طب وصحة

تناول الحلويات من الأطفال ومرض السكري


تناول الحلويات ، السكري ، صورة ، طفل
تناول الحلويات والسكري

ينبغي عدم الإفراط في تناول الحلويات من قِبل الأطفال ويمكن استبدال الحلويات الجاهزة بأخرى مصنعة في المنزل، نتعرف اليوم على المزيد.

ما الذي يجب على الأم فعله عندما تعلم أن ابنها مصاب بمرض السكري؟

تجيب الدكتورة «رشا دياب» خبيرة التغذية عبر شاشة «الغد»، يأتي مرض السكري للطفل بسبب قلة المناعة لدى الطفل أو التهاب الحلق المتكرر خلال ٤-٥ مرات بالسنة فيجب علاجه سريعا حيث أن الاحتقان يسبب التهابات فتقلل نسبة البنكرياس في الدم فيؤدي إلى السكري ويمكن علاج الاحتقان بأشياء طبيعية مكونة من عسل نحل وزيت زيتون وخل يتم المضمضة بها ثلاث مرات باليوم حتى نحد من الالتهاب. وأهم شيء الحالة النفسية للطفل حتى نستطيع السيطرة على نسبة السكر في الدم بحيث تكون متوازنة ولا يحدث خلل وأيضا يؤثر رش المبيدات الحشرية والإسبراي ومعطرات الجو حيث أن الطفل يكون حساس جدا وعند استنشاق هذه الروائح تساعد على خطورة في البنكرياس لديه وهذه الأشياء يجب الانتباه إليها حتى نقي الطفل من الإصابة بمرض السكري.

أما بالنسبة للأطعمة فيجب الابتعاد عن تناول الحلويات المعلبة ولكن تناول الشوكولا وهذه الحلويات يكون بكمية معينة لأن هذه الحلويات أحيانا تعطي الجسم نشاط زائد ويمكن استبدال الحلويات والسكر الأبيض بالعسل والسكر المحلى ويمكن تصنيع الحلويات بالمنزل بطريقة صحية وبشكل معين حتى ينجذب إليها الطفل واستخدام عسل النحل لأنه يعطي مناعة قوية للأطفال.

ما هي أعراض مرض السكري لدى الأطفال؟

لدى الكبار يكون التعرق الشديد ولكن الأطفال يكون التبول اللاإرادي إذا كانت نسبة السكر عالية جداً وزيادة نسبة دخوله إلى الحمام كثيراً والعطش الزائد والجوع الزائد وإذا كان الطفل لديه سمنة مفرطة فيجب القيام بالفحص الطبي لأن السمنة المفرطة هي التي تؤدي إلى زيادة نسبة السكر، ويمكن أن يأتي في أي عمر فقديما كانت نسبة إصابة الأطفال بالسكر قليلة جدا أما الآن زادت بكثير بسبب الأطعمة والعادات السيئة.

أما بالنسبة للأكلات اليومية، تتابع «د. رشا»، يجب على الطفل تناول خمس وجبات يوميا الإفطار والغداء والعشاء وبينهم وجبتين خفيفتين مثل الفواكه أو الخضراوات أو المكسرات غير المملحة، ويتم تحديد الوجبات على حسب عمر ووزن كل طفل فنحدد الكمية المتاحة له.

أما بالنسبة للبيض فيفضل أن يأكل الأطفال بياض البيض عن الصفار لاحتوائه على الكثير من الدهون فتتحول إلى جدار القلب وتؤدي إلى تصلب بالشرايين. وأيضا يفضل تناول الأسماك لأنها تحتوي على بروتينات وكالسيوم ولكن نبتعد عن الأسماك المقلية والمعلبة تماما لأنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية جدا وكثير من المواد الحافظة ويفضل الأسماك المشوية ويفضل الابتعاد عن الدهون والكربوهيدرات والنشويات الكثيرة للطفل ولكن سيُمكن للطفل تناول الحلويات و الكربوهيدرات، ولكن بنسب محددة يحددها الطبيب.

السابق
تناول اللحوم في العيد بالشكل الصحي الطبيعي
التالي
تعرف على مخاطر الصدفية وأسبابها وكيفية العلاج

اترك تعليقاً