دليل الأدوية

جلفاموكس – Julphamox | مضاد حيوي لعلاج العدوى


جلفاموكس كبسولات، مسحوق لتحضير معلق، نقط فموية Julphamox / أموكسيسيلين Amoxycillin

تركيب جلفاموكس كبسولات، مسحوق لتحضير معلق فموي، نقط فموية للأطفال:
كبسولات: تحتوي كل كبسولة على:
المادة الفعالة: ثلاثي هيدرات الأموكسيسيلين بما يعادل أموكسيسيلين 250 ملغم أو 500 ملغم.
المواد غير الفعالة: استيرات المغنيسيوم جيلاتين.
مسحوق لتحضير معلق فموي: تحتوي كل ملعقة صغيرة (5 ملليلتر) من المعلق على:
المادة الفعالة: ثلاثي هيدرات الأموكسيسيلين بما يعادل أموكسيسيلين 125ملغم أو 250 ملغم.
المواد غير الفعالة: سترات الصوديوم، وصمغ الزانتان، وسكروز، وإيروسيل، وسيميثيكون، ونكهة.
نقط فموية للأطفال: يحتوي كل 1 ملليلتر من المعلق على:
المادة الفعالة: ثلاثي هيدرات الأموكسيسيلين بما يعادل أموكسيسيلين 100 ملغم.
المواد غير الفعالة: سترات الصوديوم، صمغ الزانثان، سكارين الصوديوم، سكر، ايروسيل، نكهات (البرتقال، الموز، الفانيلا).

الخواص:
ينتمي أموكسيسيلين المادة الفعالة في جلفاموكس إلى مجموعة المضادات الحيوية من نوع بيتا لاكتام، وهو عبارة عن أحد مشتقات البنسيلين شبه المختلفة واسعة الطيف (أمينوبنسيلين) والذي أثبتت الأبحاث كونه مأمون الاستعمال. يظهر مفعول أموكسيسيلين القاتل للبكتيريا من خلال تثبيطه للتخليق الحيوي لمادة ميوكوبيتايد الموجودة ضمن الجدار الخلوي لمدى واسع من البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة غرام. لقد اظهرت سلالات البكتيريا التالية حساسية لمفعول جلفاموكس في المختبر:
البكتيريا الموجبة لصبغة غرام
البكتيريا الهوائية: ستربتوكوكس فيكالس، ستربتوكوكس نيومونيا، ستربتوكوكس بايوجينز، ستربتوكوكس، فيريدنس ستافيلوكوكس أوريس (الحساسة للنسيلين) باسيلس أنثراسس، كوراينيبكتيريم، ولستيريا مونوسايتوجينز.
البكتريا اللاهوائية، كلوستريديام.
البكتيريا السالبة لصبغة غرام
البكتيريا الهوائية: هيموفلس إنفلونزا، إي كولاي، بروتياس ميرابلس، سلمونيللا، شيجللا، بورديتللا بيرتوسس، بروسللا، نيسيريا جونوريا، نايسيريا ميننجيتدس، باستورللا وفبريوكوليرا.
إن أموكسيسيلين معرض للتحلل بإنزمات بيتا- لاكتاميز ولذلك فإنه غير فعال ضد البكتيريا التي تنتج هذه الإنزيمات ومن ضمنها السلالات المقاومة من ستافيلوكوكاي وجميع سلالات سيدومونس كلبسللا وإنتيروبكتر.
لا يفقد أموكسيسيلين فعاليته بتأثير حمض المعدة، وهو يمتص بسرعة وبصورة كلية تقريبًا عند تناوله عن طريق الفم. يصل أموكسيسلين إلى أعلى تركيز له في البلازما بعد 1- 2 ساعة من تناول جرعة مقدارها 250 ملغم، ويستمر بقاؤه في الدم إلى 8 ساعات، ويتضاعف تركيزه في الدم عند مضاعفة الجرعة. لا يبدو أن المقدار الكلى الذي يتم امتصاصه من أموكسيسيلين بتأثير بوجود الطعام في المعدة. يتم تحقيق نفس التراكيز في الدم إذا ما تم تناول أموكسيسيلين عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في العضل.
يرتبط ما يقارب ما يقارب 20% من أموكسيسيلين بيروتين البلازما. يبلغ مقدار عمر النصف له 1- 1.5 ساعة؛ ويكون هذا المقدار أطول عند الأطفال حديثي الولادة وكبار السن، بينما يصل عمر النصف في حالة قصور الكلى إلى 7- 20 ساعة. ينتشر أموكسيسيلين في أنسجة وسوائل الجسم بدرجة كبيرة وبتركيزات مختلفة، وهو يعبر المشيمة وتنتشر كميات قليلة في حليب الثدي. لا يصل أموكسيسيلين إلى السائل النخاعي الشوكي إلا بكميات ضئيلة ما لم تكن أغشية الدماغ ملتهبة.
يؤيض أموكسيسيلين بمقدار محدود إلى حمض البنسيلويك الذي يتم طرحه مع البول؛ وخلال الساعات الست الأولى من تناوله عن طريق الفم يتم طرح ما يقارب 60% من الجرعة دون أن يطرأ عليها أي تغيير. يؤدي بروبنسيد إلى إبطاء طرح أموكسيسيلين عند تزامن الاستعمال. يمكن إزالة أموكسيسيلين بديلزة الدم. ينتشر أموكسيسيلين بتركيزات كبيرة في الصفراء وقد يتم طرح قسم منه مع البراز.

دواعي استعمال جلفاموكس Julphamox

• يوصى باستعمال جلفاموكس لعلاج حالات العدوى التالية والتي تسببها أنواع البكتيريا الحساسة له:
– عدوى الأذن والأنف والحنجرة ومن ضمنها التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية.
– عدوى وخراج الأسنان (كعلاج مساعد لجراحة الأسنان).
– عدوى القناة التنفسية ومن ضمنها التهاب البلعوم، التفاهم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، والالتهاب الرئوي غير المصحوب بمضاعفات.
– التهاب المعدة والأمعاء ومن ضمنها التهاب الأمعاء الذي تسببه كلا من بكتيريا إي كولاي وبكتيريا السلمونيللا.
– حمى التيفونيد والباراتيفونيد.
– عدوى القنوات الصفراوية.
– الجمرة الخبيثة (الأنثراكس)
– التهاب شغاف القلب الناتج عن العدوى ببكتيريا إنتيروكوكس فيكالس
– عدوى المسالك البولية التناسلية ومن ضمنها التهاب الكلية والحوض، التهاب المثانة، التهاب الإحليل، تكاثر البكتيريا في البول أثناء الحمل، الإجهاض الملوث، وحمى النفاس.
– عدوى الحوض.
– سيلان الإحليل وباطن عنق الرحم، غير المصحوبين بمضاعفات والناتجان عن العدوى بالسلالات الحساسة من نايسيريا جونوريا.
– عدوى الكلاميديا التي تصيب النساء الحوامل.
– عدوى العظام والمفاصل التي تسببها هيموفلس إنفلونزا.
– عدوى الجلد والأنسجة الرخوة.
– التهاب غشاء البريتون.
– التهاب أغشية الدماغ الناتج عن العدوى بلستيريا مونوسيتوجينز، كعلاج مساعد.
– التهاب المعدة أو قرحة الجهاز الهضمي الناتجة عن العدوى بهيليكوباكتر بايلوري، كجزء من النظام العلاجي.
• يستعمل جلفاموكس أيضًا للوقاية من حدوث الالتهاب البكتيري لشغاف القلب وذلك قبل إجراء عمليات جراحية للمرضى الذي يعانون من أمراض في صمامات القلب، تشوهات في حاجز القلب، القناة الشريانية المفتوحة، أو وجود صمام بديل في القلب.
إن حالات العدوى مثل إنتان الدم، والتهاب شغاف القلب، والتهاب أغشية الدماغ والتي تسببها البكتيريا الحساسة يجب معالجتها في البداية بجرعات عالية عن طريق الحقن، إضافة إلى استخدام المضادات الحيوية الأخرى وفقًا للحالة.

الجرعة وطريقة استعمال Julphamox جلفاموكس

العلاج:
• الجرعة الاعتيادية:
الكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات: 250 ملغم كل 8 ساعات، تتم زيادتها في حالات العدوى الشديدة إلى 500 ملغم كل 8 ساعات.
الأطفال بعمر 10 سنوات وأصغر: 125 ملغم كل 8 ساعات، تتم زيادتها في حالات العدوى الشديدة إلى 250 ملغم كل 8ساعات.
• عدوى القناة التنفسية القيحية الشديدة أو المتكررة: يوصى بتناول جرعة مقدارها 3 غرام كل 12 ساعة.
• العلاج قصير الأمد:
– التهاب الأذن الوسطى الشديد أو المتكرر الذي يصيب الأطفال ما بين 3- 10 سنوات، خاصة عندما تكون هناك مشاكل فيما يخص التزامهم تناول الدواء: 750 ملغم مرتين يوميًا ولمدة يومين.
– خراج الأسنان: 3 غرام تكرر بعد 8 ساعات.
– عدوى القناة البولية الحادة غير المصحوبة بمضاعفات: 3 غرام تكرر بعد 10 – 12 ساعة.
– السيلان غير المصحوب بمضاعفات: يوصي بتناول جرعة مفردة من جلفاموكس مقدارها 3 غرام مع بروبنسيد 1 غرام.
• للقضاء على هيليكوباكتر بايلوري:
أنظمة العلاج الثلاثية التي تستغرق أسبوعاً واحدًا:
– جلفاموكس 1 غرام مع كلاريثروميسين 500 ملغم، إضافة إلى أحد الأدوية المثبطة لإفراز حمض المعدة*؛ بحيث تعطي جميعها مرتين يوميًا.
– تتضمن الأدوية المثبطة لإفراز حمض المعدة أوميبرازول 20 ملغم، أو لانزوبرازول 30 ملغم، أو إيسوميبرازول 20 ملغم، أو بانتوبرازول 40 ملغم، أو رابييرازول 20 ملغم، أو رانيتيدين سترات البزموث 400 ملغم.
– جلفاموكس 1 غرام مع ميترونيدازول 400 ملغم، إضافة إلى لانزوبرازول 30 ملغم ورانيتيدين سترات البزموث 400 ملغم، بحيث تعطي جميعها مرتين يوميًا.
– جلفاموكس 500 ملغم مع ميترونيدازول 400 ملغم، بحيث يعطي الإثنان 3 مرات يوميًا، إضافة إلى أوميبرازول 20 ملغم مرتين يوميًا.

ملاحظات:
– يجب ألا تتجاوز أعلى جرعة يومية 6 غرام، على أن يتم إعطاؤها على جرعات مقسمة.
– يوصى باستعمال نقط جلفاموكس للأطفال بعمر أقل من 6 شهور.

الوقاية:
للوقاية من التهاب شغاف القلب قبل إجراء العمليات الجراحية (أنظر دواعي الاستعمال) يجب اتباع النظام التالي.
عمليات الأسنان: إن عمليات الأسنان التي تتطلب إعطاء جرعات من المضادات الحيوية للوقاية تتضمن قلع الأسنان، إزالة الجير من الأسنان، والعمليات الجراحية لأنسجة اللثة.
لعمليات الأسنان متعددة المراحل، كحد أعلى يمكن إعطاء ما مقداره جرعتين مفردتين من البنسيلين (أموكسيسيلين) في الشهر وذلك لتجنب ظهور سلالات مقاومة من ستربتوكوكاي. بعد ذلك يجب استعمال مضادات حيوية بديلة لاستكمال العلاج، ويمكن استعمال البنسيلين مرة أخرى بعد مرور 3-4 شهور.
يوصى أيضًا باستعمال مضادات حيوية بديلة في حالة المرضى الذي تناولوا دورة علاجية من البنسيلين خلال الشهر السابق وكذلك في حالة المرضى الذين يظهرون حساسية للبنسيلين.
في حال إجراء عمليات الأسنان تحت تأثير مخدر موضعي أو دون تخدير
– في حالة المرضى الذين لم يتناولوا أكثر من جرعة واحدة من البنسيلين خلال الشهر السابق، ومن ضمنهم المرضى الذين لديهم صمام بديل في القلب (ولكن هذا لا يشمل المرضى المصابين بالتهاب شغاف القلب):
الكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات: يوصى بإعطاء 3 غرام من جلفاموكس قبل إجراء العملية بساعة واحدة، وإذا استدعت الضرورة فإنه يمكن إعطاء جرعة ثانية بعد 6 ساعات.
الأطفال من 5- 10 سنوات: نصف جرعة الكبار.
الأطفال أصغر من 5 سنوات: ربع جرعة الكبار.
– في حالة المرضى المصابين بالتهاب شغاف القلب- كما في حال إجراء عمليات الأسنان تحت تأثير التخدير العام (انظر ما يلي)
في حال إجراء عمليات الأسنان تحت تأثير التخدير العام
– المرضى غير المعرضين لخطر معين (من ضمنهم المرضى الذين لم يتناولوا أكثر من جرعة واحدة من البنسيلين خلال الشهر السابق)، يكون مقدار الجرعة الموصي بها من جلفاموكس كالتالي:
الكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات: إما أن يعطي 1 غرام من أموكسيسيلين في الوريد عند إعطاء التخدير ثم 500 ملغم عن طريق الفم بعد 6 ساعات، أو أن يعطي 3 غرام من جلفاموكس عن طريق الفم قبل إعطاء التخدير بحوالي 4 ساعات، ثم 3 غرام عن طريق الفم أيضًا في أسرع وقت ممكن بعد إجراء العملية.
الأطفال من 5- 10 سنوات: نصف جرعة الكبار.
الأطفال أصغر من 5 سنوات: ربع جرعة الكبار.
– المرضى المعرضون لخطر معين (وهم أولئك الذين لديهم صمام بديل في القلب أو المصابون بالتهاب شغاف القلب).
الكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات: 1 غرام من أموكسيسيلين في الوريد إضافة إلى 120 ملغم من جنتاميسين في الوريد عند إعطاء التخدير، ثم 500 ملغم من جلفاموكس عن طريق الفم بعد 6 ساعات.
الأطفال من 5- 10 سنوات: نصف جرعة الكبار.
الأطفال أصغر من 5 سنوات: ربع جرعة الكبار.
ملاحظة: إضافة إلى النظام السابق الذي يتضمن استخدام المضادات الحيوية للوقاية، قد يتم استخدام جلوكونات الكلورهكسدين (على هيئة جل 1% أو غسول الفم 0.2%) قبل إجراء العملية بخمسة دقائق
عمليات القناة التنفسية العليا: كما هو الحال في عمليات الأسنان تحت تأثير التخدير العام. يمكن إعطاء جرعة ما بعد العملية عن طريق الحقن إذا كان المريض يشكو من ألم في البلع.
عمليات المسالك البولية التناسلية، التوليد، النسائية، والقناة الهضمية: كما في عمليات الأسنان تحت تأثير التخدير العام في حالة المرضى المعرضين لخطر معين. عند إجراء عمليات المسالك البولية التناسلية، إذا كان المريض مصاباً بالتهاب في المسالك البولية حينئذ يجب أن يتضمن العلاج المستخدم للوقاية علاجًا للالتهاب الحالي
المرضى المصابون بخلل وظائف الكلى
يكون طرح الدواء بطينًا في حالة المرضى المصابين بخلل وظائف الكلى، واعتمادًا على درجة الخلل، الذي يشار إليه بمقدار تصفية الكرياتنين، قد يكون من الضروري خفض مقدار الجرعة اليومية الكلية وفقًا للجدول التالي:

الأطفال بوزن أقل من 40 كغمالكبار والأطفال بوزن أكثر من 400 كغمتصفية الكرياتنين ملليلتر/ دقيقة
لا تغيير في الجرعةلا تغير في الجرعة30
15 ملغم/ كغم مرتان يوميًاالجرعة القصوى 500 ملغم مرتان يوميًا10- 30
15 ملغم/ كغم مرة واحدة يوميًاالجرعة القصوى:
500 ملغم مرة واحدة يوميًا
< 10
أو المرضى الذين تجرى لهم عملية الديلزة

*يمكن إزالة أموكسيسيلين من الدم بعملية ديلزة الدم (لا يمكن بعملية ديلزة البريتون) لذلك يمكن إعطاء المرضى الذين تجرى لهم عملية ديلزة الدم جرعة إضافية (500 ملغم للكبار أو 15 ملغم/ كغم للأطفال بوزن أقل من 40 كغم) أثناء عملية الديلزة وأخرى في نهاية كل ديلزة
إرشادات تحضير المعلق
المعلق: حرك المسحوق، أضف 85 ملليلتر من الماء على جزءين، رج جيدًا بعد كل إضافة أو أضف بعض الماء حتى ثلثي المسافة إلى العلامة الموجودة على الزجاجة ورج جيدًا ثم أكمل إضافة الماء حتى العلامة على الزجاجة ورج جيدًا.
نقط الأطفال: حرك المسحوق، أضف 15 ملليلتر أو كوب معايرة من الماء، أغلق الزجاجة ورجها جيدًا.
إذا سهوت عن تناول جرعة
– يجب تناولها في أسرع وقت ممكن.
– إذا أقترب موعد الجرعة التالية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون أخذ تلك الجرعة.
– يجب عدم تناول جرعتين في آن واحد.

نواهي استعمال Julphamox

يجب عدم استعمال أموكسيسيلين من قبل المرضى ذوي التاريخ المسبق من فرط الحساسية للبنسيلين كما يجب الانتباه إلى احتمال حدوث حساسية متبادلة مع بقية المضادات الحيوية من نوع بيتا- لاكتام مثل السيفالوسبورينات. إن التفاعلات الشديدة للصدمة الاستهدافية تتطلب علاجًا طارئ وفوريًا باستعمال إبينفرين، كما يجب عند الضرورة اللجوء إلى استعمال الأكسجين وحقن الستيرويد الوريدية، إضافة إلى الحفاظ على سلامة القنوات التنفسية.

الاحتياطات:
قبل البدء باستعمال جلفاموكس، يجب الاستفسار بعناية عن أية تفاعلات حساسية سابقة نتيجة فرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.
يجب توخي الحذر عند إعطاء أموكسيسيلين للمرضى ذوى التاريخ المسبق من الحساسية.
يجب تجنب استعمال البنسيلينات واسعة الطيف (مثل الأمبسيلين والأموكسيسيلين) من قبل المرضى الذين يعانون من الحمى الغدية (داء وحيدات النواة الخمجي) حيث أن هناك احتمال لحدوث طفح جلدي بقعي حطاطي حمامي. لقد سجل ظهور طفح جلدي أيضًا لدى المرضى الذين يعانون من خلل شديد في وظائف الكلى، العدوى بسايتوميجالوفايرس، أو سرطان الدم اللمفاوي الحاد أو المزمن.
يجب تعديل جرعة الأموكسيسيلين المراد وصفها للمرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى (أنظر الجرعة)
لقد تم تسجيل حالات ظهرت فيها نتائج إيجابية زائفة لاختبارات كومب خلال فترة العلاج بالنبسيلين. إضافة إلى ذلك، فقد ينتج عن التركيزات العالية للنبسيلين في البول ظهور نتائج إيجابية زائفة أو نتائج مرتفعة زائفة لبعض اختبارات السكر في البول مثل محلول بندكت أو محلول فهلنج أو الكواشف على هيئة أقراص مثل كلنيتست، غير أن اختبارات فحص السكر الإنزيمية مثل كلنيستكس وتيس- تيب لا تتأثر نتائجها بتناول البنسيلينات.

الحمل: بصورة عامة، لم يعرف عن البنسيلينات كون استعمالها أثناء الحمل يعد ضارًا، ولكن على أية حال فإن استعمال جلفاموكس أثناء الحمل يعد مناسبًا عندما تفوق الفوائد المرجوة من العلاج المخاطر المحتملة.
الرضاعة: يمكن استعمال جلفاموكس أثناء الرضاعة، باستثناء إمكانية التسبب بحساسية مصاحبة لطرح كميات ضئيلة من أموكسيسيلين في حليب الثدي، فإنه لم يسجل حدوث تأثيرات ضارة على الطفل الرضيع.

التأثيرات الجانبية

كما هو الحال مع البنسيلينات الأخرى، فإن التأثيرات الجانبية غير شائعة الحدوث وهي عادة ما تكون طفيفة ومؤقتة.
قد يظهر طفح جلدي مصحوبًا بحكة وارتيكاريا والذي قد يدل على وجود حساسية ضد البنسيلين، وفي هذه الحالة ينصح بإيقاف العلاج.
كما هو الحال مع بقية المضادات الحيوية، فقد تم وبندرة تسجيل حدوث تفاعلات حساسية من ضمنها وذمة وعانية عصبية، واستهداف، وتفاعلات شبيهة بمرض مصلي (طفح جلدي، وألم في المفاصل، وحمى)، وفقر دم انحلالي، والتهاب كلوي خلالي.
نادرًا ما تم تسجيل حدوث بعض التأثيرات الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل غثيان، وقيء، وإسهال، والتهاب القولون المرتبط بتناول المضادات الحيوية.
في بعض الأحيان، قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة إلى زيادة نمو الكائنات المجهرية غير الحساسة من ضمنها الكانديدا الفموية والمهبلية.
كما هو الحال مع بقية المضادات الحيوية مع نوع بيتا- لاكتام، فقد تم وبندرة تسجيل حدوث نقص قابل للانعكاس في كريات الدم البيض أو العدلة والصفائح الدموية، كما وسجل بندرة أيضًا اضطرابات في تخثر الدم (من ضمنها إطالة زمن النزف وزمن البروثرومبين)
نادرًا ما تم تسجيل حدوث تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي المركزي من ضمنها الاختلاجات. تحدث الاختلاجات بصورة خاصة عند المرضى الذين يعانون من خلل وظائف الكلى أو الذين يتناولون جرعات عالية من الدواء.

الجرعة الزائدة:
حيث أنه لا يوجد دواء ذو مفعول مضاد للأموكسيسيلين، فإن العلاج يكون بصورة عامة للأعراض مصحوبًا بعلاج داعم.
إن ديلزة الدم يمكن أن تساعد على التخلص من الدواء من الدم.

التفاعلات الدوائية:
ينخفض طرح الأموكسيسيلين من الجسم عند تزامن استعماله مع بروبنسيد، مما ينتج عنه زيادة مستويات الأموكسيسيلين في الدم وإطالة مدة بقائها.
كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى واسعة الطيف، فإن أموكسيسيلين قد يقلل من فعالية موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، ولذلك يوصي بالحذر عند تزامن استعمالهما معًا.
إن تزامن تناول ألوبيورينول مع أموكسيسيلين قد يزيد من نسبة حدوث الطفح الجلدي.
يجب استعمال أموكسيسيلين بحذر من قبل المرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للتخثر، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى إطالة زمن النزف وزمن البروثرومبين (انظر الاحتياطات).
كما هو الحال مع البنسيلينات الأخرى، فإن تزامن استعمال أموكسيلين مع ميثوتركسيت قد يقلل من طرح ميثوتركسيت، مؤديًا بذلك إلى زيادة خطر ظهور تأثيراته الجانبية.

العبوات:
جلفاموكس 250 ملغم كبسولات: عبوة تحتوي على 12 أو 20 كبسولة. عبوة خاصة بالمستشفيات تحتوي على 1000 كبسولة.
جلفاموكس 500 ملغم كبسولات: عبوة تحتوي على 12 أو 20 أو 100 كبسولة. عبوة خاصة بالمستشفيات تحتوي على 1000 كبسولة
جلفاموكس 125 ملغم/ 5 ملليلتر مسحوق لتحضير معلق فموي: زجاجة سعة 100 ملليلتر.
جلفاموكس 250 ملغم/ 5 ملليلتر مسحوق لتحضير معلق فموي: زجاجة سعة 60 ملليلتر أو 100 ملليلتر.
جلفاموكس نقط فموية للأطفال: زجاجة سعة 20 ملليلتر مع قطارة.
يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 25 م تحفظ الكبسولات في مكان جاف، وبعيد عن الضوء.
بعد تحضير المعلق، إذا تم حفظه في درجة حرارة لا تتعدى 25م، حينئذ يجب التخلص من الكمية المتبقية بعد 7 أيام من التحضير، أما إذا تم حفظه في الثلاجة، عندئذ يجب التخلص من الكمية المتبقية بعد 14 يومًا من التحضير.

إرشادات:
– الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
– الطبيب والصيدلي هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
– احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
إنتاج: جلفار. الخليج للصناعات الدوائية. رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة.

صورة , عبوة , دواء , مضاد حيوي , جلفاموكس , Julphamox
صورة: عبوة جلفاموكس Julphamox
السابق
ايريثرودار فورت – Erythrodar-Forte | مضاد الحيوي واسع المدى
التالي
رياضات هامة لمريض السكري

اترك تعليقاً