Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

توناس – Tonus | لعلاج مرض الشلل الرعاش

توناس اقراص Tonus tablet / سيليجيلين هيدروكلوريد Selegiline Hydrochloride

الاثر الطبي:
توناس مثبط قوى متخصص لنوع (ب) من مونوامين اكسيديز و مثبط فعال لاستقبال المونوامين فى – الخلايا العصبيه – كاتيكول امبن. و بسبب تأثيره العلاجى الفريد فانه ينشط الايقاع الذى يحدثه دوبامين فى المخ دون ان يؤثر على مستقبلات الدوبامين التخليقية. و يعتبر توناس المثبط الوحيد لمونوامين اكسيديز الذى يمكن تعاطيه دون التقيد بنظام غذائي معين.
و لا توجد خطوره من حدوث ارتفاع في ضغط الدم (تأثير الجين) فتعاطى توناس بالجرعات العلاجيه المستخدمه لا يؤثر على مونوامين اكسيديز الامعاء التى هى من نوع (أ). علاوة على انه يثبط المأخوذ من التيرامين، نورادرينالين و دوبامين.
و لقد اثبتت التجارب الحديثة ان لاعراض داء الباركنسون علاقة باستنفاذ كميات من الدوبامين فى الجسم المخطط (كوربوس استرايتوم). و تتحول ليفودوبا الخارجي المنشأ فى العقد القاعديه (باسال جانجليا) الى دوبامين و يعتقد ان هذه هي طريقه تأثير الليفودوبا (دوبا اليسارى) في علاج اعراض داء الباركنسون. و تعطى مثبطات الدى كربوكسليز الطرفية تاثيرات مساعدة فى تكوين ليفودوبا. و تزيد من كميه ليفودوبا المتوفرة للنقل الى العقل. و من الجرعه العلاجية يمكن ان تقل الكمية اللازمة للعلاج باليفودوبا الى ٧٥% و حيث ان توناس يزيد من المخزون من دوبامين فى الجهاز العصبى المركزى اذا اعطى لمريض يعالج باستخدام ليفودوبا او باستخدام ليفودوبا و مثبطات الدى كربوكسليز الطرفية. فيمكن تقليل جرعة ليفودوبا حتى ٣٠% و حيث ان المشكله الاساسيه في العلاج باستخدام ليفودوبا هي مشكلة الجرعات الكبيرة اللازمة للوصول الى تأثير علاجى مناسب و ان هذه قد يصحبها الغثيان و اضطرابات اخرى. فان تقليل جرعة ليفودوبا يشكل ميزة خاصة.

دواعى استعمال توناس

يستعمل توناس كعلاج اضافي الى جانب ليفودوبا او ليفوبوبا و مثبطات الدى كربوكسليز. فى علاج داء الباركنسون التلقائي (الشلل الرعاش). و الباركنسون بعد التهاب المخ.
الباركنسون العرضي.
و يستخدم توناس فى هذه الحالات ليزيد من مده تأثير ليفودوبا للمرضى اللذين يعانون من اعراض جانبية بسبب الجرعات العالية من ليفودوبا.
و يتميز بسرعة امتصاصه بعد تعاطيه عن طريق الفم.
و لا يقلل توناس التفاعلات المختلفه التى تحدث عند العلاج بمستحضر ليفودوبا. بزياده كمية دوبامين فى كوربوس سترياتوم قد تظهر بعض التأتيرات المختلفه على الجهاز العصبي المركزي (مثل عسر الحركة اللاإرادية).
و يمكن عادة الوصول الى تقليل جرعه ليفودوبا حتى ٣٠% فى معظم الحالات، و بذلك تقل الاعراض الجانبية و تزيد مده فاعلية ليفودوبا.

الجرعة:
اذا اعطى لمريض يعالج باستخدام ليفودوبا، تكون الجرعة الابتدائية من توناس ٥ ملليجرام (حبه واحدة) فى الصباح و في حالة الاعراض المرضية الشديدة و التجاوب الضعيف مع الجرعه السابق ذكرها يمكن ان تزيد الجرعة اليومية من توناس لتصل الى ١٠ ملليجرام (حبتان) و تؤخذ في الصباح و عند بدء تعاطي الجرعه الاولى من توناس تقلل جرعه ليفودوبا بمعدل ٢٠% معايرة جرعة ليفودوبا مطلوب للحصول على التأثير العلاجي الامثل و الحد الادنى للتفاعلات المختلفة.

نواهي استعمال توناس

لا ينصح بأستخدامه فى حالات عدم انتظام العضلات اليوميه و الذى لا يتعلق بنقص الدوبامين (الارتعاش الاساسي او الالمألوفه، الحركات اللاارادية الهنتنجتون) و لا يعرف نواهي للاستعمال توناس للمرضى اللذين يعالجون بأستخدام ليفودوبا.

الاعراض الجانبية:
اكثر الاعراض الجانبية المعروفة هو زيادة حدوث ضعف او عسر للحركة اللاإرادية و التى تحدث لحوالي ثلث المرضى. و تكون في صورة حادة و عجز فى ثلث هذه الحالات. كما يحدث غثيان و جفاف في الفم، ارتباك و دوخه، عند ١٠% الى ٢٠% من المرضى و يحدث عند اقل من ٥٠% من المرضى انخفاض ضغط الدم و عدم القدرة على الوقوف، اغماء، هلوسة، و طعم غير مرغوب. لا يحدث ارتفاع في ضغط الدم بعد تعاطي اغذية غنية بالتيرامين و لا يترتب عليه حدوث تسمم كبدي.

تحذير:
حيث ان توناس يزيد من فاعلية ليفودوبا فان الاعراض الجانبية ل ليفودوبا قد تزداد حجما عند اضافه توناس الى الحد الاعلى الذى يمكن تحمله من ليفودوبا قد تحدث حركات لاإرادية او هياج.
و يمكن تقليل جرعة ليفودوبا بمعدل ٣٠% عند اضافة توناس الى العلاج. و بعد تحديد الحد الامثل لجرعة ليفودوبا تكون الاعراض الجانبية في حالة المزيج اقل منها.

العبوة: العبوات تحتوى على ١٠ ، ٢٠ ، ٣٠ ، ٦٠ ، ١٠٠ قرص بشكل شرائط، يحتوى كل شريط على ١٠ اقراص.
انتاج: شركة الفاكيم للصناعات الدوائيه المتطورة (اكابى).

صورة,دواء,علاج, عبوة, توناس, Tonus
صورة: عبوة توناس Tonus

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *