ما هي أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة في رمضان

صورة , رائحة الفم الكريهة في رمضان , تنظيف الأسنان
رائحة الفم الكريهة

ما سبب رائحة الفم الكريهة؟

وعن رائحة الفم الكريهة في رمضان قال “د. خالد عبيدات” جراح الفم والأسنان. رائحة الفم الكريهة بشكل عام إما أن تكون بسبب الفم نفسه أو بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي.

فبالنسبة للصائم إذا كانت وجبة السحور دسمة، ثم دخل في النوم بعدها مباشرة ولم تأخذ الوجبة وقتها للهضم، يحدث لها بعض التخمر في الجهاز الهضمي وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة أثناء النهار.

أما رائحة الفم الكريهة في رمضان الناتجة عن مرض بالفم، فقد تكون بسبب إصابة بعض الأسنان بالكسر أو التسوس، فيُحجز الطعام داخل هذه الأسنان ويصل إلى مرحلة التخمر وتكوين البكتيريا بالفم، وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة. كذلك قد تكون بسبب جرح في اللسان أدى إلى تجمع البكتيريا بالفم،

وهو من الأسباب المنتشرة في الأيام العادية بعيدًا عن رمضان.
إذا كانت رائحة الفم الكريهة في رمضان ناتجة عن الجهاز الهضمي، فإن تناول كميات كافية من السوائل بين الإفطار والسحور، لغسل الجهاز الهضمي بإستمرار وبالتالي تفادي ظهور الرائحة.

أما إذا كانت رائحة الفم الكريهة في رمضان بسبب بكتيريا الفم – سواء في الصيام أو في غيره – فهي ناتجة عن عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تخمر الطعام في الفم وتجمع البكتيريا، كذلك الحال مع الأسنان المصابة بالتسوس والتي تحجز كميات من الطعام داخلها فيتخمر وتظهر الرائحة.

وتزداد حدة رائحة الفم الكريهة في رمضان خلال الصيام نظرًا لأن قلة شرب السوائل طول فترة الصيام تجعل اللُعاب أكثر لزوجة. هذه اللزوجة الزائدة تقلل من كفاءة اللُعاب في غسيل ما بين الأسنان، لذا تزداد الرائحة الكريهة نتيجة لهذا العامل الجديد الناتج من الصيام.

كيف نتفادى رائحة الفم الكريهة في رمضان ؟

• عدم تناول وجبة سحور دسمة.
• شرب كميات كبيرة من السوائل خلال الفترة من الإفطار إلى السحور.
• غسيل الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات على الأقل، بعد الإفطار، وفي حدود الساعة 12 صباحًا، وبعد السحور.
• من الممكن إستعمال السواك أثناء النهار.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التنظيف الجيد للأسنان يجب أن يتم بثلاث وسائل مختلفة، هي على الترتيب:
خيط الأسنان، لإخراج فضلات الأكل من بين الأسنان.
مطهر الفم (المضمضة) يحمي من رائحة الفم الكريهة في رمضان.
الفرشاة والمعجون.

هذه الكيفية في التنظيف تضمن لنا الحصول على فم نظيف بنسبة لا تقل عن 90%. كما يمكن إستخدام الخيط السِني مرة واحدة في اليوم قبل النوم لإزالة الفضلات قبل الدخول في النوم تجنبًا لتخمرها أثناء النوم. كذلك المضمضة يمكن إستخدامها مرتين فقط، وإن كان إستخدامها لثلاثة مرات يعطي النتيجة المرغوبة أثناء الصيام، لأن المضمضة تجعل اللثة والفم كله يحافظان على إنتعاشهما ورائحتهما الجيدة لأكبر وقت ممكن.

ما أصح طرق تنظيف الأسنان خصوصًا في حال وجود جسور وأسنان منزرعة؟

أوضح “د. عبيدات” نبدأ بالخيط السِني، وأصح طرق إستخدامه كالآتي:
نسحب خيط واحد من العلبة.

نقوم بِلَف الطرفين على إصبعي السبابة في اليدين اليمنى واليسرى، ويتبقى جزء المنتصف منه مشدود بين الإصبعين.
نبدأ في إدخال الجزء المشدود بين كل سِنتين متجاورتين.

نقوم بفك أحد الطرفين الملفوفين على الإصبع، ثم نسحب الخيط إلى خارج الفم.
وهكذا مع كل الأسنان بما فيها الأسنان والأضراس الداخلية البعيدة حتى ننتهي من كل الفم.

بعد الإنتهاء من إستخدام الخيط مع جميع الأسنان، نقوم بإستخدام مطهر الفم (المضمضة) الذي يعمل على إزالة رائحة الفم الكريهة في رمضان، مع التركيز على أن يتخلل المطهر كل مناطق الفم، حتى يُطهر الفم واللسان بشكل جيد، ويُخرج كل الفضلات المتبقية في الفم بعد التنظيف بالخيط السِني.

بعد المضمضة نبدأ في إستخدام الفرشاة والمعجون (عملية التفريش):
في البداية يجب على الفرد اختيار فرشاة الأسنان المناسبة له، فإذا كان الفم صغير واللثة حساسة يفضل له اختيار الفرشاة صغير حجم الرأس والناعمة، وهكذا بحسب الأنسب لكل فرد.

يفضل ألا يتم الإمساك بالفرشاة بهيئة المقبض، لأن هذه الكيفية تزيد من معدل القوة والضغط على الأسنان أثناء التفريش، وقد تؤدي إلى تآكلها، وأنسب طريقة للإمساك بالفرشاة هي كما يُمسك القلم.

ثم يُوضع المعجون على الفرشاة بمقدار بسيط قدر حبة الحمص.

لا يتم وضع مياه على المعجون، وهذه من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس، لأنهم يتوهمون أن كثرة رغوة المعجون في الفم صحي للأسنان، بل الأفضل أن يقوم المعجون بعمل رغوة داخل الفم من ماء اللُعاب نفسه، ويرجع ذلك إلى أن ظهور رغوة المعجون من ماء اللُعاب دليل على إتمام عملية تفريش الأسنان، وأن الأسنان أصبحت نظيفة الآن وعلينا التوقف وعدم التفريش مرة أخرى، وتتباين الدراسات الطبية في الوقت الكافي لظهور رغوة المعجون من اللعاب، إلا أنها في مجملها تدور حول دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

تحريك الفرشاة داخل الفم يفضل أن يكون في شكل دائري، في الجزء العلوي من الفك يبدأ التحريك من اللثة ثم الأسنان وإلى أسفل، وفي الجزء السفلي من الفك يبدأ التحريك من اللثة إلى الأسنان ثم إلى أعلى.

بالنسبة للحالات التي تم تركيب جسور لها يعانون من عدم دخول الفرشاة تحت الجسر للتنظيف، وهؤلاء لهم فرشاة خاصة بالجسور مباعة بالصيدليات، حيث تدخل هذه الفرشاة في الفراغات الموجودة تحت الجسر لمنع تراكم بقايا الطعام فيها.

رابط مختصر:

أضف تعليق