Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جافاميت – Gamavate | كورتيكوستيرويد موضعي

جافاميت كريم ومرهم Gamavate Cream and ointment / كلوبيتازول بروبيونات Clobetasol propionate

التركيب: كريم (0.05 وزنيًا) تحتوي كل 100 غرام من كريم جافاميت على:
المادة الفعالة: بروبيونات الكلوبيتازول 0.05 غرام.
المواد الغير الفعالة: بروبيلين جلايكول، وسترات الصوديوم، وحمض الستريك، وجليسيريل أحادي السترات، وأرلاسيل، وكحول السيتوستيريل، وشمع العسل الأبيض، وكلوروكريسول، وماء منفى.
مرهم (0.05 وزنيًا)
تحتوي كل 100 غرام من المرهم على:
المادة الفعالة: بروبيونات الكلوبيتازول 0.05 غرام.
المواد غير الفعالة: بروبيلين جلايكول، وسيسكوايولايت السوربيتان، وبارافين أبيض طري.

الخواص:
بروبيونات الكلوبيتازول – المادة الفعالة في جامافيت – عبارة عن كورتيكوستيرويد موضعي ذي مفعول قوي جدًا وهو يمتاز بخواصه الموضعية المضادة للالتهابات ينتشر كلوبيتازول عير الأغشية الخلوية مكونًا مركبات مع مستقبلات سيتوبلازمية معينة، تدخل هذه المركبات إلى نواة الخلية وترتبط مع الحمض النووي الرايبي منقوص الأكسجين (دي إن اي) (الكروماتين) لتحفز استنساخ الحمض النووس الرايبي المراسل (إن آر إن أي) وما يليه من تخليق البروتينات المكونة للعديد من الإنزيمات المثبطة المسؤولة عن تأثيرات كلوبيتازول المضادة للالتهابات والتي تتضمن تثبيط العمليات المبكرة للالتهاب مثل الوذمة، وترسل الفايبرين، وتوسع الشعيرات الدموية، وتحرك البلعميات باتجاه منطقة الالتهاب، والنشاطات البلعمية: إضافة إلى ذلك يتم تثبيط العمليات المتأخرة للالتهاب مثل تكون الشعيرات الدموية، وترسسب الكولاجين، وتكون الجدرة.
قد يمتص بروبيونات الكلوبيتازول جهازيًا عبر الطبقة القرنية لبشرة الجلد، وعادةً ما يزداد الامتصاص عندما يكون الجلد مكشوطًا أو ملتهبًا، أو عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، أو عند استعمال المستحضر لمدة طويلة وبمقادير كبيرة، أو عند استعمال الضمادات المحكمة أثناء العلاج.

دواعي استعمال جافاميت

يوصى باستعمال كريم ومرهم جامافايت كعلاج قصير الأمد فقط في حالة اضطرابات الجلد الالتهابية الشديدة التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية الأخرى، وتشمل هذه الاضطرابات أنواع الإكزيما التي لا تستجيب للعلاج، والصدفية (باستثناء الصدفية اللوحية واسعة الانتشار)، والحزاز البسيط المزمن، والحزاز المسطح المتضخم، والذأب الحمامي القرصي المزمن، وداء البثور الذي يصيب راحة اليد وأخمص القدم، والأمراض الجلدية الأخرى التي لا تستجيب للعلاج بالكورتيكوستيرويدات الأقل قوة.
اختيار التركيبة: بعد كريم جامافيت ملائمًا لعلاج مناطق الالتهاب الرطبة أو ذات الإفرازات السائلة أو لعلاج الحالات شديدة الالتهاب: بينما يتم اختيار مرهم جامافايت بصورة عامة لعلاج مناطق الالتهاب ذات الجلد الجاف، او المتقشر، أو المتشقق، أو المحزز، أو عندما يستدعي العلاج استعمال مستحضر أكثر ثباتًا على الجلد.

الجرعة وطريقة استعمال Gamavate جافاميت

توضع طبقة رقيقة من كريم أو مرهم جامافايت على المنطقة المصابة من الجلد وتدلك برفق، مرة واحدة إلى مرتين في اليوم لمدة أقصاها 4 أسابيع، يجب إيقاف استعمال الدواء عند الحصول على التأثير العلاجي المطلوب. يجب ألا تتجاوز أقصى جرعة من جامافايت 50 غرام أنبوبتين) في الأسبوع.
إذا سهوت عن جرعة: يجب وضعها في أسرع وقت ممكن. إذا اقترب موعد الجرعة الثانية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون وضع تلك الجرعة.

نواهي استعمال جافاميت Gamavate

يجب عدم استعمال هذين المستحضرين من قبل المرضى ذوي التاريخ المسبق من فرط الحساسية لأي من مكوناتهما.
يجب تجنب استعمال بروبيونات الكلوبيتازول من قبل المرضى الذين يعانون من عدوى جلدية غير معالجة سواءً كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية، أو تقرحات جلدية، أو حب الشباب الشائع، أو حب الشباب الوردي، أو التهاب جلد ما حول الفم (ظهور بثور ملتهبة على وجوه النساء اليافعات)، أو الصدفية اللوحية واسعة الانتشار (انظر احتياجات)، أو ضمور جلدي.
كما هو الحال ما بقية الكورتيكوستيرويدات الموضعية قوية المفعول، يجب تجنب استعمال بروبيونات الكلوبيتازول بصورة عامة على المناطق ذات الجلد الرقيق مثل الوجه أو الثنيات (انظر التأثيرات الجانبية)، إلا أنه أحيانًا وفي بعض الحالات قد يتم وصفه من قبل الأطباء المختصين، ولكن مع مراعاة إبقائه بعيدًا عن العينين.

احتياطات:
كما هو الحال مع بقية الكورتيكوستيرويدات الموضعية، فإنه ليس لكلوبيتازول أي فعالية في علاج حالات الشرى، كما يجب عدم استخدامه من دون تقييد في علاج الحكة (حيث أن يكون ذا فائدة فقط في علاج الحكة الناتجة عن الالتهابات).
حيث أن كلوبيتازول يعد كورتيكوستيرويدًا موضعيًا ذا مفعول قوي جدًا، فإن هذا يتطلب عناية خاصة كلما دعت الضرورة إلى استعماله، وذلك لأن امتصاصه عبر الجلد قد يسبب تثبيط المحور الهيبوثلامي – النخامي – الكظري وحدوث متلازمة كشنج. إن حدوث هذين الأثرين الجانبين يعتمد على مقدار المستحضر المستعمل في العلاج. ومدة العلاج، ومنطقة الجسم التي يتم علاجها (حيث يكون الامتصاص أكبر من المناطق ذات الجلد الرقيق، والمناطق المتسلخة، ومناطق الثنيات، كما يزداد الامتصاص باستعمال الضمادات). يجب تجنب استعمال الدواء لفترات طويلة وباستمرار، ولكن عند الحاجة لذلك حينئذٍ يجب فحص المريض دوريًا لتفادي تثبيط لمحور الهيبوثلامي – النخامي – الكظري وللتقليل من حدوث امتصاص جهازي ملحوظ خلال فترة العلاج طويلة الأمد. يوصى بوضع مقادير قليلة من المستحضر، أو بإيقاف العلاج بين الحين والآخر، أو بعلاج مناطق الجسم المصابة كل على حدة.
إن الضمادات المحكمة شبه الغروية المائية أو المصنوعة من البوليثي تعمل على زيادة الامتصاص، ولكنها تزيد أيضًا من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية، لذلك فهي تستعمل فقط تحت إشراف طبي ولفترات قصيرة لعلاج المناطق ذات الجلد السميك مثل راحة اليد وأخمص القدم.
يجب استعمال علاجًا مناسبًا مضادًا للميكروبات عند حدوث عدوى في مناطق الالتهاب؛ أما في حالة انتشار العدوى، حينئذ يجب إيقاف العلاج بالكورتيكوستيرويدات الموضعية والاستمرار في تناول مضادات الميكروبات الجهازية المناسبة. إن احتمالية حدوث العدوى البكتيرية تزداد عند ا ستعمال الضمادت المحكمة وذلك لما ينتج عنها من دفء ورطوبة في المنطقة، لذلك يجب تنظيف الجلد جيدًا في كل مرة قبل وضع الضماد.
كما هو الحال مع بقية الكورتيكوستيرويدات الموضعية قوية المفعول، يجب تجنب استعمال بروبيونات كلوبيتازول في حالة الإصابة بالصدفية أو أن يتم إعطاؤه فقط تحت إشراف طبيب مختص، إذ على الرغم من كونه قد يثبط الصدفية في فترة علاجية قصيرة إلا أن إيقاف العلاج قد يؤدي إلى حدوث انتكاسًا أو ارتدادصا شديدًا للحالة (ممهدًا أحيانًا لحدوث صدفية بثرية عامة) إضافة إلى ظهور تأثيرات جانبية موضعية وجهازية خاصة عند استعماله في حالة الصدفية واسعة الانتشار في الجسم وذلك بسبب خلل الوظيفة الوقائية للجلد.
الاستعمال عند الأطفال: بصورة عامة، قد يكون الأطفال – على الأخص الصغار منهم – أكثر عرضة لحدوث التأثيرات الجابية التي قد تنتج عن الكورتيكوستيرويدات، لذلك وكما هو الحال مع بقية الكورتيكوستيرويدات الموضعية قوية المفعول فإنه يجب عدم استعمال كلوبيتازول لعلاج الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال الرضع الين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. على أية حال، فإنه بصورة عامة يجب تجنب استعماله للأطفال إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك، ولكن على أن يتم ذلك بحذر شديد ولفترات علاجية قصيرة.
الحمل: لا تتوفر دراسات كافية حول استعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية أثناء الحمل، لذلك يوصى باستعمال كلوبيتازول عندما تكون الفوائد المرجوة منه تفوق الأخطار المحتملة، ولكن على أية حال فإنه يجب عدم استعماله على منطقة واسعة، أو بكميات كبيرة، أو لمدة طويلة من قبل النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل خلال هذه الفترة.
الرضاعة: لم يعرف إلى الآن فيما إذا كانت الكورتيكوستيرويدات الموضعية تنتشر في حليب الثدي، إلا أنه لم يتم تسجيل أية مشاكل عند استخدامها من قبل الأمهات المرضعات يجب عدم وضعه على الثديين قبل الإرضاع.

التأثيرات الجانبية

عادة ما يعد جامافيت جيد التحمل وذلك عند استعماله وفقًا للجرعات الموصى بها ولفترات علاجية قصيرة. أحيانًا، قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية عند استعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية، ويزداد احتمال حدوث هذه التأثيرات بتوفر العوامل التي تزيد من الامتصاص عن طريق الجلد (انظر الخواص). وتشمل هذه التأثيرات الجانبية انتشار العدوى غير المعالجة وازدياد حالتها سوءً، وحدوث التهاب الجلد التماسي، وتكون البثور الشبيهة بحب الشباب في المنطقة التي يوضع عليها المستحضر لدى بعض المرضى.
في بعض الحالات عند استعمال بروبيونات الكلوبيتازول على الوجه أو ثنيات الجلد، فإن التأثيرات الجانبية المتوقع حدوثها هي تلك التي تحدث أحيانًا لدى استعمال الكورتيكوستيرويدات ذات المفعول منخفض أو متوسط القوة. إن هذه التأثيرات تتضمن تغيرًا طفيفًا في لون البشرة (والذي قد يزول بعد إيقاف العلاج)، وضمورًا غير مرتد في الجلد على هيئة خطوط وتوسع الشعيرات الدموية السطحية، والتهاب جلد ما حول الفم (اضطراب شبيه بحب الشباب الوردي)، وتغيرات ضمورية موضعية في الجلد والتي قد تشفى بعد إيقاف العلاج بفترة من الوقت ولكن قد يعود إلى الجلد إلى شكله الأصلي مطلقًا.
كما هو الحال مع بقية الكورتيكوستيرويدات الموضعية قوية المفعول، قد ينتج عن امتصاص بروبيونات الكلوبيتازول عن طريق الجلد بعض التأثيرات الجهازية مثل تثبيط المحور الهيبوثلامي – النخامي – الكظري ومتلازمة تشنج (انظر احتياجات)، ولكن عادة ما تزول هذه التأثيرات بعد إيقاف العلاج.

الجرعة الزائدة:
لا تحدث زيادة حادة في الجرعة عند استعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية إلا في حالات نادرة جدًا، ولكن قد تظهر علامات فرط تناول الكورتيكوستيرويدات عند تناول جرعة زائدة بشكل مزمن.
حيث أنه لا يوجد دواء ذو مفعول مضاد لمفعول بروبيونات الكلوبيتازول، لذلك فإنه عادة ما يكون التركيز في العلاج على معالجة الأعراض مع توفير العلاج الداعم، إضافة إلى الإيقاف التدريجي لاستعمال الدواء والذي يجب أن يتم تحت إشراف طبي وذلك تجنبًا لحدوث تثبيطًا حادًا للغدة الأدرينالية.

التفاعلات الدوائية: لم يتم تسجيل حدوث تفاعلات دوائية.

العبوات:
جامافيت كريم: أنبوبة تحتوي على 25 غرامًا.
جامافايت مرهم: أنبوبة تحتوي على 25 غرامًا.
– يحفظ في درجة حرارة الغرفة بحيث لا تتعدى 25 درجة مئوية.

إرشادات:
الدواء مستحضر يؤثر على صحتك، واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفه لك.
الطبيب والصيدلي هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
لا تترك الأدوية في تناول الأطفال.

إنتاج: جلفار. الخليج للصناعات الدوائية.

صورة , عبوة , دواء , جافاميت , Gamavate
صورة: عبوة جافاميت Gamavate

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *