تكميم المعدة والخطوات اللازمة لنجاح العملية

المعدة ، تكميم المعدة ، عمليات السمنة ، الوزن الزائد
عمليات تكميم المعدة – أرشيفية

ما هي طرق فقدان الوزن؟

هناك أكثر من طريقة لفقدان الوزن حيث يمكن إجراء أكثر من عملية لهذا الغرض، ولا توجد هنالك عملية مثالية تناسب الجميع من أجل فقدان الوزن ولكن هناك عملية مناسبة لطبيعة كل شخص على حده من خلال النظر إلى وزنه وطوله والتاريخ المرضي وجنسه سواء رجلا أم امرأة ويتم حساب معدل كتلة الجسم ويتم تحديد العملية بناء على ذلك من تحويل المسار المصغر وتحويل المسار الكامل وتكميم المعدة وغيرها، يمكن لأي عملية من العمليات السابق ذكرها أن تأتي بأفضل نتيجة إذا تمت على الشخص المناسب لها.

وتابع الدكتور “هيثم سيد أخصائي التجميل بمركز جوهيل للتجميل” : لم تنته عملية البالون بعد ولكنها تطورت بشكل أكبر كما أنها ليست عملية جراحية وتتم عن طريق منظار الفم للمعدة.

يوجد أكثر من نوع للبالون ويتم عملها لمن معدل الجسم لديهم من 28 إلى ما فوق 35 كيلو ويصعب عليهم عمل الدايت كما يصعب عليهم عمل جراحة السمنة في نفس الوقت.

ما فائدة بالونة المعدة؟

لا تعتبر بالونة المعدة مسئولة عن تصغير المعدة ولكنها تقلل المساحة في المعدة التي يمكننا أن نضع بها كمية من الطعام وي صحيحة مائة بالمائة.

تظل البالونة في معدة المريض من 9 شهور إلى سنة ثم يتم إزالتها ويتم عمل عملية تكميم للمعدة حيث حجم المعدة يكون قد أصبح صغيرا عن ما قبل البالون، ومن عيوب البالون أن يمكنها تكبير حجم المعدة إلى جانب أنها تتسبب في الالتهابات والاسترجاع للمريض.

ما هي أفضل الحالات المثالية لعمل التكميم؟

يمكن عمل تكميم للمعدة لمن عندهم معدل كتلة للجسم فوق 35 كيلو ويمكن خفض هذا المعدل إلى 32 في حالة وجود أمراض مزمنة عند المريض مثل السكر وغيره من الأمراض، ومعدل كتلة الجسم يعتبر مرتبطا بكتلة الجسم متناسبا مع طول المريض، كما تعتبر عملية تكميم المعدة أكثر عمليات المعدة شيوعا وأمانا في نفس الوقت.

كيف يتم عمل تكميم للمعدة؟

يتحول شكل المعدة في التكميم إلى كُم رفيع يمكنه للمعدة فيه أن تتحمل قليل من الطعام عن طريق استئصال أكثر من 80% من حجمها عن طريق الدباسات وتم عملها عن طريق منظار يتم دخوله لمعدة عن طريق كاميرا عالية الجودة ويتم رفع الكبد.

يتم تحديد نقطتين غير موجودين في المكان وتتوقف نتيجة نجاح عملية التكميم على نسبة الجزء المتبقي منها بعد الاستئصال حيث يجب أن يكون المتبقي من 15 إلى 17 % من حجمها.

لابد أن يتم استئصال قبة المعدة نهائيا حيث أنها هي المنطقة المسئولة عن إفراز هرمون الشبع لذلك يُنصح في بعض حالات ارتجاع المريء أن يتم إزالة تلك المنطقة قبل التكميم.

وتابع الدكتور ” هيثم “: لابد من شرب سوائل شفافة في أول 10 أيام بعد إجراء عملية التكميم للمحافظة على التئام مكان الدباسات بشكل كامل ولا يحدث منه تسريب، كما يمكن شرب المياه وعصائر التفاح وغيرها..

أما ثاني 10 أيام يتم فيها المريض تناول بعض الأطعمة البروتينية التي لا تؤذي المعدة، أما آخر 10 أيام يمكن للمريض فيها أن يأكل طعمة مضروبة في الخلاط مثل اللحمة والفراخ وغيرها..

لماذا يتم زيادة وزن البعض بعد التكميم؟

يمكن عدم فقدان الوزن بصورة متوقعة أو رجوع الوزن مرة أخرة بعد التكميم بسبب وجود خلل وليس خطأ في الجراحة أو بسبب عدم اتباع نظام غذائي مناسب بعد عملية التكميم.

هناك ما يسمى عندنا بغياب الثقافة الغذائية من عدم إمكانية مضغ الطعام جيدا أو عدم خلط الطعام بالشراب أو الأكل ليلا إلى جانب أكل الدهون بشكل جيد إلى جانب عدم ممارسة الرياضة بصورة مستمرة والتي تتسبب في زيادة الوزن بعد التكميم، ويعتبر هدف عملية التكميم هو تغيير ثقافة المريض تجاه الطعام، أما في عملية تحويل المسار يمكن للمريض أن يأكل أي أطعمة تسبب زيادة الوزن.

تعتبر عملية تحويل المسار مخصصة لمرضى السكر ولمن يتناولون السكريات بشكل كبير ويتم فيها تصغير حجم المعدة ونأخذ جزء من الأمعاء ونقوم بتوصيله للاثنا عشر وبالتالي يمر الطعام في المعدم دون امتصاصه بها لذلك يجب على المريض الذي يقوم بعملية تحويل المسار أن يأخذ فيتامينات مدى الحياة.

لا يمكن عمل عملية تحويل المسار مرة أخرى شرط أن تكون تمت في المرة الأولى بشكل صحيح لكن تكميم المعدة يمكن عملها مرة أخرى عن طريق عمل إعادة تكميم للمعدة وذلك في حالة كبر حجم المعدة إلى ما كانت عليه قبل التكميم وتتم غالبا بعد سنتين أو سنتين ونصف بعد التكميم.

وأردف الدكتور ” هيثم سيد “: يمكن حدوث ترهلات في الجلد بعد عملية تكميم المعدة لذلك هناك بعض الأجهزة الحديثة لعلاج تلك الترهلات وهما ultra shape و villa shape 3 حيث يعمل جهاز ultra عن طريق الموجات الصوتي والذي يمكنه أيضا عمل إذابة للدهون تحت الجلد بنسبة لا تتعدى 2 سم.

أما جهاز villa فيمكنه عمل شد للجلد المترهل في أي مكنا للجسم ويتم استخدام الجهازين للمرضى الذين هم في غير حاجة لجراحات التجميل.

ولا تعتبر السمنة عملية تجميلية حيث ان التجميل فيها لا يمثل نسبة 10% ولكنها في الأساس عملية جراحية للصحة العامة.

ما الفيتامينات اللازمة بعد عمليات فقدان الوزن؟

لابد من تناول فيتامين D والكالسيوم بعد عملية تكميم المعدة بشكل خاص حتى يستطيع الجهاز الهضمي الامتصاص بشكل طبيعي فيما بعد. أما في تحويل المسار لابد من تناول الأملاح والفيتامينات التي لا تُصنع في الجسم كما يجب تناول فيتامين B المركب عن طيق حقنه بالعضل.

يتم تناول الفيتامين قرص يوميا كما لابد التعرض للشمس عند تناول فيتامين D ولكن عن سن تحت 30 حتى يسهل عملية الامتصاص. وأخيرا، هناك ما يسمى بكشكشة المعدة ولا تعتبر أحد الجراحات الشائعة كما تأثيرها ليس فعالا بشكل كبير على المريض.

أضف تعليق