طب وصحة

تقنية الليزر لعلاج تسوس الأسنان


صورة , أسنان , تبييض الأسنان , طب الأسنان

يستخدم الليزر في عدة مجالات لمعالجة أمراض العيون والأمراض الجلدية كما أنه يستخدم في مجال التجميل وحديثا تم استخدامه في مجال طب الأسنان فأصبح من الممكن أن يعالج الليزر مشاكل تسوس الأسنان والحشوات وغيرها..

ما هو دور الليزر في علاج مشاكل الأسنان؟

قال “د. حبيب ظريف” أخصائي في طب وجراحة الأسنان. لا يعتبر تبييض الأسنان بالليزر هو بمثابة معالجة الأسنان بالليزر وإنما هذا الشيء كان سابقا لأن الآن أصبح هنالك استخدامات عدة لليزر بالنسبة للأسنان منها إزالة التسوس وإزالة أمراض اللثة التي تختلف عن تبييض الليزر الذي يعتبر عبارة عن ضوء أزرق وإنما الليزر في حقيقة الأمر يعتبر غير مشع وغير مرئي كما أن أشعة الليزر عبارة عن طاقة معينة تعمل على أنسجة الجسم المختلفة حيث هناك بعض الأنسجة التي يمكنها امتصاص الليزر وأخرى لا يمكنها امتصاص تلك الأشعة.

وأضاف الدكتور ” حبيب ظريف “: أما عن الليزر المستخدم في علاج تسوس الأسنان فإنه من الممكن امتصاصه بكل سهولة مما يفسر سهولة تبييض الأسنان أيضا.

من أهم مزايا الليزر هو إزالة التسوس دون التعرض للأسنان لأن السن الطبيعي لا يمكنه امتصاص طاقة الليزر إلى جانب دور الليزر في قتل البكتريا الموجودة باللثة دون ضرر مباشر عليها.

ما هي سلبيات تقنية الليزر للأسنان؟

لا يوجد سلبيات واضحة لاستخدامات الليزر على الأسنان بشرط أن يتم استخدام ماكينة الليزر من قبل شخص متدرب وخبير في هذا الأمر.

على الجانب الآخر، تعتبر تقنية الليزر للأسنان تقنية لا تحتاج للتخدير عند استخدامها.

وأردف “حبيب” لا يمكننا إلغاء الطرق التقليدية في علاج الأسنان ولكن الليزر يساعد في حالات عديدة وخاصة عند الأطفال الصغار الذين يزيد الخوف لديهم مع مشاكل الأسنان.

هل يُعد الليزر بديلا لجراحة الأسنان التقليدية؟

لا يعتبر الليزر بديلا لجراحة الأسنان وإنما يعتبر عاملا مساعدا للعمل اليدوي الذي يقوم به طبيب الأسنان حيث أن الليزر يمكنه أن يساعد في إنجاز عدة جلسات للمريض من خلال جلسة واحدة مثل جراحة اللثة على سبيل المثال التي تتطلب شهرين حتى يتم الشفاء منها بالطريقة التقليدية للجراحة ولكن الآن بواسطة الليزر يمكن علاج اللثة خلال أسبوع بجانب دقة الليزر الذي يمكنه أن يدخل على أنسجة محددة في وقت ومسافة محددة من تلك الأنسجة التي يتم إجراء الجراحة عليها.

ما هي أكثر الحالات علاجا بالليزر؟

تعتبر حالة أموجوما هي أكثر الحالات خطورة في جراحة الأسنان ولكن مع استخدام الليزر أصبحت هذه الحالة من أسهل الحالات التي يمكن لطبيب الأسنان العمل عليها.

تعتبر الأموجوما هي نوع من الأنسجة التي يحدث لها تورم كبير والذي قد يؤدي إلى النزيف، لذلك يجب أن يتم علاجها بشكل دقيق دون اللجوء إلى الجراحة العادية وإنما يمكن علاجها بالليزر بصورة سهلة في عدة جلسات.

وتابع ” أخصائي طب وجراحة الأسنان “حبيب ظريف” كما سبق الذكر، لا يوجد نوع واحد من الليزر وإنما يتم تحديد الموجة المناسبة لكل جراحة على حده وعلى أساسها يتم تحديد الليزر المناسب كما أن الليزر مثل الضوء الذي يتكون من عدة ألوان لها استخدامات تختلف عن بعضها البعض.

وأخيرا، عند تعرض جسم الإنسان لموجات عالية من الليزر فإن ذلك قد يشكل خطرا على الأنسجة التي يتم العمل عليها أو التي يتم علاجها مثل أنسجة البشرة وغيرها من الأنسجة التي قد تتعرض للحرق على سبيل المثال كما يجدر الإشارة إلى أن الليزر يعتبر مختلفا عن x ray التي تعتبر خطرا كبيرا على الإنسان ولا يجب عليه التعرض لها.

السابق
كيف نعيش حياة بدون ندم
التالي
أسباب وأعراض مرض الكوليرا

اترك تعليقاً