تكلس الركبة: الأسباب، الأعراض والتشخيص

صورة , رجل , ألم الركبة , تكلس الركبة

إن تكلس الركبة يظهر لدى الشخص خاصة في سن متأخر، ويرجع لعدة عوامل فقد يكون ناتجًا عن عوامل وراثية ليس للشخص دخل بها، وقد يكون ناتجًا عن زيادة الوزن، أو القيام بالرياضة بشكل عشوائي.

ونجد أن التكلس يحدث في كل المفاصل ويتسبب في حدوث احتكاك، وعليه يتم اللجوء للطبيب لعلاج الأسباب التي أدت للمرض، أو القيام بإجراء العملية الجراحية عند الحاجة الملحة لذلك.

تكلس الركبة

يوضح دكتور سامر الحاج “اختصاصي في جراحة المفاصل والعظام” أن تكلس الركبة يحدث عندما تذوب المادة اللزجة الموجودة بالرُّكبة كالتكلس الذي يحدث في كل المفاصل، فيحدث احتكاك بين عظمة الفخذ وعظمةالقدم بالأسفل، ومن ثَمّ تحدث الأوجاع.

أسباب تكلس الركبة

  • سبب وراثي.
  • الوزن الزائد لأنه يشكل ضغطًا على القدم.
  • الرياضة الكثيفة بشكل عشوائي.
  • أسباب أخرى نتيجة حوادث أو مشكلات أدت لمشاكل في الركبة.

وهناك بعض الأعراض التي يلاحظها الفرد عند إصابته بتكلس الركبة مثل الآلام الشديدة، والتي قد تكون مستمرة، وقد تكون بسيطة عند التحرّك أو عند صعود السلم.

هنا تقرأ أيضًا طرق طبيعية للحفاظ على صحة الركبة وعلاج الخشونة

علاج تكلس الركبة

إعطاء المريض بعض الأدوية لتخفيف الآلام، وأدوية أخرى لتخفيف الوزن في حالة أن الوزن زائد فلا تتحمله الركبة أو أن هناك ورم وفي هذه الحالة يستدعي إعطاء المريض علاج لتخفيف الورم، والعلاج الطبيعي من خلال القيام بعدة تمارين، وأدوية مغذية للجيلاتين، أو حقن بي آر بي بلازما لإعادة تكوين المادة في الركبة، وعندما لا تفيد كل هذه الأدوية يتم التدخل جراحيًا.

جدير بالذكر أن العمليات الجراحية تختلف في تكلس الركبة، فما يتم هو تغيير للمفصل، فيتم فتح الركبة ويتم وضع معدن وبلاستيك.

وقد تطورت العمليات في الوقت الحالي فأصبح الفرد يستطيع التحرك بشكل أفضل، ويعطي المريض نتيجة سريعة في التحرك، وفي حالة أن هناك تقوس أو اعوجاج في القدم يتم عمل عملية أخرى وهي عملية تجليس للرجل.

فإذا كان الشخص رياضيًا فإنه يشعر بالتكلس في فترة العشرينات، وإذا كان الشخص عاديًا قد يشعر بالتكلس في عمر الخمسينات أو الستينات.

وعند الشعور بهذه الأعراض لا بد من استشارة الطبيب؛ لأن المرض قد يختلف فقد يكون الشخص المصاب مصابًا بمرض الروماتيزم، أو بالغضروف أو بالأربطة، أو مرض بالدم أدى لالتهاب المفصل.

واقرأ هنا حول علاج التكلس بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية

طرق الوقاية من تكلس الركبة

يجب الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي للتكلس فيجب على الشخص أن يراعي وزنه، وأن يقوم بالرياضة السليمة، ونجد أن هذين الخطوتين تعدان أساسيين لوقاية الجسم من التكلس.

الجلوس لوقت طويل أو الوقوف لوقت طويل يتسبب في تكلس الركبة.

رابط مختصر:

أضف تعليق