من 300 إلى 400 سُعرة بعد الشهر الثالث من الحمل حيث تحتاج من 2200 إلى 2600 سُعرة يوميا.

وتابعت ” ربى مشربش “: تتناول المرأة الحامل المصابة بالسكري تقريبا 2300 سعرة حرارية يوميا خلال فترة الحمل وتختلف كل سيدة عن الأخرى في عدد تلك السعرات.

يمكن للمرأة الحامل تناول 3 حصص من الألبان التي تعتبر مهمة كثيرا خلال فترة الحمل كما أن تلك الحصص لابد أن تكون خالية من الدسم لأن المرأة الحامل لابد لها من تقليل الدهون في غذائها خلال فترة الحمل.

إلى جانب ذلك، يجب تناول 3 حصص من الفواكه و5 حصص من الخضرورات و11 حصة من النشويات الصحية مع 7 حصص من البروتين و4 حصص من الدهون.

أما عن وجبة الفطور فيمكن تناول رغيف واحد من الخبز الأسمر الكامل وزنه 90 جرام وهو ما يعادل 3 حصص غذائية حيث أن الحصة الواحدة تتكون من 30 جرام.

يجب تقسيم السعرات الحرارية كوجبة صحية مقدمة للحامل بعيدا عن الشيبس وغيرها.

يجب التركيز على الألبان حيث يمكن للحامل تناول قطعة جبن خالية من الملح وتكون من الحليب المبستر ولا يجب تناول الحليب الغير مبستر.

يٌقصد بالحليب المبستر هو ذلك الحليب الذي تم تعرضه لحرارة عالية وأصبح معقما بدرجة كبيرة والذي يُنصح به للحامل حتى لا تنتقل إليها أي بكتيريا من هذا الحليب الغير مبستر ولا يجب تناول الأجبان الفرنسية اللينة.

أما عن الخضروات فيجب على الحامل تناول خضروات بكثرة في فترة الحمل.
الفواكه: يمكن تقسيم الفواكه على 3 حصص بعد الوجبات ولا يُفضل تناولها للمرأة الحامل بعد الوجبة مباشرة وإنما يمكن تناولها على هيئة snack بين الوجبات حتى يكون السكر منتظما بدرجة أكبر.

أما عن وجبة الغذاء فيمكن للحامل المريضة بالسكر الإكثار من تناول الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك والتي بها نسبة ألياف عالية.

يمكن تناول النشويات السمراء مثل المكرونة مع تناول البازلاء التي تعتبر من البقوليات المفيدة للسيدة الحامل مع تناول البروكلي والبروتين المشكل.

يجب تناول الفواكه بعد الوجبة الرئيسية بفترة حتى لا تؤثر على مستوى السكر في الدم كما يمكن لمريضة السكر الحامل مثل البرتقال والتفاح والموز والتي يمكن تناولها أيضا للحامل التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم مع إمكانية تناول اللوز الطازج بعيدا عن اللوز المحمص الذي به كمية أملاح عالية.

أما عن العشاء فيمكن تناول الحليب مع الخبز النخالة الأسمر للتركيز على الألياف الموجودة به مع تناول الخضار وبعض الفواكه التي يمكن تناولها بعد العشاء بفترة للمحافظة على نسبة السكر في الدم كما يجب عمل فحص دوري للسكر في الدم خلال فترة الحمل.

هل يمكن للحامل المريضة بالسكر شرب الشاي والقهوة؟

يُفضل للمرأة الحامل المريضة بالسكر الابتعاد عن المُحليات بشكل عام ويمكن تناول الشاي أو القهوة بإضافة العسل لها بنسبة قليلة حيث أنني لا أحبذ المُحليات الصناعية للحامل التي تعاني من السكر حيث هناك دراسات جديدة أثبتت تأثير المحليات الصناعية السلبي على المرأة الحامل والتي تعاني من السكر بوجه خاص.

يجب كذلك للحامل أن تبتعد عن الحلويات ويٌفضل أن تكون التحلية من الفواكه مثل التفاح والموز وغيرها إلى جانب إمكانية تناول التمر مع الانتباه لزيادة نسبة السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

وأخيرا، يمكن للحامل تناول حصة واحدة من البطيخ بشكل معتدل حتى لا تتأثر نسبة السكر في الدم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *