Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

توسع الشرايين التاجية وانقباضها

الشرايين التاجية ، دكتور ، زاهر الكسيح ، صورة
د/ زاهر الكسيح عبر قناة رؤيا في برنامج دنيا يا دنيا

بداية ما هي الشرايين التاجية وما هي وظيفتها بالقلب ؟

يقول الدكتور زاهر الكسيح “استشاري أمراض القلب والشرايين”، الشرايين التاجية كما هو معروف هي الشرايين الموجودة على سطح القلب وتكون على شكل تاج ووظيفتها هي تغذية عضلة القلب بما تحتاجه من الدم.

فعضلة القلب مثل أي عضلة أخرى بالجسم بحاجة إلى دم وهذا الدم يأتي من خلال الشرايين التاجية أو ما يسمى الشرايين الأكليلية وهي توجد على سطح القلب وكأنها تاج لذلك سميت بالشرايين التاجية.

هل هو مرض بحد ذاته أم إعتلال موضوع إنقباض الشرايين التاجية ؟

يوجد فعلياً عدة أشكال من إصابات شرايين القلب فهناك المرض المعتاد الذى يعرفه الناس وهو تراكم الدهون داخل شرايين القلب بما يسمى بتصلب الشرايين وهذا المرض عادة يأخذ سنوات لكى يتشكل فتترسب الدهون شيئاً فشيئاً داخل الشرايين إلى أن تصل لمرحلة حرجة ثم تبدأ أعراض نقص التروية في الظهور ويبدأ المريض أن يشتكى من ذبحة صدرية وألم داخل الصدر لأنه مع بذل جهد عضلى أو إنفعال أو التعرض لتيار هواء بارد تصبح عضلة القلب بحاجة إلى دم أكثر ولكن التضيق يمنع وصول الدم بشكل مناسب لعضلة القلب فيحدث ما يسمى بالذبحة الصدرية وهذه هي الذبحة الصدرية المعتادة، ولكن يوجد هناك إصابة أخرى تسمى بالذبحة الصدرية المتبدلة و المتغيرة وهذه سببها عادة تشنج أو إنقباض بالشرايين ولا يوجد تضيق عادة بهذا الشكل من أشكال الإصابة بالشرايين ولكن العضلة التى توجد في جدار الشريان تنقبض فجأة وتؤدى إلى إنقباض الشرايين وهذه الحالة شائعة عند الإنفعال على سبيل المثال وفاة زوج ثم بعد وفاته بثلاثة أيام تتوفي زوجته بعده وهذا نتيجة إحتشاء بعضلة القلب وهو غير ناتج عن جلطة بالشرايين ولكنه ناتج عن تشنج شديد في عضلة القلب يمكن أن يؤدي إلى إغلاق الشريان بالكامل أو تضييق شديد به يتبعه عدم إنتظام أو إعتلال كهربائى في عضلة القلب ثم توقف القلب ويؤدي أحياناً إلى إحتشاء في عضلة القلب وهو عادة ما يحدث بشكل مفاجئ.

وهناك نوع ثالث من الإصابة القلبية وهو توسع الشرايين القلبية بمعنى أن يكون قطر الشريان أكبر مرة ونصف من حجمه الطبيعي وممكن أن يكون ضعف وضعفين وهذا يؤدي إلى بطأ وصول الدم إلى عضلة القلب فجريان الدم يكون بطئ وهذا يمكن أن يؤدي بنفس الوقت بتشكل خثرات داخل الشريان تؤدي إلى حدوث إحتشاء في عضلة القلب أو جلطة في القلب بشكل عام.

ما هي أعراض التوسع الشريانى وخطورته ؟

في التوسع جريان الدم يكون بطئ كذلك بداخل الشريان لا يكون أملس كما هو معتاد بشكل عام فيحدث مطبات داخل الشرايين فالدم حتى يصل إلى عضلة القلب يمر في طريق طويل السبب فيها التوسع الذي يحتاج إلى دفع أكبر وتظهر به نفس الأعراض مثل الآم بالصدر ولكن هذه الألآم أو الذبحة الصدرية في هذا النوع تحدث مع جهد عضلى أكبر من الحالات التى تحدث مع الذبحة الكلاسيكية وفي بعض الأحيان لا تظهر أعراض إطلاقا ويفاجأ المريض بحدوث جلطة وعندما يتم تصوير الشرايين أو عمل قسطرة للقلب يفاجأ بوجود توسع في الشرايين وليس تضيق ولكن النتيجة واحدة.

توسع شرايين القلب موجود تقريباً بنسبة تتراوح بين 1.5 الى 3.5% من الأشخاص بشكل عام ولكن الأكثر منه إنتشاراً هو التضييق.

وبالنسبة لشرايين القلب يوجد ثلاثة شرايين فهناك شريان على جهة اليمين وهو الشريان الأيمن وهناك الشريان الأيسر وينقسم إلى الأيسر الأمامي النازل والأيسر الدائري.

وهذا التضيق الكلاسيكى لشريان القلب الذي يترسب فيه دهن داخل الشرايين ويترتب عليه حدوث نقص تروية بسبب تراكم هذه الدهون بداخل الشرايين ولكن التضيق الطبيعى المعتاد يكون به تضيق دون تراكم دهون ولكن تشنج وإنقباض مفاجئ. كذلك من صور التشنج والتضييق يصبح القطر به إنغلاق كامل أو شبه إنغلاق في الشريان.

وتوسع الشرايين أو إنقباضها أكثر ما يصيب الشريان الأيمن، وعادة إذا أخذ المريض علاج الحبة تحت اللسان والتى توسع الشرايين وهي حبوب النيتروجليسرين تقوم بتضييق الإنقباض المفاجئ للشريان وتوسعته وإرجاعه إلى الحالة الطبيعية.

كيف يتم تشخيص هذا المرض بشكل دقيق ومباشر وما هو الإجراء المناسب ؟
بالنسبة لتشنج الشرايين عادة تحدث الأعراض بفترة النوم أكثر منها بفترة الحركة عكس التضيق العادى الذي يأتي عادة مع الجهد والإنفعال، فإنقباض الشريان يحدث خلال فترة الليل والنوم أو أحياناً بسبب التعرض لتيار هواء بارد أو الإنفعال الشديد أو يأتي للأشخاص الذين يتعاطون الماريوانا والكوكايين والسجائر والكحول فكل هذه الأشياء تؤدي إلى تشنج الشرايين.

وتوسع الشرايين عادة له أعراض واضحة ممكن أن يأتي للمريض فجأة بجلطة قلبية أكثر ما يشخص من خلال تصوير شرايين القلب بالقسطرة فيفاجأ المريض بوجود توسع بالشرايين ولا يوجد تضييق والمشكلة هنا أن في بعض الحالات أحياناً تشنج القلب يؤدى إلى إضطراب كهربائى في القلب وتوقفه ووفاة مفاجئة.

ما هي نصيحتك الأخيرة فيما يتعلق بهذا المرض ؟

النصيحة هي تجنب الناس للتدخين بقدر الإمكان كذلك تجنب شرب الكحول والكافيين
كذلك هناك بعض العلاجات مثل التى تستعمل لعلاج مرض الشقيقة عند بعض الناس تؤدي إلى حدوث تشنج، كذلك عدم التعرض لتيار هواء بارد فجأة أو الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد ففي هذه الحالة من الأفضل تغطية الأنف وإرتداء ملابس ثقيلة.
كذلك معلومة أخيرة وهي أن تشنج شرايين القلب يكون عرضه أكثر عند النساء بينما توسع شرايين القلب هو أكثر عرضه عند الرجال.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *