Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

توينستا – Twynsta | لعلاج ضغط الدم المرتفع

توينستا أقراص Twynsta / تيلميسارتان، أملوديبين Telmisartan , Amlodipine

برجاء قراءة هذه الصفحة بأكملها بعناية قبل أن تبدأ في تناول توينستا أقراص Twynsta.
احتفظ بهذه الصفحة، فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، استشر طبيبك أو الصيدلي.
قد تم وصف Twynsta لك. فلا تعطه لآخرين، فقد يضربهم، حتى إذا كانت أعراضهم مماثلة لأعراضك.
يُرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلي إذا أصبحت إحدى الآثار الجانبية خطيرة، أو إذا لاحظت أية آثار جانبيَّة غير مدونة في هذه الصفحة.

في هذه الصفحة:
ما هو عقار توينستا وفيما يستخدم.
قبل أن تتناول عقار توينستا.
كيفية تناول عقار توينستا.
الآثار الجانبية المحتملة.
كيفية تخزين عقار توينستا.
معلومات إضافية.

1. ما هو عقار توينستا Twynsta وفيما يستخدم

تحتوي أقراص عقار توينستا على مادتين فعالتين، هما تيلميسارتان وأملوديبين.
كل من هذه المواد تساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع:
ينتمي تيلميسارتان إلى مجموعة من الأدوية تعرف بـ «حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2».
أنجيوتنسين 2 هو عبارة عن مادة يتم إنتاجها في الجسم تؤدي إلى حدوث ضيق بالأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع بضغط الدم. يعمل تيلميسارتان عن طريق منع تأثير أنجيوتنسين 2.
ينتمي أملوديبين إلى مجموعة من الأدوية تعرف بـ «حاصرات قناة الكالسيوم».
يوقف أملوديبين انتقال الكالسيوم إلى جدار الوعاء الدموي مما يؤدي إلى منع حدوث ضيق بالأوعية الدموية.
هذا يعني أن كلاً من هذه المواد الفعالة تعمل معًا لتساعد على منع حدوث ضيق بالأوعية الدموية. وكنتيجة لذلك، يحدث ارتخاء بالأوعية الدموية وينخفض ضغط الدم.
يستخدم عقار توينستا في:
علاج ارتفاع ضغط الدم.
في المرضى البالغين الذين لا يوفر لهم أملوديبين السيطرة الكافية على ضغط الدم.
في المرضى البالغين الذين يتلقون بالفعل تيلميسارتان وأملوديبين في أقراص منفصلة والذين يرغبون بدلاً من ذلك في تناول نفس الجرعات في قرص واحد على سبيل الراحة في تناول العلاج. ارتفاع ضغط الدم، إذا لم يعالج، يمكن أن يضر بالأوعية الدموية في عدة أجهزة بالجسم، مما يعرض المرضى لخطر ظهور آثار خطيرة مثل النوبة القلبية، هبوط القلب أو الفشل الكلوي، السكتة الدماغية، أو العمى. عادة لا تكون هناك أعراض لارتفاع ضغط الدم قبل حدوث الضرر. وبالتالي فإنه من المهم قياس ضغط الدم بصورة منتظمة للتحقق مما إذا كان ضمن النطاق الطبيعي.

2. قبل أن تتناول عقار توينستا Twynsta

لا تتناول عقار توينستا:
إذا كنت تعاني من حساسية (فرط الحساسية) تجاه تيلميسارتان أو أملوديبين أو أي مكونات أخرى في أقراص عقار توينستا (انظر قسم: معلومات إضافية، للحصول على قائمة بالمكونات الأخرى).
إذا كان لديك حساسية تجاه الأدوية الأخرى من مجموعة ديهيدروبيريدين (أحد أنواع حاصرات قناة الكالسيوم).
إذا كنت حامل في أكثر من 3 أشهر. (كما أنه من الأفضل تجنب عقار توينستا في المراحل المبكرة من الحمل – أنظر القسم: توخي حظر خاص مع عقار توينستا وقسم الحمل).
إذا كان لديك مشاكل شديدة في الكبد أو انسداد بالقنوات المرارية (مشاكل في تصريف العصارة الصفراء من الكبد والمرارة).
إذا كنت تعاني من انخفاض شديد في ضغط الدم (بما في ذلك الصدمة).
إذا كنت تعاني من قصور في أداء وظيفة القلب بسبب وجود مشكلة خطيرة في القلب.
إذا كنت تعاني من أي من الحالات المذكورة أعلاه، أخبر طبيبك أو الصيدلي قبل تناول عقار توينستا.

توخ حذرًا خاصًا مع عقار توينستا:
يرجى إخبار طبيبك إذا كنت تعاني أو سبق أن عانيت من أي من الحالات أو الأمراض التالية:
مرض كلوي أو زراعة الكلى.
ضيق الأوعية الدموية التي تغذي إحدى أو كلا الكليتين (ضيق الشريان الكلوي).
مرض كبدي.
مشاكل قلبية.
ارتفاع مستوى الهرمون الدوستيرون (مما يؤدي إلى احتباس الماء والملح في الجسم مع اختلال توازن المعادن المختلفة في الدم).
انخفاض ضغط الدم، من المحتمل أن يحدث إذا كنت تعاني من الجفاف (فقدان الجسم للمياه بشكل مفرط) أو نفص الملح بسبب علاج مدر للبول («أقراص الماء»)، إتباع نظام غذائي قليل الملح، الإسهال، أو القيء.
ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.
مرض السُّكَّريَ.
ضيق الشريان الأبهري (ضيق الشريان الأورطي).
آلام الصدر المرتبطة بالقلب أثناء الراحة أو مع أقل مجهود (الذبحة الصدرية غير المستقرة).
نوبة قلبية في غضون الأسابيع الأربعة الماضية.
في حالة الخضوع لجراحة أو تخدير، عليك أن تخبر طبيبك بأنك تتناول عقار توينستا.

الأطفال: لا ينصح باستخدام عقار توينستا في الأطفال والمراهقين حتى سن 18 عامًا.

تناول أدوية أخرى:
يُرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أيَّة أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية. قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعة تلك الأدوية الأخرى أو اتخاذ احتياطات أخرى. في بعض الحالات قد تضظر إلى التوقف عن تناول أحد هذه الأدوية. وينطبق ذلك بشكل خاص على الأدوية المذكورة أدناه إذا تم تناولها في نفس الوقت مع عقار توينستا:
أدوية تحتوي على الليثيوم لعلاج بعض أنواع الاكتئاب.
الأدوية التي قد تؤدي لارتفاع مستويات البوتاسيوم بالدم مثل بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم والمدرات البولية الموفرة للبوتاسيوم (بعض أنواع «أقراص الماء»).
المسكنات (الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، مثل حَمْضُ أسيتايل السالسيليك أو الإيبوبروفين)، الهيبارين، أدوية تثبيط المناعة (مثل السيكلوسبورين أو تاكروليموس)، والمضاد الحيوي ترايميثوبريم.
ريفامبيسين، نبتة سانت جون (أحد الأعشاب).
الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز (مثل ريتونافير) أو لعلاج الالتهابات الفطرية (مثل كيتوكونازول).
اريثرومايسين (مضاد حيوي).
ديلتيازيم (دواء لعلاج القلب).
كما هو الحال مع الأدوية الأخرى الخافضة لضغط الدم، قد ينخفض تأثير عقار توينستا عند تناول المسكنات (الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل حَمْضُ أسيتايل السالسيليك أو الإيبوبروفين) أو مركبات الكورتيكوستيرويد.
قد يزيد عقار توينستا من التأثير الخافض لضغط الدم للأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الأدوية التي من المحتمل أن تؤدي إلى انخفاض بضغط الدم (مثل باكلوفين، أميفوستين، مضادات الذهان أو مضادات الاكتئاب). قد يؤدي تناول الكحوليات إلى انخفاض إضافي بضغط الدم. قد تلاحظ ذلك عن طريق حدوث دوخة عند الوقوف.

تناول عقار يتوينستا مع الأطعمة والمشروبات:
يمكنك أن تتناول عقار توينستا مع الماء أو غيره من المشروبات غير الكحولية ومع أن بدون طعام. لا يجب تناول عصير الجريب فروت أو الجريب فروت أثناء تناولك عقار توينستا. وذلك لأن الجريب فروتو وعصير الجريب فروت قد يؤديان إلى زيادة مستويات المادة الفعالة أملوديبين في الدم لدى بعض المرضى وقد يزيدا من تأثير عقار توينستا الخافض لضغط الدم.

الحمل والرضاعة الطبيعية:
الحمل:
يجب إبلاغ طبيبك إذا كنتٍ تعتقدين أنكِ (أو قد تصبحين) حاملاً. عادة سوف ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول عقار توينستا قبل أن تصبحين حاملاً أو بمجرد معرفتك انك حامل وسوف ينصحك بتناول دواء آخر بدلاً من عقار توينستا. لا يوصى بتناول عقار توينستا في المراحل المبكرة من الحمل، ولا يجب تناوله وأنت حامل في أكثر من 3 أشهر، لأنه قد يسبب ضررًا خطيرًا لطفلك إذ تم تناوله بعد الشهر الثالث من الحمل.
الرضاعة الطبيعية:
أبلغي طبيبك إذا كنتِ ترضعين أو على وشك البدء في ذلك. عقار توينستا لا يويى به للأمهات المرضعات، وقد يقوم الطبيب باختيار علاج آخر لك إن كنت تريدين ممارسة الرضاعة الطبيعية، خاصةً إذا كان طفلك حديث الولادة أو غير مكتمل النمو (مبتسر).
استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء.

القيادة واستخدام الآلات:
قد يتعرض بعض الأشخاص إلى آثار جانبية مثل الإغماء، النعاس، الدوخة أو الشعور بالدوران (دوار) عند علاجهم من ارتفاع ضغط الدم. إذا تعرضت إلى هذه الآثار الجانبية، لا تقوم بالقيادة أو استخدام الآلات.

معلومات هامة عن بعض مكونات عقار توينستا: يحتوي عقار توينستا على سوربيتول. إذا كان طبيبك قد أبلغك بأنك لا تتحمل بعض السكريات، استشر طبيبك قبل تناول Twynsta.

3. كيفية تناول عقار توينستا Twynsta

دائمًا، قم بتناول عقار توينستا تمامًا كما وصف لك طبيبك. يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا. جرعة عقار توينستا المعتادة هي قرص واحد يوميًا. حاول أن تأخذ الأقراص في نفس الوقت من كل يوم. لا تنزع قرص عقار توينستا من الشريط إلا قبل التناول مباشرةً.
يمكنك أن تتناول عقار توينستا مع أو بدون طعام. يجب ابتلاع الأقراص مع بعض الماء أو غيره من المشروبات غير الكحولية. إذا كان الكبد لا يعمل بشكل سليم، يجب ألا تزيد الجرعة المعتادة عن قرص 40 مجم 5/مجم أو قرص 40 مجم 10/ مجم يوميًا.

إذا تناولت عقار توينستا أكثر مما يجب:
إذا تناولت أقراص أكثر من اللازم بطريق الخطأ، اتصل فورًا بطبيبك أو الصيدلي أو اذهب لأقرب قسم طوارئ على الفور. قد تتعرض لحدوث انخفاض بضغط الدم وتسارع ضربات القلب. كذلك تم تسجيل، بطء ضربات القلب، دوخة، انخفاض وظائف الكلى بما في ذلك الفشل الكلوي، انخفاض شديد ومطوَّل بضغط الدم بما في ذلك حالات الصدمة والوفاة.

إذا نسيت أن تتناول عقار توينستا:
إذا نسيت أن تتناول جرعة، تناولها بمجرد أن تتذكر ثم أكمل على النحو السابق. إذا كنت لا تتناول القرص في يوم واحد، تناول جرعتك المعتادة في اليوم الذي يليه.
لا تتناول الجرعة مضاعفة لتعويض الجرعات الفردية التي نسيتها.

إذا توقفت عن تناول عقار توينستا:
من المهم أن تتناول عقار توينستا كل يوم حتى يخبرك طبيبك خلاف ذلك. إذا كان لديك الطباع بأن تأثير عقار توينستا قويًا جدًا أو ضعيفًا جدًا، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. في حالة وجود أية أسئلة أضافية متعلقة باستخدام هذا المنتج، استشر طبيبك أو الصيدلي.

4. الآثار الجانبية المحتملة

مثل كل الأدوية، يمكن لعقار توينستا أن يسبب آثارًا جانبية، وإن لم تكن تحدث لدى الجميع. قد تحدث الآثار الجانبية بنسب تكرار معينة، والتي تم تحديدها على النحو التالي:
شائعة جدًا: تؤثر على أكثر من 1 مستخدم من كل 10 مستخدمين.
شائعة: تؤثر على 1 إلى 10 مستخدمين من كل 100 مستخدم.
غير شائعة: تؤثر على 1 إلى 10 مستخدمين من كل 1,000 مستخدم.
نادرة: تؤثر على 1 إلى 10 مستخدمين من كل 10,000 مستخدم
نادرة جدًا: تؤثر على أقل من 1 مستخدم من كل 10,000 مستخدم
غير معروفة: لا يمكن تقدير نسبة الحدوث من خلال البيانات المتاحة.

الآثار الجانبية الشائعة هي:
دوار، تورم في الكاحل، (وذمة)
الآثار الجانبية غير الشائعة هي:
النعاس، الصداع نصفي والصداع، وخز أو خدر في اليدين أو القدمين، الشعور بالدوران (دوار)، وبطء معدل ضربات القلب، وخفقان (الإحساس بضربات القلب)، انخفاض ضغط الدم، دوخة عند الوقوف (هبوط ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ)، احمرار الوجه، السعال، آلام في المعدة (ألم في البطن)، إسهال، الشعور بالغثيان، حكة، آلام في المفاصل، تشنجات في العضلات، ألم في العضلات، وعدم القدرة على بلوغ الانتصاب، ضعف، ألم في الصدر، تعب، تورم (وذمة)، ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد.

الآثار الجانبية النادرة هي:
عدوى المثانة، الشعور بالحزن (الاكتئاب)، الشعور بالقلق وعدم القدرة على النوم، إغماء، تلف بأعصاب اليدين أو القدمين، انخفاض حاسة اللمس، حاسة تذوق غير طبيعية، ارتجاف، قيء، تضخم اللثة، اضطراب في البطن، جفاف الفم، الاكزيما (اضطراب جلدي)، احمرار في الجلد، طفح جلدي، آلام في الظهر، آلام في الساق، الرغبة الملحة في التبول أثناء الليل، الشعور بالإعياء (توعك)، زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم.
وقد لوحظت الآثار الجانبية التالية مع مكونات تيلميسارتان وأملوديبين وقد تحدث أيضًا مع عقار توينستا:
تيلميسارتان:
تم تسجيل الآثار الجانبية الإضافية التالية لدى المرضى الذي نيتناولون تيليميسارتان وحده:
الآثار الجانبية غير الشائعة هي:
عدوى المسالك البولية، عدوى الجهاز التنفسي العلوي (مثل احتقان الحلق، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد)، نقص في خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، صعوبة في التنفس، انتفاخ، التعرق المتزايد، تلف الكلى بما في ذلك عجز مفاجئ في وظائف الكلى، زيادة مستويات الكرياتينين.
الآثار الجانبية النادرة هي:
الإنتان (غالبًا ما يدعى “تسمم في الدم”، وهو عدوى شديدة مع استجابة إلتهابية للجسم بالكامل مما قد يؤدي إلى الوفاة)، زيادة في بعض خلايا الدم البيضاء (كثرة اليوزينيات)، انخفاض عدد الصفائح الدموية (قلة الصفيحات الدموية)، تفاعل حساسية (مثل طفح جلدي، حكة، صعوبة التنفس، أزيز بالصدر، تورم في الوجه أو انخفاض ضغط الدم)، انخفاض مستويات السكر في الدم (في مرضى السكري)، ضعف البصر، سرعة ضربات القلب، اضطراب في المعدة، خلل وظائف الكبد*، تورم سريع في الجلد والغشاء المخاطي مما قد يؤدي إلى الموت (وذمة وعائية مع نتائج مميتة)، ارتكاريا (شرى)، طفح جلدي دوائي المنشأ، التهاب الأوتار، مرض مشابه للأنفلونزا (على سبيل المثال ألم في العضلات، شعور عام بالإعياء)، نقص الهيموجلوبين (أحد بروتينات الدم)، وارتفاع مستويات إنزيم الكرياتينين فوسفوكيناز في الدم.
حدثت معظم حالات خلل وظائف الكبد واضطرابات الكبد مع تيلميسارتان أثناء مرحلة ما بعد التسويق لدى المرضى من اليابانيين، المرضى اليابانيين يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا الأثر الجانبي.
أملوديبين تم تسجيل الآثار الجانبية الإضافية التالية لدى المرضى الذين يتناولون أملوديبين وحده:
الآثار الجانبية غير الشائعة هي:
تغيرات مزاجية، ضعف الإبصار، رنين بالأذن، صعوبة في التنفس، العطاس/ سيلان الأنف، تغيُّر في عادات الأمعاء، تساقط الشعر، كدمات غير معتادة ونزيف (تلف الخلايا الحمراء في الدم)، تغير لون البشرة، زيادة التعرق، صعوبة في التبول، الرغبة الملحة في التبول أثناء الليل، تضخم الثدي لدى الذكور، ألم، زيادة أو انخفاض الوزن.
الآثار الجانبية النادرة هي:
التباس (الخلط بين الأمور)
الآثار الجانبية النادرة جدًا هي:
انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (نقص كريات الدم البيضاء)، انخفاض عدد الصفائح الدموية (قلة الصفيحات الدموية)، تفاعل حساسية (مثل الطفح الجلدي، الحكة، صعوبة في التنفس، أزيز بالصدر، تورم في الوجه أو انخفاض ضغط الدم)، زيادة السكر في الدم (مرض السكري)، حركات انتفاض أو رجيج لا يمكن السيطرة عليها، نوبة قلبية، عدم انتظام ضربات القلب، التهاب الأوعية الدموية، التهاب البنكرياس، التهاب بطانة المعدة، التهاب الكبد، اصفرار الجلد (يَرَقان)، زيادة مستويات إنزيمات الكبد مع اليرقان، تورم سريع في الجلد والغاء المخاطي (وذمة وعائية)، تفاعلات جلدية خطيرة، ارتكاريا (شرى)، تفاعلات حساسية شديدة مع ظهور فقاعات على الجلد والأغشية المخاطية (التهاب الجلد التقشري، متلازمة ستيفن جونسون)، حساسية الجلد تجاه الشمس.
يُرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلي إذا أصبحت أي من الآثار الجانبية خطيرة، أو إذا لاحظت أية آثار جانبيَّة غير مدوة بهذه الصفحة.

5. كيفية تخزين عقار توينستا Twynsta

يحفظ بعيدًا عن متناول ورؤية الأطفال.
لا تستخدم عقار توينستا بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على الزجاجة بعد كلمة «Exp» (انتهاء اصلاحية).
يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم من ذلك الشهر.
يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
يخزن في العبوة الأصلية للحماية من الضوء والرطوبة.
لا تنزع قرص عقار توينستا من الشريط إلا قبل التناول مباشرةً.
يجب عدم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف أو ضمن المخلفات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها. ستساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.

6. معلومات إضافية عن Twynsta

محتويات عقار توينستا:
المادتين الفعالتين هما تيلميسارتان وأملوديبين. يحتوي كل قرص على 80 مجم تيلميسارتان و10 مجم أملوديبين. المواد الأخرى هي السيليكا الغروية اللامائية، لون أزرق براق (E133)، أكسيد الحديد الأسود (E172)، أكسيد الحديد الأصفر (E172)، ستيرات الماغنيسيوم، نشا الذرة، ميغلومين، سليلوز دقيق التبلور، بوفيدون K25، نشا قبل التجلتن (قبل التهلم)، هيدروكسيد الصوديوم، سوربيتول (E420).
ما هو شكل عقار توينستا ومحتويات العبوة:
أقراص عقار توينستا 10/ 80 مج 5/80 مج ذات لون أزرق / أبيض وبيضاوية الشكل من طبقتين محفور عليها رمز «A4».
عقار توينستا متوفر في عبوة قابلة للطي تحتوي على 14، 28، 56، 98 قرصًا في شرائط ألمنيوم وفي عبوة قابلة للطي تحتوي على 30 × 1,90 × 1,360 (4 × 90) قرصًا داخل شرائط ألمنيوم مثقبة، ومحددة الجرعة والوحدة.
قد لا تتوفر جميع أحجام العبوات بالأسواق.

الدول الأخرى: يرجى الاتصال بالهيئة المختصة.

إرشادات:
الدواء منتج يؤثر على صحتك واستعماله بطريقة مخالفة للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع وصفة الطبيب بشكل صارم وطريقة الاستعمال وتعليمات الصيدلي الذي باعك الدواء.
الطبيب والصيدلي خبيران بالأدوية وفوائدها ومخاطرها.
لا توقف من تلقاء نفسك مدة العلاج التي تم وصفها لك.
لا تكرر الوصفة الطبية دون استشارة طبيبك.
احتفظ بجميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال.
الشركة المصنعة: بوهرينجر إنجيلهايم فارما المحدودة وشركاه “شراكة محدودة”.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج ارتفاع ضغط الدم , توينستا , Twynsta
صورة: عبوة توينستا Twynsta

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *