Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

توسين – Tussin | طارد للبلغم ومضاد للهيستامين

شراب توسين Tussin syrup / جوايفينيزين Guaifenesin + ديفينهيدرامين هيدروكلوريد Diphenhydramine Hydrochloride

التركيب: يحتوي كل 5 ملليلتر شراب توسين على: المواد الفعالة جوايفينيزين 50 مجم. ودايفينهيدرامين هيدروكلوريد 7 مجم.
المواد غير الفعالة: سكر السكروز سكارين صوديوم، ميثيل بارابين، بوتاسيوم داي هيدروجين فوسفات صوديوم، سلفيت، داي صوديوم اديتيت، زيت النعناع كحول ايثيلي 95%، جرين-اس، ماء نقي.

تاثير  دواء توسين: يحتوي الشراب على جوايفينيزين الطارد للبلغم ودايفينهيدرامين المضاد للهيستامين.يعمل جوايفينيزين غلي تخفيف وازالة السعال والبلغم المصاحبين لعدوي الجهاز التنفسي والحالات المرتبطة بة من التهاب الجيوب الانفية، التهاب البلعوم، التهاب الشعب الهوائية والربو كيعتبر الشراب فعالا في حالات السعال الجاف او المصحوب بالبلغم ولكنة ذو اهمية وفائدة اكبر في حالة السعال الجاف الذي قد ينتج عنة تجريح للاغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي يعمل دايفينهيدرامين من خلال اتحادة مع مستقبلات الهيستامين (هـ1) ويعتبر فعالا في تخفيف وازالة السعال الناتج عن نزلات البرد او الحساسية.

حركة الدواء:
جوايفينيزين، يمتص جوايفينيزين من الجهاز الهضمي يتم ايضة ويكون اخراجة في البول.
دايفينهيدرامين هيدروكلوريد، ان دايفينهيدرامين هيدروكلوريد يمتص بشكل جيد من الجهاز الهضمي، رغم ان ايضة الاولي يقلل من الاتاحة الجهازية، ويصل تركيزة في الدم الى اعلى معدلاتة خلال ساعة او 4 ساعات بعد تناولة بالفم. ويتوزع دايفينهيدرامين هيدروكلوريد بشكل واسع في الجسم بما في ذلك الجهاز العصبي كما انة يعبر المشيمة وقد اكتشف انة يفرز في لبن الأُم.
ان دايفينهيدرامين هيدروكلوريد يرتبط ببروتينات البلازما بشكل كبير.
ويتم ايضة بشكل كبير ايضا ويتم اخراجة في البول بشكل رئيسي على هيئة نواتج ايضية وقليل منة على هيئة الدواء.
نشر ان نصف عمر ازاحتة يتراوح بين 2.4 الى 9.3 ساعات.

دواعي استعمال توسين

علاج السعال الجاف او المصحوب بالبلغم المتزايد اثناء الليل.
لا ينصح باستخدام مضاد للسعال مع طارد للبلغم في نفس الوقت.

الجرعة وطريقة استخدام Tussin توسين

يستخدم عند نوبات السعال ولمدة ايام قليلة.
البالغون ملعقة كبيرة واحدة قد تكرر عند الحاجة كل 4 ساعات بحد اقصي 6 ملاعق كبيرة في اليوم.
الاطفال من 10-15 سنة ملعقة واحدة صغيرة 1-2 مرة في اليوم.
يفضل تناول اغلب الجرعات اثناء الليل لتلا في التاثير المهدئ لمادة دايفينهيدرامين.

موانع استعمال توسين Tussin: الحساسية المفرطة لاي من المكونات.

الاعراض الجانبية

نعاس، اعراض مضادة للكولين مثل جفاف الاغشية المخاطية، امساك اضطراب في التكيف، اتساع الحدقة، خفقان وقد يحدث احتباس للبول، انخفاض ضغط الدم الانتصابي، خلل الاتزان، دوار، اضطراب الذاكرة او التركيز خاصة في كبار السن، عدم اتساق الحركة، ارتجاف، اختلاط ذهني، هذيان، اثارة عصبية وارق، تفاعلات حساسة مفرطة مثل الطفح الوردي، الاكزيما، الحكة، الارتيكاريا والاديما.واعراض دموية مثل قلة الكرات البيضاء وقلة الخلايا المتعادلة، قلة الصفائح الدموية وفقر الدم الانحلالي.

التداخلات الدوائية: قد يزيد الكحول من التاثير المهدئ لمادة دايفينهيدرامين هيدروكلوريد. بزيادة التاثير المثبط للجهاز العصبي المركزي عند استخدام توسين مع مثبطات الجهاز العصبي لمركزي مثل مضادات الاكتئاب التي تسبب النعاس الباريبتبورات, باكلوفين وثاليدوميد قد تزداد بعض الاثار الجانبية مثل احتباس البول، الامساك وجفاف الفم عند استخدام الشراب مع الاتروبين او المواد الشبيهة بالاتروبين.

الحمل والرضاعة: يمنع تناول شراب توسين اثناء الحمل والرضاعة.

الاحتياطات والتحذيرات:
لا ينصح باستخدام مضاد للسعال مع طارد للبلغم في نفس الوقت. يجب استخدام دايفينهيدرامين بحذر في حالة قصور وظائف الكبد او الكلي او في المرضي كبار السن حيث انهم اكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم الانتصابي ايضا يستخدم بحذر في حالة الدوار.الامساك المزمن او تضخم البروستاتا. يجب علاج حالات الربو الشعبي عند الاطفال وحالات ارتجاع عصارة المعدة للمرئ قبل استخدام مضاد للسعال يحتوي على دايفينهيدرامين.
يجب تجنب الكحوليات اثناء العلاج.
لا ينصح بقيادة السيارات او تشغيل الماكينات اثناء العلاج.
يحظر الاستخدام للاطفال اقل من عامين بشكل تام ويحظر الاستخدام للاطفال اقل من 6 سنوات بغير اشراف طبي.

العبوة والحفظ
العبوة: زجاجة تحتوي على 60، 100 او 120 ملليلتر.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
يحفظ بعيدا عن متناول الاطفال.

ارشادات المرضي:
قد يسبب هذا الدواء الدوخة او النعاس لذلك ينصح بالحذر عند القيادة او تادية المهام التي تحتاج الى الانتباة والانتظام والقدرة على التمييز.كما يجب تجنب الكحوليات ومثبطات الجهاز العصبي مثل (المهدئات والمنومات ومضاد القلق).
لو ان الكحة استمرت لاكثر من 7 ايام، ينصح لللمريض بالتوقف عن تناول الدواء او الرجوع الى الطبيب خاصة لو صاحب ذلك حمي او طفح جلدي او صداع مستمر.

إنتاج: الشركة الفرعونية للادوية – فارو فارما.

صورة,تصميم, توسين, Tussin
صورة/تصميم: توسين Tussin

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *