Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تمارين علاجية لتخفيف آلام مفصل الفك

صورة , فك , رجل , آلام مفصل الفك
آلام مفصل الفك

آلام مفصل الفك التي تتسبب في الشعور بالصداع وحدوث عوارض صحية أخرى، وهي التي قد تستمر لفترة طويلة مسببة إنزعاجاً لصاحبها، وقد تنجم عن مشاكل أخرى تستدعي في بعض الأحيان اللجوء للجراح، إلا أنه هناك طرقاً غير جراحية كالعلاج الطبيعي.

ما هي أسباب آلام مفصل الفك؟

قال “د. عادل الرجولة” أخصائي العلاج الطبيعي للعمود الفقري والمفاصل. في البداية يجب اليقين والعلم بأن مفصل الفك مثله كمثل أي مفصل كبير موجود بالجسم، فهو شبيه بمفصل الكتف ومفصل الركبة، حيث أنه أيضاً يحتوي على الغضروف المعروف باسم الديسك، وأوتار، وأربطة، وعضلات، أي أنه مفصل كامل يمتلك جميع خصائص أي مفصل في أي مكان بالجسم.

وتابع “د. الرجولة” قائلاً: وأبرز الأسباب التي ينجم عنها آلام وأوجاع بمفصل الفك ما يلي:
تعرض مفصل الفك للصدمات، مما قد ينتج عنه الكسر أو الخلع أو الإصابة بالأربطة والأوتار والعضلات.

حدوث مشكلات في إطباق الفكين على بعضهما البعض، وهذه أكثر المشكلات شيوعاً في العيادات، فمن الطبيعي أن يتلامس الفكين تزامنياً وبنفس القدر والقوة عند الإطباق، ولكنه في بعض الحالات المرضية قد يحدث إطباق الناحية اليُمنى قبل اليسرى مثلاً، أو قد يحدث الإطباق الكامل من جهة دون الأخرى، وهذه الحالات تستدعي بجانب العلاج الطبيعي استشارة طبيب الأسنان المتخصص لمعرفة سبب المشكلة والخلل وعلاجه، أما العلاج الطبيعي فهو مختص بإراحة عضلات المفصل المتشنجة كثيراً بفعل خلل الإطباق.

الجلوس الخاطئ، حيث إن وضعيات الجلوس الخاطئة تجعل الفكين ومفاصلهما في غير الوضعية السليمة، وهو ما يجعل ديسك المفصل مُلقى إلى الأمام عن موضعه الطبيعي، ومع تكرار هذه الوضعية الخاطئة لديسك الفك يتحرك من مكانه مما يسبب ألم شديد أثناء فتح الفم وغلقه مع سماع صوت طقطقة، والمرضى مع هذه الحالة تحديداً يحتاجون بشكل مُلزم إلى العلاج الطبيعي لإرجاع ديسك الفك إلى مكانه الصحيح بالتمارين العلاجية الخاصة، كما يُمنعون من تناول الأطعمة الصلبة والقاسية مثل تفاحة كاملة أو جزر أو لحوم قليلة التسوية والطهي… إلخ.

الكَزّ والضغط على الأسنان حال النوم أو اليقظة، حيث أنها عادة عند البعض خصوصاً ذوي الحالة المزاجية العصبية المستمرة، ويظهر هذا العرض بشكل أكبر أثناء النوم، وهذا الضغط على الأسنان أثناء ساعات النوم الطويلة يسبب ضغط مهول على عضلات الفك، وقد يتسبب في الإصابة بخشونة مفصل الفك، وأصحاب هذه الحالة المرضية يفيدهم العلاج الطبيعي لاسترخاء عضلات الفك، مع استشارة طبيب الأسنان الذي يقوم بتصميم قطعة بلاستيكية تُسمى Night Garde لوضعها في الفم ليلاً حتى تخفف من حدة الضغط على الأسنان.

ما هي أسهل وأبرز التمارين العلاجية لتخفيف تشنج مفصل الفك؟

أكد “د. الرجولة” على أن أكثر ما يميز مفصل الفك أنه غني بالعضلات، وبالتالي إراحة هذه العضلات بالتمارين العلاجية يساعد في استرخائها، وبالتالي تخفيف حدة التشنجات، وأسهل وأبرز التمارين العلاجية لعلاج تشنجات عضلات مفصل الفك ما يلي:
وضع الإبهام داخل الفم ناحية الجهة اليمنى، وببقية أصابع الكف المستخدم يتم عمل مساج لعضلات الفك الأيمن من خلال سحب الأصابع مع الضغط من عند الأذن وصولاً إلى الشفاه، ويُكرر هذا التمرين لمدة دقيقة على نفس الجهة، ثم يُعاد بنفس العدد والكيفية والزمن على الجهة

اليسرى من الفك، ويمكن تكرار هذا التمرين من ثلاثة إلى أربعة مرات باليوم.

تثبيت اللسان بسقف الحلق مع تكرار فتح وغلق الفم.

الضغط بأسنان القواطع الأمامية على عصا استيك متوسطة السُمك مع الثبات، ثم تحريكها جهة اليمين وجهة اليسار ولأعلى ولأسفل من خلال تحريك الفك وليس الأسنان.

واختتم “د. عادل الرجولة” قائلاً: تجدر الإشارة إلى أن جراحات مفصل الفك نادرة جداً، حيث أن أكثر من 80% من الحالات تُعالج بتمارين العلاج الطبيعي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *