دليل الأدوية

توراسيميد – Torasemide | لعلاج الأوديما، لعلاج ارتفاع ضغط الدم


أقراص توراسيميد Torasemide Tablets

التركيب: المواد الفعالة في دواء توراسيميد أقراص هي توراسيميد 10 مجم Torasemide.
المواد الغير فعالة: ميكروكرستالين سليولوز، لاكتوز أحادى الهيدروجين، بوفيدون، اكسبلوتاب، ماغنسيوم ستيرات.
الشكل الصيدلى: أقراص.

التأثير الدوائى: توراسيميد يعمل خلال تجويف الجزء الصاعد السميك من أنبوبة ‘هنل’ حيث يمنع النظام الحامل لأيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد. يعمل توراسيميد على زيادة إخراج الصوديوم والكلوريد والماء لكنه لايتداخل مع الترشيح من الكلى،سريان البلازما فى الكلى أو التوازن بين الحمض والقاعدة.

حركية الدواء

يمتص العقار ويصل إلى أقصى تركيز له فى الدم بعد ساعة من تناوله. يعمل الغذاء المتناول فى وقت واحد مع العقار على إبطاء الوصول للتركيز الأقصى للعقار فى الدم بحوالى 30 دقيقة ولكن التوافر الحيوى والتأثير المدر للبول لا يتغير.
لا يتأثر الامتصاص باضطراب وظائف الكبد أو الكلى.
يبدأ تأثير توراسيميد لإدرار البول خلال ساعة من تناول الدواء ويظل لمدة 8-6 ساعات.

دواعي استعمال توراسيميد

يستخدم توراسيميد لعلاج الأوديما المصاحبة لفشل القلب الاحتقاني، أمراض الكلى أو الكبد وجد ان توراسيميد يكون فعال لعلاج الأوديما المصاحبة لنقص كفاءة الكلى المزمن. يستخدم توراسيميد لعلاج ارتفاع ضغط الدم بمفرده أو بمصاحبة أدوية أخرى مخفضة لضغط الدم.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية التي تم تقريرها تكون عامة مؤقتة ولا يوجد علاقة بينها وبين السن، الجنس، السلالة أو فترة العلاج.
والأعراض الأكثر حدوثا والتى يمكن أن تؤدى إلى وقف العلاج تكون بالترتيب التنازلى لحدوثها دوار، صداع، غثيان وضعف، قىء، زيادة نسبة السكر، بول غزير، زيادة تركيز الصوديوم بالدم، قلة تركيز البوتاسيوم بالدم، عطش.

موانع استعمال Torasemide توراسيميد

لا يستخدم توراسيميد للمرضى المعروف عنهم فرط الحساسية لتوراسيميد أو سلفونيل يوريا.
لا يستخدم توراسيميد لأى مريض يعانى من انقطاع البول.

تحذيرات

بالنسبة لمرضى تليف الكبد والاستسقاء: يجب استخدام توراسيميد بحذر لمرضى الكبد والاستسقاء حيث أن أى خلل مفاجئ فى توازن السائل والالكتروليت يمكن أن يسبب غيبوبة الكبد.
لتجنب حدوث هبوط البوتاسيوم فى الدم وايض المواد القلوية، يجب استخدام مضاد الدوستيرون أو إضافة البوتاسيوم بالتزامن مع توراسيميد.
انسمام الأذن: وجد حدوث طنين وفقد للسمع ‘عادة عكسى’ بعد تناول توراسيميد عن طريق الفم.
حجم وإفراغ الالكتروليت: يجب ملاحظة المرضى الذين يتناولون مدرات البول لظهور اختلال فى توازن الالكتروليت الاكلينيكى، نقص حجم الدم أو الأزوتيميا ‘التسمم البولى وهو مجموعة الأعراض الناشئة من احتباس المواد التي تخرجها الكلية فى الدم’. تتضمن هذه الاضطرابات إحدى الأعراض التالية:
جفاف الفم، عطش، ضعف، نوم مستغرق، نعاس، اضطراب، آلام أو تقلصات بالعضلات، إرهاق عضلى، نقص ضغط الدم، قلة البول، خفقان القلب غثيان وقىء، زيادة تناول مدرات البول يمكن أن تؤدى إلى حدوث جفاف.
مرضى القلب وخاصة الذين يتناولون ديجتاليس جليكوسيد، مدرات البول التى تسبب هبوط نسبة البوتاسيوم بالدم من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة لعدم الانتظام.
يكون هبوط نسبة البوتاسيوم بالدم أكثر خطورة لمرضى تليف الكبد، للمرضى الذين يعانون من فرط إفراز البول، المرضى الذين يتناولون الالكتروليت بصورة غير كافية أو المرضى الذين يتناولون كورتيكوستيرويدات والهرمون الكظرى القشرى الاغتذائى ‘ ACTH ‘ بالتزامن مع توراسيميد.

التفاعلات الدوائية: نظرا لتنافس توراسيميد والساليسلات على الإخراج عن طريق الكلى فإن المرضى الذين يتناولون الساليسلات بجرعات عالية يمكن حدوث سمية بالساليسلات لديهم عند تناوله بالتزامن مع توراسيميد.
بالرغم من أن التفاعل المحتمل بين توراسيميد ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ‘متضمنة الأسبرين’ لم يتم دراسته بعد فإن الاستخدام المتزامن لهذين المستحضرين مع مدر أخر للبول ‘فيروسيميد’ يمكن أن يكون مصاحبا لاضطراب كلوى.

الحمل: لايستخدم هذا العقار أثناء الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى.

الرضاعة: نظرا لأنه غير معروف حتى الآن إذا كان العقار يفرز فى لبن الرضاعة أم لا فإنه يجب توخى الحذر عند تناول الأم المرضعة لتوراسيميد.

الجرعة واستعمال توراسيميد Torasemide

عامة: يمكن تناول أقراص توراسيميد فى أى وقت قرب الوجبات ليس من الضرورى ضبط الجرعة للمسنين.
فشل القلب الإحتقانى:تكون الجرعة المبدئية 10 مجم أو 20 مجم ‘ 1- 2 قرص’ مرة واحدة يوميا. إذا كانت الإستجابة لمدرات البول غير كافية فيجب زيادة الجرعة تدرجيا حتى تصل إلى ضعف الجرعة ونحصل على الإستجابة المطلوبة.
لم يتم دراسة الجرعات المفردة أكبر من 200 مجم.
قصور الكلى المزمن: تكون الجرعة المبدئية 20 مجم ‘ 2 قرص’ مرة واحدة يوميا.
إذا كانت الاستجابة لمدرات البول غير كافية فيجب زيادة الجرعة تدرجيا حتى تصل إلى ضعف الجرعة ونحصل على الاستجابة المطلوبة.
لم يتم دراسة الجرعات المفردة أكبر من 200 مجم.
تليف الكبد: تكون الجرعة المبدئية 5 مجم أو 10 مجم ‘ 1/ 2- 1 قرص’مرة واحدة يوميا تؤخذ بالتزامن مع مضاد الالدوستيرون أو مدر للبول مع إضافي البوتاسيوم إذا كانت الإستجابة لمدرات البول غير كافية فيجب زيادة الجرعة تدرجيا حتى تصل إلى ضعف الجرعة ونحصل على الاستجابة المطلوبة.
لم يتم دراسة الجرعات المفردة أكبر من 40 مجم.
ارتفاع ضغط الدم: تكون الجرعة المبدئية 5 مجم ‘نصف قرص’ مرة واحدة يوميا وإذا لم تعطى هذه الجرعة انخفاض كافى لضغط الدم خلال 4- 6 أسابيع فيمكن زيادة الجرعة إلى 10 مجم’قرص’ مرة واحدة يوميا. إذا كانت الإستجابة للجرعة 10 مجم غير كافية فيجب إضافة مضاد آخر لارتفاع ضغط الدم فى نظام العلاج.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 1، 3، 50 أو 100 شريط’ AL/PVC ‘ كل شريط يحتوى على 10 أقراص ونشرة داخلية.

التخزين: يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، فى مكان جاف. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, توراسيميد, Torasemide
صورة: عبوة توراسيميد Torasemide
السابق
بنتال إس آر – Pental S.R | لحالات تصلب الشرايين الطرفية المزمنة
التالي
انداميد ممتد المفعول – Indamide Sustained Release | لعلاج الإرتفاع الأساسي لضغط الدم

اترك تعليقاً