مقال عن ثورة المعلومات وتأثيراتها

ثورة المعلومات

تدور ثورة المعلومات حول التطورات الاجتماعية والاقتصادية والطبية والصناعية والسياسية التي تم تحقيقها باستخدام التكنولوجيا، كما تهدف هذه التطورات إلى تحسين مشاركة المعلومات وتخزينها، وزيادة كفاءة الإنتاج، وأكثر من ذلك بكثير، كما يكمن الغرض وراء كل هذه التطورات في تعليم الناس وتحسين حياتهم.

أهمية تكنولوجيا المعلومات

تعتبر ثورة المعلومات فترة تغيير تثبت أهميتها في حياة الناس، كما تعد تكنولوجيا الكمبيوتر أساس هذا التغيير، ويبدو أن التقدم المستمر في هذه التكنولوجيا يضمن أن هذه الثورة سوف تؤثر على حياة الناس، حيث تعتبر أجهزة الكمبيوتر آلات فريدة من نوعها؛ تساعد على تمديد قوة الدماغ، وبفضل التكنولوجيا سوف يتم استبدال العمال بالروبوتات المحوسبة.

تأثير تكنولوجيا المعلومات

لقد كان لتكنولوجيا المعلومات العديد من التأثيرات المتباينة على جوانب مختلفة من العالم، وتعد تكنولوجيا الاتصالات إحدى المجالات الهامة التي أثرت عليها، حيث أصبحت القدرة على تخزين ونقل كميات هائلة من المعلومات بشكل فوري تقريبًا جزءًا لا يتجزأ من العمل.

كما تعتمد الكثير من التطورات العلمية على تكنولوجيا المعلومات الجديدة، حيث تتطلب نمذجة الطقس، على سبيل المثال، كميات كبيرة من البيانات والقدرة الحاسوبية، حيث تتيح النمذجة الأفضل للطقس لأخصائي الأرصاد الجوية التنبؤ بالأحوال الجوية الشديدة وتتبعها وتحذير الأشخاص مسبقًا كي يأخذوا حذرهم ويستعدوا لمواجهتها.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتمد العديد من التقنيات والتطبيقات المستخدمة في الحياة اليومية، مثل الهواتف الذكية والتسوق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، على ثورة المعلومات.

مشاكل ثورة المعلومات

أمن الشبكات/ أمن البيانات

لا يعتبر الأمن مشكلة بالنسبة للشركات الكبيرة فقط، فكل شركة معرضة لخطر الاختراق، ففي الواقع، الشركات الصغيرة في خطر أكبر لأن العديد منها لا يمتلك حتى سياسة أمنية تحميهم من قراصنة الإنترنت ومخترقي الأجهزة.

وفيما يلي بعض الإحصائيات المتعلقة بمشكلة الأمن السيبراني:

  • ٤٣ في المئة من الهجمات السيبرانية تستهدف الشركات الصغيرة.
  • تستطيع ١٤ بالمائة من الشركات الصغيرة تخفيف مخاطر الإنترنت ونقاط الضعف والهجمات الإلكترونية.
  • ٦٠٪ من الشركات الصغيرة تتوقف عن العمل في غضون ستة أشهر من تعرضها للهجوم الإلكتروني.

النسخ الاحتياطي للبيانات

تمكنك هذه الخاصية من الاحتفاظ ببياناتك التي تريد الاحتفاظ بها، وعند الحاجة إليها تستطيع استعادتها من جديد، هذه الخاصية تحميك من الوقوع في بعض المشاكل، ففي بعض الأحيان تُفقد إحدى الملفات عن طريق الخطأ، وأحيانًا يتعرض الجهاز للاختراق ويقوم القراصنة بحذف بعض المعلومات، فإن كنت قمت بنسخ هذه البيانات، فلا تضطر حينئذ إلي دفع أي مبالغ لهؤلاء القراصنة من أجل استرجاع البيانات المفقودة، حيث تستطيع استرجاعها بنفسك.

تأمين الأجهزة المحمولة

يمكن أن تمثل الأجهزة المحمولة (الخاصة بالعمل أو الشخصية)، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تحديات أمنية وإدارية كبيرة، خاصة إذا كانت تحمل معلومات سرية أو يمكنها الوصول إلى شبكة شركتك، لذا يجب عليك حماية هذه الأجهزة بكلمة مرور مع تغييرها بانتظام، وتشفير البيانات الموجودة عليها، وتثبيت تطبيقات الأمان، حيث يعمل هذا على منع المجرمين من سرقة المعلومات أثناء اتصال الجهاز المحمول بالشبكات العامة.

إعطاء الكثير من الموظفين حق الوصول إلى البيانات والمعلومات

على الرغم من أنه من المهم أن يكون جميع الموظفين في شركتك مجهزين بالأدوات التي يحتاجونها للقيام بعملهم، إلا أنه ليس هناك حاجة إلى منحهم حق الوصول إلى الأشياء التي لا يحتاجون الوصول إليها، مثل كلمات مرور الشبكة ومعلوماتها.

يجب أن يُمنح الموظفون حق الوصول فقط إلى أنظمة البيانات المحددة التي يحتاجون إليها من أجل واجباتهم الوظيفية المحددة ويجب ألا يكونوا قادرين على تثبيت أي برنامج دون إذن منك أو من مراقب تكنولوجيا المعلومات.

المراجع: Ais-now , Coordinated , Enotes , Prezi , Sciencedirect

رابط مختصر:

أضف تعليق