جابتين – Gaptin | لعلاج الصرع، وآلام الأعصاب الطرفية

يتوفّر دواء جابتين (Gaptin) من المادة الفعالة جابابنتين Gabapentin. وهو حبوب/كبسولات بتركيزات: 100 مجم، 300 مجم، 400 مجم.

١. ما هو/ دواعي استعمال جابتين

دواء جابتين ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المُستخدمة لعلاج الصرع، وآلام الأعصاب الطرفية (الآلام طويلة الأمد الناجمة عن حدوث خلل في الأعصاب).

المادة الفعالة في عقار جابتين هي: جابابنتين.

تستخدام كبسولات جابتين لعلاج

  • أشكال مختلفة من الصرع (النوبات التي تقتصر في البداية على أجزاء مُعينة في المخ، وما إذا كانت النوبات تنتشر إلى أجزاء أخرى من الدماغ أم لا)، وسوف يصف لك الطبيب عقار جابتين للمساعدة في علاج الصرع لديك عندما يكون العلاج الحالي غير قادر على السيطرة تماماً على حالتك، كما يجب أن تتناول عقار جابتين بجانب العلاج الحالي ما لم يوصى لك بغير ذلك، كما يُمكن أيضاً إستخدام جابتين بمفرده لعلاج البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ١٢ عاماً.
  • آلام الأعصاب الطرفية (الآلام طويلة الأمد الناجمة عن حدوث خلل في الأعصاب)، ويُمكن لمجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة أن تسبب آلام الأعصاب الطرفية (تحدث أساساً في الساقين و/ أو الذراعين )، مثل مرض البول السكري أوداء الحزام الناري (طفح جلدى مؤلم مصحوب بتكون البثور بسبب إلتهاب فيروسي)، ويُمكن وصف الألم بالشعور بالسخونة والحرقان، والخفقان والشعور بالوخز والألم الحاد والإحساس بالطعن، والتشنج.

٢. قبل أن تتناول Gaptin جابتين

لا تتناول عقار جابتين: إذا كان لديك حساسية لمادة جابابنتين أو أي من غيرها من مكونات جابتين.

عليك توجيه عناية خاصة مع جابتين

  • إذا كنت تُعاني من مشكلات في الكُلى، فقد يصف لك الطبيب جرعات مختلفة.
  • إذا كنت تخضع للغسيل الكُلوى (لإزالة النفايات بسبب الفشل الكُلوي)، أخبر طبيبك إذا كنت تُعاني آلام و/ أو ضغف في العضلات.
  • إذا كانت لديك علامات مثل آلام المعدة المستمرة، والشعور بالمرض يجب إستشارة الطبيب فوراً لأن هذه قد تكون من الأعراض الحادة لإلتهاب البنكرياس.

وهناك عدد قليل من الناس يتناولون أدوية لعلاج الصرع مثل جابابنتين كانت لديهم أفكار لإيذاء أنفسهم أو محاولة الإنتحار، فإذا شعرت بذلك في أي وقت، فعليك الإتصال بطبيبك فوراً.

معلومات هامة حول ردود فعل خطيرة

هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون عقار جابتين يحدث لهم رد الفعل التحسسي أو يحتمل أن تكون درود فعل خطيرة في الجلد، والتي قد تتطور إلى مشكلات أكثر خطورة إذا لم تتم معالجتها.

لذا فعليك معرفة هذه الأعراض حتى تنتبه لها وأنت تتناول عقار جابتين.

يجب قراءة وصف هذه الأعراض في المادة ٤ من هذه الصفحة تحت عنوان “اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية بعد تناول هذا الدواء لأنها يُمكن أن تكون خطيرة”.

في حالة تناول أدوية أخرى: يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلى إذا كنت تتناول أو تناولت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها من دون وصفة طبية.

الأدوية التي تحتوي على المورفين: إذا كنت تتناول إى أدوية تحتوي على المورفين، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلى ذلك لأن المورفين ربما يزيد من تأثير جابتين.

مضادات المحوضة لعسر الهضم: إذا تم تناول عقار جابتين متزامناً مع الأدوية المضادة للحموضة والمحتوية على الألومنيوم والماغنسيوم في نفس الوقت، قد ينخفض إمتصاص جابتين من المعدة، ولذلك فمن المهم تناول جابتين بعد مرورساعتين من تناول الأدوية المضادة للحموضة.

جابتين: ليس من المتوقع أن يحدث عقار جابتين تداخلات دوائية مع الأدوية الأخرى المضادة للصرع، أو أقراص منع الحمل التى تؤخذ عن طريق الفم.

ربما يتداخل عقار جابتين مع بعض الفحوصات المعملية، فإن كنت بحاجة إلى إجراء إختبار البول فعليك إخبار الطبيب أو المسئول في المستشفى أنك تتناول جابتين.

تناول جابتين مع الطعام والشراب: يُمكن تناول جابتين مع أو بدون الطعام.

جابتين والحمل

لا ينبغي أن يُستخدم جابتين خلال فترة الحمل، ما لم يوصي الطبيب بغير ذلك، كما يجب إستخدام وسائل منع الحمل الفعالة من جانب المرأة في سن الإنجاب.

لم توجد دراسات تبحث بشكل خاص في إستخدام جابابنتين في النساء الحوامل، ولكن أثبت إستخدام الأدوية الأخرى لعلاج بأكثر النوبات زيادة خطورة وقوع ضرر على الجنين.

وخاصة عندما يتم العلاج بأكثر من دواء واحد في ذات الوقت، ولذلك، كلما كان ذلك ممكناً. يجب أن تحاولى أن تتناولى دواء واحد فقط من أدوية علاج التشنجات خلال فترة الحمل ويكون ذلك فقط تحت إشراف الطبيب.

عليك الإتصال بطبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لتصبحين حاملاً أثناء تناول جابتين.
ولا توقفي تناول هذا الدواء فجأة، لأن ذلك قد يؤدي الى حدوث نوبات مفاجئة، والتى قد يكون لها عواقب خطيرة بالنسبة لك ولطفلك.

الرضاعة الطبعية

ينفذ جابابنتين، وهو المادة الفعالة في عقار جابتين، خلال حليب الأم، ولذلك فلا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء إستخدام جابتين لأن تأثيره على الطفل غير معروف.

يجب إستشارة الطبيب أو الصيدالى قبل تناول أي دواء.

القيادة وإستخدام الآلات

جابتين قد يُسبب الدوخة، والنُعاس والشعور بالتعب، لذا فلا يجب عليك قيادة السيارات أو تشغيل الماكينات والآلات المعقدة أو المشاركة في الأنشطة الأخرى المحتمل أن تكون خطيرة حتى تعرف ما إذا كان هذا الدواء يؤثر على قدرتك على أداء هذه الأنشطة.

معلومات هامة حول بعض العناصر من جابتين

كبسولات جابتين ٣٠٠ مجم، ٤٠٠ مجم تحتوي على اللاكتوز (وهو نوع من السكر)، فإذا كنت تعلم مسبقاً من طبيبك أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات، لذا فلا يجب تناول هذا الدواء للمرضى الذين يُعانون من مشكلات وراثية نادرة من عدم التحمل للجالاكتوز، نقص لاب اللاكتاز أو سوء إمتصاص الجلوكوز، الجالاكتوز كما يجب عليك إستشارة طبيبك قبل تناول هذا الدواء.

٣. كيفية تناول جابتين كبسول Gaptin Cap

عليك دائما تناول جابتين كما أخبرك طبيبك تماماً، كما يجب عليك أن تتحقق من الطبيب أو الصيدلى إذا كنت غير متأكد، وسوف يحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة.

إذا شعرت بأن تأثير عقار جابتين قوي جداً أو ضعف جداً، فعليك التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن.

إذا كنت من كبار السن (أكثر من ٦٥ سنة من العمر): يجب أن تأخذ الجرعة المعتادة من جابتين إلا إذا كانت لديك مشكلات في الكُليتين، فقد يصف لك طبيبك مواعيد جرعات مختلفة و/ أو جرعات مختلفة في حال ما إذا كانت لديك مشكلات في الكُلى، كما يجب الإستمرار في تناول جابتين حتى يخبرك طبيبك بأن تتوقف.

طريقة تناول دواء جابتين

يُستخدم عقار جابتين عن طريق الفم، وعليك إبتلاع الكبسولات كاملة مع الكثير من الماء.

الصرع

الجرعة المعتادة هي:

  • البالغين والمراهقين: عليك تناول الكبسولات وفقاً لما هو موصوف لك، وسوف يزيد طبيبك الجرعة تدريجياً، وتبدأ الجرعة عادة ما بين ٣٠٠ مجم و ٩٠٠ مجم يومياً، وبعد ذلك يُمكن زيادة الجرعة حسب تعليمات الطبيب بحد أقصى قدره ٣٦٠٠ مجم كل يوم وسوف يخبرك، الطبيب أن تأخذ هذا في ٣ جرعات منفصلة، أي مرة واحدة في الصباح، ومرة واحدة في فترة ما بعد الظهر، ومرة واحدة في المساء.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ سنوات وأكثر: سيتم تحديد الجرعة المعطاة لطفلك من قبل الطبيب كما يتم إحتسابها مقارنة بوزن طفلك ويتم بدء العلاج بإستخدام جرعة منخفضة مبدئية التي تزداد تدريجياً على مدى٣ أيام، وتبلغ الجرعة المعتادة للسيطرة على مرض الصرع ٢٥-٣٥ مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً، وعادة ما يتم تناولها على ٣ جرعات منفصلة من خلال تناول كبسولة كل يوم، وعادة ما تكون مرة واحدة في الصباح، ومرة واحدة في فترة ما بعد الظهر، ومرة في المساء.

لا يُنصح بإستخدام جابتين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٦ سنوات.

ألم الأعصاب الطرفية

الجرعة المعتادة هي:

  • الكبار: عليك تناول الكبسولات وفقاً لما هو موصوف لك وسوف يزيد طبيبك الجرعة تدريجياً، وتبدأ الجرعة عادة ما بين ٣٠٠ مجم و ٩٠٠ مجم يومياً، وبعد ذلك يُمكن زيادة الجرعة حسب تعليمات الطبيب، حتى إلى حد أقصى قدره ٣٦٠٠ مجم وسوف يخبرك، الطبيب أن تتناول هذه الجرعات منفصلة، أي مرة واحدة في الصباح، ومرة واحدة في فترة ما بعد الظهر، ومرة واحدة في المساء.

إذا كان لديك مشكلات في الكُلى أو تقوم بالغسيل الكلوي: قد يصف لك الطبيب جدول مختلف للجرعات و/ أو جرعة مختلفة إذا كان لديك مشكلات في الكُليتين أو كنت تخضع للغسيل الكُلوى.

ملاحيظ هامة حول استخدام حبوب جابتين

إذا كنت تأخذ أكثر مما يجب من جابتين: قد تسبب الجرعات أعلى من الموصى بها حدوث زيادة في الآثار الجانبية بما في ذلك فقدان الوعي، والدوخة، والرؤية المزدوجة، الكلام المتداخل، والنُعاس والإسهال.

فعليك إستدعاء الطبيب أو الذهاب إلى أقرب وحدة للطوارئ في المستشفى على الفور إذا كنت تناولت كمية من جابتين أكثر مما أوصى بها الطبيب، كما يجب عليك إصطحاب أى كبسولات لم تتناولها مع عبوة الدواء وبذلك يُمكن للمستشفى معرفة ما هو الدواء الذى تناولته.

إذا نسيت أن تناول جابتين: لا تتوقف عن تناول جابتين ما لم يوصى لك الطبيب بذلك.

وإذا إنتهت فترة العلاج بجابيين، فينبغي أن يتم ذلك تدريجياً على مدار أسبوع واحد على الاقل، وإذا توقفت عن تناول جابتين بصورة مفاجئة أو قبل أن يوصى الطبيب بذلك، فانة تزداد خطورة حدوث النوبات، وإذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن إستخدام هذا الدواء، إسال طبيبك أو الصيدلى.

واقرأ هنا أيضًا عن بريفياكت Briviact & جابيماش Gabimash فهي بديل جابتين لنفس الغرض والاستعمال.

٤. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، يُمكن أن يُسبب جابتين آثاراً جانبية، على الرغم من أنها لا تحدث لجميع المرضى.

إتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تواجه أي من الأعراض الآتية بعد تناول هذا الدواء لأنها يُمكن أن تكون خطيرة:

  • ردود فعل الجلد الحادة والتي تتطلب إهتماماً فورياً، تورم الشفتين والوجه، والطفح الجلدي والإحمرار و/ أو فقدان الشعر (قد تكون هذه أعراض تفاعلات حساسية خطيرة).
  • آلام مستمرة في المعدة، الشعور بالتعب وحدوث المرض لأن ذلك قد يكون أعراض إلتهاب البنكرياس الحاد.
  • قد يُسبب جابتين ردود فعل خطيرة أو تفاعلات حساسية مهددة للحياة والتي قد تؤثر على البشرة أو أجزاء أخرى من الجسم مثل الكبد أو خلايا الدم، وقد لا يظهر الطفح الجلدى عندما يحدث هذا النوع من رد الفعل، ومن الممكن أن يؤدي إلى العلاج بالمستشفى أو إلى إيقاف العلاج بجابتين.

كما يجب إستدعاء الطبيب على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  • الطفح الجلدي.
  • الشرى (طفح جلدى على صورة بثور).
  • حمى.
  • تورم الغدد الذى لا يزول.
  • تورم الشفاه واللسان.
  • إصفرار الجلد أو إصفرار بياض العين.
  • كدمات أو نزيف غير معتادة.
  • التعب الشديد أو الضعف.
  • آلام غير متوقعة في العضلات.
  • عدوى متكررة.

هذه الأعراض قد تكون العلامات الأولى لحدوث رد فعل خطير، وينبغي أن يفحصك الطبيب وأن يقرر ما إذا كان عليك الإستمرار في تناول عقار جابتين.

إذا كنت تخضع للغسيل الكُلوى، أخبر طبيبك إذا كانت لديك آلام و/ أو ضعف في العضلات.

الآثار الجانبية الأخرى تشمل ما يلي:

شائع جداً من الآثار الجانبية (والتي قد تؤثر على أكثر من ١ شخص في ١٠):

  • عدوى فيروسية.
  • الشعور بالنُعاس، والدوخة، وإنعدام التناسق.
  • الشعور بالتعب، والحمى.

الآثار الجانبية الشائعة (والتي قد تؤثر على أكثر من ١ شخص في ١٠٠):

  • الإلتهاب الرئوي وإلتهابات الجهاز التنفسي، إلتهاب المسالك البولية، وإلتهاب الأذن أو غيره من أنواع العدوى.
  • إنخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  • فقدان الشهية، أو زيادة الشهية.
  • الغضب تجاه الآخرين، والإرتباك، وتغيرات في المزاج، والإكتئاب، والقلق، والعصبية، وصعوبة في التفكير.
  • التشنجات وتشنج الحركات، وصعوبة الكلام، فقدان الذاكرة، ورجفة، صعوبة في النوم، والصداع، وحساسية الجلد، نقص الإحساس (خدر)، صعوبة في التنسيق، حركة غير عادية للعين، وزيادة، وإنخفاض أو غياب ردود الفعل.
  • عدم وضوح الرؤية (زغللة)، والرؤية المزدوجة.
  • الدوار.
  • إرتفاع ضغط الدم، الإحمرار وتوهج الوجه أو تمدد الأوعية الدموية.
  • صعوبة في التنفس وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الحلق، والسُعال، وجفاف الأنف.
  • القيء (حدوث التعب)، الغثيان (الشعور بالتعب)، ومشاكل في الأسنان وإلتهاب اللثة، الإسهال وآلام في المعدة، عسر الهضم، والإمساك، وجفاف الفم أو الحلق، وإنتفاخ البطن.
  • تورم في الوجه وكدمات، طفح جلدى، حكة، حب الشباب.
  • آلام المفاصل، وآلام العضلات، آلام الظهر، والإرتعاش.
  • صعوبات في الإنتصاب (الضعف الجنسى).
  • تورم في الساقين والذراعين، وصعوبة في المشي، والألم، والضعف، والشعور بعدم الراحة، حدوث أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • النقص في خلايا الدم البيضاء، زيادة في الوزن.
  • الإصابات العرضية، حدوث الكسور، سحجات.

وبالإضافة إلى ذلك تم رصد، فقد تم رصد حدوث السلوك العدواني وتشنج الحركة بصورة شائعة في الدراسات السريرية التى أجريت على الأطفال.

الآثار الجانبية غير المألوفة (والتي قد تؤثر على أكثر من شخص في ١٠٠٠):

  • تفاعلات الحساسية مثل حدوث داء الشرى (طفح جلدى في صورة بثور ويُسبب حكة).
  • قلة الحركة.
  • زيادة ضربات القلب.
  • تورم الوجه، والجذع والأطراف.
  • نتائج غير طبيعية لفحص الدم مما يوحي بوجود مشكلات في الكبد.

قد تم رصد الآثار الجانبية التالية عقب تسويق الدواء:

  • إنخفاض عدد الصفائح الدموية (خلايا تخثر الدم).
  • الهلوسة.
  • إضطرابات مع حدوث حركة غير طبيعية مثل الإلتواء، وتشنج وتصلب الحركات.
  • رنين في الأذن.
  • مجموعة من الآثار الجانبية تحدث سوياً والتي يُمكن أن تشمل تضخم الغدد الليمفاوية (كتل صغيرة معزولة مرتفعة تحت الجلد)، والحمى والطفح الجلدي، وإلتهاب الكبد.
  • إصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، إلتهاب الكبد.
  • الفشل الكُلوي الحاد، وسلس البول.
  • زيادة نسيج الثدي، كبر حجم الثدي.
  • الآثار الضارة التى تحدث عقب الإيقاف المفاجئ للجابابنتين (القلق، صعوبة النوم، والشعور بالتعب والألم والتعرق)، وألم في الصدر.
  • إضطرابات في سكر الدم في مرضى البول السكرى.

إذا إزدادت خطورة أي من هذه الآثار الجانبيبة، أو إذا لا حظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

٥. مزيد من المعلومات عن Gaptin

على ماذا يحتوي جابتين كبسولات

المادة الفعالة هي: جابابنتين.

المواد غير الفعالة

  • جابتين ١٠٠ مجم:ميكروكريستالين سيليلوز (أفيسيل) Ph101، كولويدال سيليكون داى أوكسيد (أيروسيل ٢٠٠)، ماغنيسيوم إستيارات، جيلاتين، تيتانيوم داى أوكسيد، إريثروسين.
  • جابتين ٣٠٠ مجم: لاكتوزمونوهيدرات، ماغنيسيوم إستيارات، تلك نقى، كولويدال سيليكون داى أوكسيد (أيروسيل ٢٠٠)، جيلاتين، تيتانيوم داي أوكسيد، لون أصفر صنست، لون أزرق لامع، لون كارمويزين، لون بونسية ٪٢٥ 4R.
  • جابتين ٤٠٠ مجم: لاكتوزمونوهيدرات، ماغنيسيوم إستيارات، تلك نقى، كولويدال سيليكون داى أوكسيد (أيروسيل ٢٠٠)، جيلاتين، تيتانيوم داي أوكسيد، لون أزرق لامع، لون كارمويزين، لون بونسية ٪٢٥ 4R.

٦. كيفية التخزين

  • لا تستخدم جابتين بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على العبوة، ويشير تاريخ الصلاحية إلى آخر يوم من الشهر.
  • لا ينبغي أن يتم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية، اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة، فسوف تُساعد هذه التدابير على حماية البيئة.
  • يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة من ١٥-٣٠ درجة مئوية.

٧. العبوة

علبة كرتون تحتوي على شريطين أو ثلاثة أشرطة يحتوي كل منها على ١٠ كبسولات + نشرة داخلية.

يُحفظ الدواء بعيداً عن متناول أيدى الأطفال يُستخدم تحت إشراف طبى.

إنتاج: (شركة الدلتا للصناعات الدوائية).

صورة, عبوة, جابتين, Gaptin
صورة: عبوة جابتين Gaptin
رابط مختصر:

رأي واحد حول “جابتين – Gaptin | لعلاج الصرع، وآلام الأعصاب الطرفية”

أضف تعليق