كيف نتفادى رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

رائحة الفم الكريهة

تنتشر ظاهرة رائحة الفم في رمضان وتظهر هذه الرائحة بسبب طول المُدَّة التي يمضيها الصائم دون طعام أو ماء وجفاف الفم، أو بسبب الإصابة بالسكري أو تسوس الأسنان أو مشاكل باللثة، لذلك يجب الاهتمام بنظافة الفم وتفريشه بعد انتهاء فترة الإفطار والإكثار من السوائل وتناول الفواكه والخضروات للتخفيف من رائحة الفم، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكبريت لأنها تزيد من رائحة الفم الكريهة.

سبب مشكلة رائحة الفم أثناء الصيام

يقول الدكتور “سامي أحمد البرم” اختصاصي تركيب الأسنان أن رائحة الفم لها أسباب عديدة منها:

  • أسباب عامة خاصة بالجسم مثل الإصابة بمرض السكري.
  • أسباب خاصة بالفم مثل جفاف الفم خاصة في فترة الصيام وقلة إفراز اللعاب.
  • أسباب خاصة بالأسنان مثل نخور وتسوس الأسنان وبقايا فضلات الطعام التي تتشكل في الأسنان، والجسور والتركيبات القديمة التي تكون سيئة أحيانًا وتُشكِّل فراغات بين الأسنان واللثة.
  • أسباب خاصة باللثة وتؤدي إلى تسوُّس الأسنان.

كيفية التخفيف من رائحة الفم أثناء الصيام

العناية بالفم شيء أساسي جدًا وخاصة في رمضان بسبب فترة الصيام التي تُعتبر طويلة نوعًا ما ولا يدخل فيها أي سوائل للفم، لذلك من المهم تفريش الأسنان بعد السحور وتنظيفها بالخيط والمعقمات الفموية في نهاية فترة الإفطار، كما يجب المحافظة على الإكثار من السوائل للتخفيف من رائحة الفم.

وأضاف الدكتور “سامي” أن هناك أطعمة تزيد من رائحة الفم مثل البصل والثوم والأطعمة التي تحتوي على الكبريت، وهناك أطعمة تخفف ممن تلك الرائحة خاصة الخضار بشكل عام والألياف الموجودة في الفواكه.

رابط مختصر:

أضف تعليق