دليل الأدوية

تينول – Tenol | لإرتفاع ضغط الدم، الذبحة الصدرية


دواعي استعمال تينول

ينتمي تينول إلى مجموعة مثبطات بيتا 1 الانتقائية، وهو من المادة الفعالة أتينولول (Atenolol)، حيث يستعمل Tenol في علاج الحالات التالية:
• ارتفاع ضغط الدم: يعطى التينول منفرداً أو مشركاً مع غيره من الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.
• الذبحة الصدرية.
• احتشاء العضلة القلبية المؤكد أو المحتمل.
• حالات عدم انتظام نبضات القلب: خاصة تسارع نبض القلب اللانظمي.

الجرعة وطريقة الاستعمال

ما لم تحدد الجرعة من قبل الطبيب المختص، يجب تناول أقراص Tenol قبل الطعام وبنفس الموعد تقريباً كل يوم وفق نظام الجرعات التالية:
ارتفاع ضغط الدم: يعطى Tenol منفرداً أو مشركاً مع الأدوية المدرة للبول بجرعة أولية هي قرص واحد 50 ملجم يومياً. عادة ما تظهر نتيجة هذه الجرعة خلال أسبوع أو أسبوعين. في حالة عدم الاستجابة بشكل فعال، يجب زيادة الجرعة إلى 100 ملجم، مرة واحدة يومياً.
• الذبحة الصدرية: 100 ملجم مرة واحدة يومياً أو 50 ملجم مرتين يومياً.
• احتشاء العضلة القلبية: يعطى قرص تينول 50 ملجم بعد الانتهاء من جرعة الأتينولول الوريدية بعشر دقائق، ومن ثم تعطى جرعة أخرى بعد 12 ساعة. ينصح بعد ذلك بالاستمرار بتناول تينول (100 ملجم يومياً أو 50 ملجم مرتين يومياً) للوقاية من احتشاء عضلة القلب على المدى الطويل.
• عدم انتظام نبضات القلب: بعد علاجها بجرعة الأتينولول الوريدية، يستمر العلاج بتناول التينول كجرعة واحدة 50 – 100 ملجم يومياً. في حالة نسيان تناول الجرعة في موعدها المعتاد، يفضل أن تؤخذ مباشرة عند تذكرها ما لم يقترب موعد الجرعة التالية. تجنب تناول جرعة مضاعفة بغرض تعويض الجرعة السابقة التي تم نسيانها.

للأطفال الأقل من 12 سنة: لا يوصى باستخدامه.

كبار السن: يجب تقليل الجرعة وخاصة لمرضى الاعتلال الكلوي.

الفشل الكلوي: يخرج الأتينولول بواسطة الكلى، لذا يجب ضبط الجرعة في الحالات الحادة. لا يحدث تراكم خطير للأتينولول عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي أكثر من 35 مل/دقيقة/ 1,73م2 (المعدل الطبيعي 100-150 مل/دقيقة) 1,73م2). للمرضى الذين تكون لديهم تصفية الكرياتينين 15-35مل/دقيقة 1,73م2 فإن الجرعة الفموية 50 ملجم يومياً أو 100 ملجم مرة كل يومين، وللمرضى الذين تكون لديهم تصفية الكيرياتينين أقل من 15مل/دقيقة/ 1,73م2 فإن الجرعة الفموية 50 ملجم مرة كل يومين أو 100 مل مرة كل أربعة أيام.
المرضى الذين يقومون بالغسيل الكلوي: يجب إعطاؤهم جرعة فموية 50 ملجم بعد كل غسلة كلوية، وعندها يجب توخي الحذر خوفاً من حدوث انخفاض في ضغط الدم.

التحذيرات

• كبقية مثبطات بيتا، يجب عدم التوقف المفاجئ عن تناول الدواء، لابد من التوقف عن تناول الجرعة خلال فترة 7 – 14 يوم.
• يجب استخدام التينول بحذر مع كبار السن والمرضى الذين يعانون من داء السكري، حصر قلبي من الدرجة الأولى، فرط الضغط البابي، وهن عضلي وبيل أو تعرض مسبق لفرط الحساسية.
• يعطى التينول للمرضى الذين قد تعرضوا في السابق لحالة ضيق في المجرى التنفسي بحذر شديد وتحت إشراف طبيب مختص وذلك عندما لا يكون هناك بدائل أخرى للعلاج.
• يخفي التينول كل من الأعراض الناتجة عن انخفاض تركيز السكر في الدم وعلامات فرط نشاط الغدة الدرقية.
• يجب خفض جرعة Tenol المعطاة للمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد أو الكلي.
• يجب توخي الحذر عند استخدام التينول خلال فترة الحمل أو الإرضاع. ولابد أن يصاحب ذلك إشراف طبي ومراقبة لكل من الحامل والجنين، أو الأم المرضعة، وطفلها الرضيع. يقرر الطبيب المختص ما إذا كان من الضروري الاستمرار أو إيقاف العلاج بالأتينولول لهذه المجموعة الخاصة من المرضى.

اقرأ كذلك:   سيدولوت نور - Cidolut Nor | للسيدات

موانع استعمال Tenol تينول

يجب تجنب استعمال التينول في حالة فرط الحساسية تجاه الأتينولول أو أي من المكونات الأخرى، حالات الربو، الذبحة الصدرية الناتجة عن انقباض الشرايين التاجية، تباطؤ دقات القلب الحاد (أقل من 45 نبضة في الدقيقة)، الصدمة قلبية المنشأ، انخفاض ضغط الدم، حموضة الدم الأيضية، اضطرابات حادة في الدورة الدموية للأطراف، الدرجة الثانية والثالثة من الحصر القلبي، متلازمة اعتلال الجيوب، ورم الغدد فوق الكلوية غير المعالج، أو قصور عضلة القلب غير المسيطر عليه.

الأعراض الجانبية

ككل الأدوية، قد يسبب الأتينولول آثار جانبية وعلى الرغم من هذا قد لا تحدث لدى الجميع.

تفاعلات الحساسية: إذا كنت تعاني من تفاعلات حساسية عليك إخبار الطبيب مباشرة. وهذه التفاعلات تشمل: كتل على الجلد (آثار الضرب)، أو انتفاخ الوجه، الشفاه، الفم، اللسان أو الحنجرة.

الآثار الجانبية الأخرى
الآثار الجانبية المألوفة (تصيب أقل من 1 ضمن 10 أشخاص): برودة الأيدي والأقدام، إسهال، الشعور الغثيان، الشعور بالتعب.

قد يصبح معدل ضربات القلب بطيء عند تناول الأقراص. هذا الشيء طبيعي وإذا كان المريض قلق فإن عليه إخبار الطبيب بذلك.

الآثار الجانبية غير المألوفة (تصيب أقل من 1 ضمن 100 شخص): اضطرابات في النوم.

الآثار الجانبية النادرة (تصيب أقل من 1 ضمن 1,000 شخص)
إحصار القلب (والتي قد تسبب دوخة، ضربات القلب غير الطبيعية، التعب أو الإغماء)، تخدر وتشنج في الأصابع والتي تكون مصحوبة بدفئ وألم (مرض رينود)، تغيرات في المزاج، كوابيس، شعور الخلط. تغييرات في الشخصية، (الذهان) أو الهلوسة، صداع، دوخة (خاصة عند الوقوف)، تنميل اليدين عدم القدرة على الحصول على الانتصاب (عجز)، جفاف الفم، جفاف العيون اضطراب في الرؤية، ترقق شعرك، الطفح الجلدي، انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم (وهذا سوف يجعل المريض أكثر عرضة للكدمات)، علامات على الجلد باللون الأرجواني، اليرقان (تسبب اصفرار في الجلد أو بياض العينين).

اقرأ كذلك:   هيبوتنس - Hypotense | علاج ضغط الدم المرتفع

عليك أن لا تقلق من هذه القائمة من الآثار الجانبية. قد لا يحدث أيا منها لديك. إذا حدث أي أثر جانبي بشكل خطير أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

التداخلات الدوائية

• الاستعمال المشترك لمثبطات بيتا مع مثبطات قنوات الكالسيوم (مثل فيراباميل أو ديلتيازم) من الممكن أن تؤدي إلى زيادة تأثير كل منهما، مما قد يؤدي ذلك إلى انخفاض حاد في ضغط الدم، تباطؤ دقات القلب وقصور عضلة القلب.
• الاستعمال المتزامن المثبطات بيتا مع الديجيتاليس يبطئ التوصيل عبر العقدة الحبيبية الأذينينة والعقدة الأذينية البطينية.
• الاستخدام المتزامن مع الأدوية المشابهة للسمبثاوي كالأدرينالين قد يعاكس تأثير مثبطات بيتا.
• الاستخدام المتزامن مع الأنسولين أو الأدوية الخافضة لتركيز السكر في الدم قد يؤدي إلى زيادة تأثيرها الخافض لتركيز السكر في الدم.
• الاستخدام المتزامن مع الأدوية المانعة لإنتاج البروستغلندين (مثل أيبوبروفين أو إندوميثاسين) يقلل من تأثير مثبطات بيتا الخافض لضغط الدم.
• الأدوية المحاكية للودي والتي تنشط مستقبلات ألفا وبيتا الأدرينالية (مثل: النورأدرينالين (النور إبينفرين) الأدرينالين (الإبنفرين) تناولها مع الأتينولول قد يؤدي إلى كشف الأثر القابض للأوعية الدموية والناتج من المواد التي تعمل على مستقبلات ألفا الأدرينالية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتفاقم العرج المتقطع). هذا التداخل الدوائي يحدث بشكل أكبر مع حاصرات بيتا غير الانتقائية.
• عند تناول الأدوية المحاكية للودي والتي تنشط مستقبلات بيتا الأدرينالية (مثل: أيزوبرينالين، دوبيوتامين) مع الأتينولول قد يقلل من فعالية كلاهما.
• الاستعمال المتزامن مع العقاقير الخافضة لضغط الدم أو العقاقير التي لها تأثير خافض لضغط الدم (مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، الباربيتورات، الفينوثيازين) قد يزيد من خطورة حدوث انخفاض ضغط الدم.

الحمل والرضاعة: إذا كانت المريضة حامل أو أنها تخطط للحمل فيجب عليها إخبار الطبيب أولاً. لا ينصح بإرضاع الطفل خلال تناول أقراص أتينولول.

القيادة واستخدام المكنات: قد تسبب أقراص أتينولول الدوخة أو التعب. عليك التأكد بأنك غير متأثر قبل القيادة وتشغيل المكنات.

التخدير والجراحة: قبل إجراء العمليات أو التخدير عليك إخبار الطبيب بأنك تتناول أقراص أتينولول لأنه قد تتباطئ ضربات القلب بشكل كبير ولوجود خطورة حدوث انخفاض ضغط الدم.

آلية التأثير

يعد الأتينولول مثبط لمسقبلات بيتا ذو تأثير حصري انتقائي على مستقبلات بيتا1 الأدرينالية الموجودة في القلب. بفعل هذا التأثير، يقلل الأتينولول معدل نبضات القلب ولذا فهو علاج مناسب لتسارع نبضات القلب غير الطبيعي. يؤدي الأتينولول كذلك إلى تقليل قوة انقباض عضلة القلب ويخفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى تقليل عمل عضلة القلب وحاجتها إلى الأوكسجين. لذا يستعمل الأتينولول في علاج الذبحة الصدرية. يضاف إلى ذلك أن استخدام الأتينولول المبكر في حالة احتشاء عضلة القلب الحاد يقلل من حجم الجزء المتضرر من عضلة القلب وبالتالي يؤدي إلى انخفاض احتمالية تفاقم المرض وحدوث الوفاة.

اقرأ كذلك:   سيفلوكس - Ciflox | مضاد حيوي من السيبروفلوكساسين

حركية الدواء: يمتص الأتينولول سريعاً ولكن بصورة غير كاملة (40 – 50% تقريباً) ويصل أعلى تركيز له في البلازما بعد 2 – 4 ساعات من تناول الجرعة جزء بسيط فقط من الأتينولول (6- 16%) يرتبط مع بروتينات الدم ويبلغ عمر النصف له حوالي 6 – ۷ ساعات. يتخلل الأتينولول الأنسجة بشكل بسيط نتيجة لذوبانه المنخفض في الدهون، كما أن تركيزه في الدماغ يكون منخفضا. لا يستقلب الأتينولول، أو يستقلب بشكل بسيط في الكبد، حيث أن معظم الجزء الممتص يتم طرده خارج الجسم عبر البول عن طريق الكلية خلال 24 ساعة.

الجرعة المفرطة: الأعراض الناتجة عن تناول جرعة زائدة من التينول تشمل: تباطؤ نبض القلب، انخفاض ضغط الدم، قصور قلبي حاد وتشنج القصبات الهوائية. إن علاج هذه الحالة يعتمد على التخلص من الدواء الذي لم يتم امتصاصه بعد عن طريق تحفيز التقيؤ، غسيل المعدة، أو باستخدام الفحم النباتي. تباطؤ نبض القلب الحاد يتم علاجه باستخدام الأتروبين الوريدي و/ أو ناظمة إيقاع القلب. قد يتبع ذلك بجرعة من الجلوكاجون في حالة الضرورة. في حالة عدم الاستجابة للجلوكاجون أو عديم توفره، يمكن إعطاء محفزات مستقبلات بيتا الأدرينالية كالدوبيوتامين وريديا الدوبيوتامين، ونتيجة لتأثيره المقوي لانقباض عضلة القلب، يستخدم لعلاج انخفاض ضغط الدم وحالات القصور القلبي. كذلك يمكن استخدام موسعات القصبات الهوائية لعلاج حالات تشنج تلك القصبات.

التخزين: لا تحفظه في درجة حرارة أعلى من 525 مئوية، يحفظ بعيداً عن الضوء والرطوبة.

التركيب
يحتوي كل قرص مغلف من تينول 5 على 50 ملجم أتينولول.
يحتوي كل قرص مغلف من تينول 100 على 100 ملجم أتينولول.

السواغ
القرص: نشا الذرة، سيليولوز ميكروكريستالين، السيليكا الغروية اللامائية، كروسبوفيدون، استيارات المغنيسيوم وتلك. الغلاف: جلايكول متعدد الإيثيلين 6000، تلك، ثاني أكسيد التيتانيوم، ميثيل هيدروكسي بروبايل سيليولوز، أكسيد الحديديك الأصفر، عامل السيليكون المضاد للرغوة MC SE2 وبولي أكريليت.

العبوات
أقراص تينول 50 متوفرة في عبوات من 20 و 30 قرص.
أقراص تينول 100 متوفرة في عبوات من 20 و 30 قرص.

بواسطة: الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية.

دواء تينول ، صورة Tenol

السابق
زوسين – Zocin | دواء مضاد حيوي من الأزيثرومايسين
التالي
تيفيتن – Teveten | دواء لعلاج إرتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً