تمارين رياضية مناسبة لمرضى السكري

صورة , ممارسة الرياضة , مرضى السكري

من المهم جداً قبل ممارسة الرياضة لمرضى السكر يجب فحص مستوى السكر قبل عمل أي تمارين وأثناء التمرين وبعد الانتهاء من التمرين، علماً بأن التمارين الخاصة لمرضى السكر مختلفة عن التمارين الخاصة بالأشخاص ذوي الصحة الجيدة.

ويوجد مستوى معين لمستوى السكر في الدم نسير عليه ولا يجب أن نتخطاه أثناء ممارسة الرياضة، فإذا كانت النسبة تقل عن ١٤٠ لا يجب أن يتمرن أبداً ويجب أن يأكل شيء للسّماح له بالقيام بالتمرين.

أهمية التمارين الرياضية لمرضى السكري

أكد المستشار في الصحة واللياقة البدنية، جان بيار فغالي، أنه من الممكن أن يأكل مريض السُّكّري كربوهيدرات أثناء التمرين حتى إذا أنخفض نسبة السكر في الجسم، وينصح الأخصائي أن يتناول مريض السكري قبل التمرين كربوهيدرات بمدة لا تقل عن ٩٠ دقيقة، ويتم قياس نسبة السكر في الدم بعد ذلك، مع الأخذ بكل احتياطات الطبيب وأخذ كل الأدوية الموصوفة، وعند ممارسة الرياضة يجب الإتباع التالي:

  • يجب أن يقوم الشخص بعمل إحماء قبل ممارسة الرياضة.
  • الابتعاد عن أي شيء قد يُعرض مريض السكري للجرح، لأنه قد يؤثر عليه وقد يتأخر في فترة علاج هذا الجرح.

تمارين يمكن أن يلعبها مريض السكري

  1. أولا: يُنصح الطلوع على (الأستيب) كالطلوع على السلم، ويقوم بتلك الحركة ١٠ مرات لكل قدم، هنا يقوم الشخص بتسريع الدورة الدموية لكي يتقبل جسم مريض السكري التمرين، ولا يحدث هبوط مفاجئ لنسبة السكر في الدم.
  2. ثانياُ: نقوم بنفس الحركة ولكن نقوم برفع القدم أكثر عند الطلوع والنزول من على الإستيب، هنا يصل الدم إلى جميع أجزاء الجسد، وتزيد ضربات القلب.
  3. ثالثا: الانتقال إلى تمرين آخر لجعل الجسم يستخدم سكر أكثر، عن طريق عمل تمريني الروينج والإسكوات، هنا يتم تحريك عضلات أكثر، وهذا الأمر يجعل الدورة الدموية في حالة جريان في كل أنحاء الجسد.
  4. رابعًا: استخدام الدامبلز، ولكن يبدأ تدريجياً في الأوزان ولا يضاعفها، ويتم عمل تمرين مزدوج من رفع الأثقال وتمرين الاسكوات أيضاً، ويتم تكرار هذا التمرين ١٠ مرات، وما زالت جميع عضلات الجسد تتجاوب مع هذا التمرين.
  5. خامسا: تمرين الباك ليفت ويتم دمج تمرين الأبريترو: وهنا يتم مشاركة أكثر من مفصل أثناء الحركة.
  6. سادساً: تمرين اللانجس وندمجه باللاتريز، يتم مشاركة الأكتاف في هذا التمرين ومشاركة كل عضلات الجسم، ويمك تبديل اللانجس مع البايسيبس.
  7. سابعًا: تمرين البوش أب مع وجود بانش: في حالة أراد أن يقوم بعمل ذلك التمرين بشكل أصعب يتم عمل البوش أب على الأرض، ونستطيع أيضا عمله على البانش مع استخدام الدامبلز.
  8. ثامناً: تمرين البايسبس والأكتاف، هنا يتم تحريك مفاصل وعضلات عديدة في الجسم.
  9. تاسعاً: تمارين الأكتاف، ويتم عملها في الجانبين، ويمكن دمج تمرين الإسكوات مع الأكتاف، والمهم أن تكون الحركة أثناء الهبوط والصعود صحيحة.
  10. عاشراً: نقوم بإنهاء التمرين بالآون ترايسيبس بآخر وأصغر عضلة.
رابط مختصر:

أضف تعليق