تأثير تكيس المبايض على صحة الجلد والشعر

تكيس المبايض

مشكلة تكيس المبايض من المشكلات الشائعة بين النساء، وتؤثر على جسم المرأة من الداخل والخرج، فهي تؤثر على الشعر والوجه، ويصحب وجود تكيسات المبايض عدم انتظام في الدورة الشهرية، ويوجد العديد من الأسباب الأخرى ولكن غير شائعة الحدوث، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهية تكيس المبايض وتأثيراتها على الوجه والجلد بشكل خاص.

تكيس المبايض

تقول الدكتورة مروه النداوي، طبيبة تجميل غير جراحي، أن متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة صحية، تسبب مجموعة كبيرة من الأعراض ويكون سببها هي مشاكل هرمونية، فبالتالي كل المشاكل التي تؤديها تكيس المبايض لها علاقة بالهرمون.

وللأسف يربط العديد من الأشخاص بين انتظام الدورة الشهرية ووجود تكيسات في المبايض يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى، كحب الشباب والقشرة وزيادة وزن الجسم وتساقط شعر ومقاومة الأنسولين، وتصبغ الجلد، وأسوأ شيء هو صعوبة الحمل وعدم القدرة على الإنجاب.

وتكيس المبايض ينتج عنه مشاكل في الجلد؛ وهو نوع معين من التصبغات؛ وتحدث تلك التصبغات بسبب مقاومة الأنسولين، حيث يصبح الجلد أغمق في منطقة الرقبة وقد يعتقد البعض أن هذا اللون بسبب ارتداء الإكسسوارات.

ولكن الحقيقة أنها تكون بسبب مشاكل هرمونية، وغالباً ما تحدث في الرقبة وتحت الإبطين وبين الفخذين وفي بعض الأوقات يكون على الكوع والركب أيضاً، وقد يحدث زوائد لحمية وطيات في الجسم على الرقبة، ويكون هناك زيادة في نمو الشعر في الجسم، بالإضافة إلى ظهور شعر في أماكن لا يظهر فيها الشعر كالبطن، وظهور حبوب هرمونية في الذقن عند الفتيات.

وتختلف تلك الحبوب عن حب الشباب حيث تكون متركزة في الثلث السفلي من الوجه وعلى الرقبة، حيث يتوزع حب الشباب على كل وجه بعكس الحبوب الناتجة من تكيس المبايض تكون على خط الفك وأعلى الرقبة، بالإضافة إلى تساقط الشعر، وقشرة كثيرة جداُ، وقد يحدث تساقط للشعر في الجزء العلوي في الرأس والوجه.

طريقة تفادي مرض تكيس المبايض

لا يوجد طريقة لتفادي المرض، لأنه مرض غير معروف سببه، ولكن كلما قمنا بالتسريع في علاج المشكلة كلما كان أفضل، والفكرة الرئيسية انتباه الاهل للفتاه وهي في عمر صغير لأنه كلما بدأنها في العلاج مبكر، تفادينا العديد من المشاكل، خاصة أن تلك المشاكل لم تظهر بين يوم وليلة، وكلما بدأنا في العلاج مبكراً كلما كان العلاج سيؤتي بثماره، ومن طرق الوقاية:

  • الحفاظ على وزن الجسم.
  • تقليل من مستوى الكربوهيدرات وإتباع حمية غذائية، فكلما ساعدنا في تخفيض الوزن كلما قلت الأعراض تدريجياً.

هل تكيس المبايض يسبب مشاكل في الجلد؟

تابعت ” د. مروة” لا نستطيع الربط بين تشققات الجلد وتكيس المبيض، لأن التشققات له أسباب كثيرة أخرى، ولكن الصحيح أن التكيس هو من أجد تلك الأسباب،ويكون بسبب زيادة الوزن، وخاصة لو زاد الوزن في فترة قليلة، ويستطيع الشخص تجنب تشققات الجلد عن طريق الحفاظ على الوزن، خاصة أن علاج تشققات الجسم غالِ الثمن.

ويمكن المحافظة علن طريق ترطيب الجسم، والجدير بالذكر أنه يُمكن تنظيم الطعام، لتفادي الإصابة بتكيس المبايض عن طريق:

  • تقليل كمية الكربوهيدرات المتناولة، والبعد عن أي طعام قد يقوم برفع مستوى الأنسولين.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • وتناول الطعام المتوازن.

ويتم علاج الضرر الداخلي الناتج من تكيس المبايض، ثم يتم علاج الضرر الخارجي، ويتم علاج كل مشكلة على حدى، فيتم علاج الزوائد الجلدية عن طريق الكي الكهربائي، علماً بأن تلك الزوائد قد ترجع مره أخرى على الرغم علاجها؛ ولكن طبيعة الجسم تؤثر على الشخص بالإضافة إلى أن علاج تكيس المبايض ليس دائم وقد ترجع مرة أخرى لانها مرض مزمن، ولابد من الاستمراية في متابعة الطبيب.

وبالنسبة للحبوب تُعالج أثناء علاج التكيس ولكن إذا بقى أثر بسيط يمكن الاستعانة بالكريمات الموضعية وأخذ كورس فيتامين في حالة إذا كانت الحبوب كثيرة جداً.

وبالنسبة للتصبغ الجلدي يتم استخدام كريمات تفتيح أو جلسات الليزر، ولكن الجدير بالذكر أن التصبغات لها علاقة بمقاومة الأنسولين، فبالتالي نسبة كبيرة من علاج التصبغات متعلق بتخفيف الوزن الزائد، وبالنسبة للقشرة يتم استخدام الشامبو المناسب للقشرة، وبالنسبة لعلاج شعر الجسد فلن يجديالليزر نفعاً في حالة عدم علاج التكيس.

فيجب علاج المشكلة من البداية، وتناول الكورتيزون يؤثر على المبيض والتكيس بطريقة سلبية، ولا يوجد قاعدة عامة تحكم تلك الأعراض، وبالإضافة أنها تختلف من شخص لآخر؛ فقد يأتي لأحد الأشخاص عرض ولا يأتي للآخر، وقد يأتي عدة أعراض على الرغم من انتظام الدورة الشهرية.

قد تود القراءة عن

الطب البديل وتكيس المبايض

تُعارض الدكتورة مروة الطب بالبديل في علاج تكيس المبايض، على الرغم أن هناك بعض الأدوية لها تأثير على الهرمون والمبيض، إلا أنه غير مُحبب تناوله، ومرض تكيس المبايض يجب أن يُؤخذ بجدية وبعين الاعتبار.

فبالتالي يُنصح أخذ كورس علاج متكامل لمدة عدة أشهر، بالإضافة إلى عمل فحص كل فتره للإطمئنان، خاصة أن تلك الأدويه التي تؤخذ لا تضر الشخص أبداً، ويجب الاهتمام بالأدوية لأنه يوجد خطر كبير على القلب والسكر في حالة انفجار كيس على المبيض.

رابط مختصر:

أضف تعليق