Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تقنية الليزر لإزالة الشعر

صورة , تقنية الليزر , إزالة الشعر
الليزر لإزالة الشعر

تعددت أجهزة الليزر لإزالة الشعر ولكن يجب التأني قبل اختيار الجهاز المناسب لتجنب الحروق التي قد يسببها الجهاز.

ما هو أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر؟

قالت “د. رجية العجلان ” استشارية الجلدية والليزر. لا يوجد جهاز معروف عنه أنه أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر ولكن هناك تقنيات مختلفة والتي تختلف في كل جهاز عن غيره وتستخدم لأغراض مختلفة بالإضافة إلى موجات الليزر المختلفة التي تسبب اختلافا بين الأجهزة ولكن يعد أشهرها هو gent lase الذي يُعد جيدا بدرجة كبيرة لأنه يستخدم تقنية أليكساندرايد ليزر.

على الجانب الآخر، هناك بعض أجهزة الليزر الأخرى التي تستخدم تقنية الدايود ليزر والتي تختلف في موجتها الضوئية عن تقنية أليكساندرايد التي تعتبر ضارة جدا عندما تستخدم في الوجه أو أعلى الأذرع لأنها تحول الشعر من شعر وبري إلى شعر سميك جدا يصعب التخلص منه كما أنه يستخدم عن طريق بعض الجهلة أو الممرضات الغير متمرسات العمل على جهاز الليزر كما أن هذا يختلف من دولة لأخرى حيث أنه في ألمانيا على سبيل المثال يُمنع تماما استخدام أي شخص لجهاز الليزر ما لم يكن متدربا أو لديه شهادة من قسم الليزر لمدة عام كامل لأنه عبارة عن علم كبير وسلاح ذو حدين للشعر.

ما هي نوعيات أجهزة الليزر المنزلية للشعر؟

وُجدت أجهزة الليزر المنزلية لكي تقلل من التكلفة المادية فقط ولكن تعتبر نتائجها لا تقارن بأجهزة الليزر المستخدمة في المراكز الطبية حيث أنها تعتبر أقل بنسبة 100% عنها لأنها تعتمد على موجة ضوئية واحدة.

وأضافت “رجية” يمكن استخدام أكثر من جهاز ليزر على المريض في المراكز الطبية للتخلص من الشعر الموجود عنده بحد أقصى 5 مرات بعكس استخدام أجهزة الليزر في المنزل والتي قد يزيد في عدد مرات استخدامها أضعاف هذا الرقم، لذلك يجب على مستخدمي أجهزة الليزر الانتباه إلى نوع الجهاز المناسب فقط لنوع البشرة بجانب أهمية استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع الشعر اللازم له جهاز الليزر الذي يمكن استخدامه.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هنالك control على الشركات المصنعة والتي تعمل في مجال بيع أجهزة الليزر حتى لا يُسمح لها ببيع الأجهزة وإنما يجب أن تباع تلك الأجهزة في عيادات ومراكز متخصصة حيث أن من سلبيات استخدام أجهزة الليزر المعروفة هو حرق الشعر والوجه وباقي الأماكن في الجسم.

هل هناك عامل رئيسي في الليزر يتسبب في حرق الجسم؟

كما سبق الذكر، إن العامل الرئيسي لنجاح عمل جهاز الليزر هو استخدام الجهاز الصحيح على البشرة المناسبة حيث تنقسم البشرات إلى خمسة أقسام ما بين بشرة سمراء ومتوسطة وبيضاء وغيرها إلى جانب سماكة الشعرة التي تحدد نوع الجهاز المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، يصعب تماما علاج الشعرة بالليزر بعد علاجها بالحلاوة أو الشمع لأن حينها تكون بصيلة الشعر غير موجودة مع أهمية سماكة الشعر قبل استخدام تقنية الليزر.

هل استخدام الموس يتسبب في زيادة الشعر؟

غير صحيح أن الموس يتسبب في زيادة الشعر وتعتبر خرافة معروفة كما يجب على المريض قبل الذهاب للعيادة حلاقة الشعرة حيث أن الشعرة الموجودة فوق سطح الجلد تمتص طاقة كبيرة من أشعة الليزر مما قد يتسبب في حرق البشرة، لذلك يجب حلاقة الشعر قبل استخدام تقنية الليزر لأننا نكون وقتها في حاجة فقط لرؤية النقطة السمراء البارزة من الشعرة التي تم حلقها لأنها هي المسئولة عن امتصاص الطاقة التي تتسبب في حرق البصيلة.

كيف يمكن تحديد اللحية عن طريق الليزر؟

لا يمكن استخدام الليزر فقط لتحديد اللحية من جانب الشباب ولكنه أيضا يمكنه علاج بعض الحالات المرضية مثل البثور والحكة والصديد التي تظهر على البشرة ويكون سببها نمو الشعر بطريقة خاطئة تتسبب في ظهور البثور خاصة في منطقة الذقن والتي يمكن علاجها فقط عن طريق الليزر، ولكن في حالة التهاب تلك البثور أو وجود صديد فلابد أولا من علاج ذلك الصديد أو الالتهاب قبل الشروع في عمل الليزر للبشرة أو الجلد.

وأردفت ” رجية العجلان” يُنصح لأي مريضة المتابعة مع طبيب الليزر المختص حيث أن الليزر تعتبر تقنية غير مناسبة لجميع الحالات مثل الحالات التي تعاني من اضطرابات هرمونية التي يجب علاجها أولا قبل العلاج بالليزر كما يحدث ذلك للبنات ذوي الأعمار أقل من 13 سنة وإنما على العكس لا يُنصح باستخدام تقنية الليزر لإزالة الشعر قبل عمر 15 سنة.

هل يمكن لليزر علاج الكدمات والحروق وغيرها؟

بالطبع هناك علاجات سحرية لليزر عن طريق fractional laser والذي يختلف في تقنيته عن ليزر إزالة الشعر حيث يوجد أنواع عدة من الليزر أهمها ليزر إزالة الشعر وليزر علاج الحفر والندبات وتصغير المسام بجانب ليزر علاج الشعيرات الدموية الموجودة في البشرة أو الأرجل كما أن اختلاف تلك التقنيات يعتمد على الموجات الضوئية.

وأخيرا، يمكن عمل الرتوش من 10 إلى 14 يوم من الجلسة الأولى بعد عمل الليزر ويكون الهدف منها هو تصحيح وعلاج ما لم يغطيه الليزر عند العلاج كما يمكن استخدام كريمات الشمس لبعض الحالات بعد استخدام تقنية الليزر مثل استخدام fractional laser والتي فيها يتعرض المريض للشمس مباشرة بعد عمل الليزر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *