جراحات تجميل الأنف وأبرز أسباب استخدامها

الأنف ، تجميل الأنف ، العمليات التجميلية ، جراحات التجميل
عمليات تجميل الأنف

هناك هوسا كبيرا بين الناس بتجميل الأنف مثل الفنانات وغيرها من المشاهير، وهذا ما سيحدثنا عنه الدكتور / وائل غانم – استشاري جراحة التجميل

متى يتم تجميل الأنف؟

تعتبر عملية تجميل الأنف من أهم وأشهر عمليات التجميل حيث أنها تعتبر ضرورة في بعض الأحيان للجميع بداية من الأطفال والكبار.
هناك بعض الأطفال الذين يعانون من العيوب الخلقية ومن أشهرها الشفة الأمامية حيث يوجد لديهم انحراف في الأنف مع عدم تطابق الفتحتين لذلك يتم اللجوء لعملية تجميل الأنف.

يوجد كذلك علاقة بين الشفة والأنف حيث تتكون الشفة مع الأنف. عند وجود الشفة الأمامية يمكن للأنف أن يكون معوجا أو يكون هنالك عدم تطابق بين الفتحتين، لذلك يجب المرور بأكثر من مرحلة لتجميل الأنف ويمكن عمل تلك العملية بداية من عمر شهر للطفل التي فيها يتم إصلاح للشفة الأمامية والتي تعتبر أصعب عمليات التجميل.

وتابع الدكتور ” وائل غانم “: عند فترة البلوغ تكبر عظمة الأنف أو يتم صغرها أو تكون مقوسة أو تكون عريضة مثل الأنف الأفريقية كما يمكن للفتحات أن تكون كبيرة.

عند سن البلوغ عند الأولاد يمكن للأنف أن يكون فيها دهون خاصة مع ارتباطها بمرض السمنة إلى جانب وجود اعوجاج او انحراف في الأنف.
هناك المجموعة الثالثة للأنف وهم الذين تعرضوا لكسر الأنف نتيجة خبطة معينة فيه وهؤلاء أيضا يحتاجون لعملية تجميل للأنف.

 

لماذا يكبر حجم الأنف مع كبر العمر؟

يعتبر الأنف والأذن من الأعضاء التي تكبر في الوجه بشكل ملحوظ حيث أن الغضروف يظل يكبر بنسبة بسيطة مرتبطا بنمو الفرد، لذلك عند فقدان الوزن لسبب ما فإن التغيير في شكل الأنف يبدوا واضحا بنسبة كبيرة على صاحبها.

يتأثر الوجه بشكل عام والأنف بشكل خاصة بالجاذبية مع مرور الوقت لوجود العضلات بها التي تظهر بها تجاعيد في حالة عدم أخذ البوتكس بطريقة صحيحة كما أنه يوجد في الوجه عضلات وغضاريف خاصة بالتنفس تتحرك بتحرك الأنف.

وأردف الدكتور ” وائل “: هناك تجميل بالبوتكس دون الجراحة ولكن ليس معنى ذلك أن الجراحة غير موجودة حيث أن نسبة التجميل بدون الجراحة تمثل 10%.
يمكن استخدام الفيلر من أجل رفع الأنف ويمكن استمرار فعالية ذلك الاستخدام من 6 أشهر حتى سنة بحد أقصى، لذلك تجميل الأنف بشكل أساسي يعتمد على الفيلر كما يمكن استخدام البوتكس في بعض الأحيان ولكن بشروط خاصة ويعتبر الفيلر بديل مؤقت عن الجراحة.

يمكن للفيلر رفع أرنبة الأنف لأعلى كما يمكنه تحديد أجزاء الأنف بكل سهولة إلى جانب عمل استقامة لتقوس الأنف.
أما عن جراحة تجميل الأنف فتعتبر هي ذات النتيجة الدائمة في التجميل وتحتاج لفهم مراحلها وتفاصيلها بشكل كبير.

 هل يمكن عمل تجميل لأنف ليشبه كليا أنف آخر؟

يمكن عمل تجميل لأنف ما ليشبه أو ليماثل أنف آخر ولكن يمكن لطبيب الأنف أن يعطي النصيحة للحالة أو المريض عن عدم جدوى ذلك لعدم تناسب الأنف مع وجهه على سبيل المثال.

هناك أنف مشهور في هوليود وهو أنف نيكول كيدمان وهو أنف مثالي للجميع ولكن هذا الأنف في حالة وجوده على أي وجه آخر يظهر بشكل سيء حيث يوجد بعض المعايير قبل إجراء تلك العملية ومنها المسافة بين العين وبين فتحات الأنف مع المسافة بين لعين والشفة إلى جانب عرض الوجه والتي تؤثر على جودة وشكل عملية التجميل في النهاية.

هناك 3d كاميرا التي يتم تصوير الحالة بها أولا ثم يتم توقع شكل الحالة بها بعد العملية بنسبة فوق 80% كما يمكن لطبيب الأنف التحكم في بعض المعايير لتخرج صورة الأنف مثل صورة الكاميرا.

بالنسبة لي فلا أميل كثيرا لتلك الطريقة في التجميل ولكنها تستطيع أن تعطي صورة تقريبية لعملية التجميل إلى جانب نتائج العمليات حيث أن هناك بعض العمليات التي تشبه بعضها والتي يمكننا من خلالها توصيل توقع عملية التجميل لها لأكبر درجة ممكنة، كما يعتبر الأنف من الأعضاء البارزة في الوجه والتي عند تأثرها سلبا بأي شيء يؤثر على نفسية صاحبها وهنا تكمن اهمية الكاميرا3d.

في بعض الأحيان يمكن مصارحة الحالة بعدم جدوى عملية تجميل الأنف ولا يتم عمل العملية لها ولا يجب التعدي على رأي طبيب الأنف حيث أنه هو الوحيد الذي يرى ما إذا كانت العملية ستناسب وجه الحالة أم لا.

يتم رفض عملية تجميل الأنف في حالة وجود العامل النفسي للمريض أعلى من العامل العضوي ويأتي ذلك نتيجة عدم رضاء بعض الناس عن شكل الأنف وهؤلاء يمكنهم اللجوء للمساعدة من قبل الطبيب النفسي.

عند محاولة الوصول لنتيجة سريعة من تجميل الأنف قد يتسبب في وجود مشاكل عديدة في الأنف حيث على سبيل المثال في بعض عمليات التجميل نحتاج لغضاريف من الأذن في تجميل الأنف وتكون هذه المرحلة مرحلة أولية يليها مراحل أخرى للتجميل ولكن قد يصر المريض على عدم عمية التجميل إلا في مرحلة واحدة فقط وهو يؤثر على الأنف حيث يجب التئام الأنسجة مما يستوجب عمل العملية على أكثر من مرحلة بين كل مرحلة وأخرى ستة أشهر، ولا يتوقف ذلك على مهارة الطبيب وإنما يتوقف على اختلاف كل حالة عن غيرها.

تعتبر الحالة التي لم يحدث فيها أي كسور أو تدخل سهلة بنسبة كبيرة عن غيرها من الحالات.

تعتبر عملية تجميل الأنف عملية ضرورية وليس شيء كمالي عند الإنسان كما أن التجميل لابد من أن يكون طبيعيا لا يمكن التعرف عليه عن طريق الجميع وهذه هي النتيجة الحقيقية لنجاح عملية تجميل الأنف.

تعتمد نسبة نجاح عملية تجميل الأنف بدرجة كبيرة على مهارة الجراح إلى جانب أن الأنف يعتبر مثل المكعبات حيث الغضاريف والعظم والحاجز الأنفي التي لها قياسات معينة عند إجراء العملية وليس مقبولا أن هنالك فروقا بينهم.

أضف تعليق