جلوكلاف – Gloclav | لمعالجة الالتهابات البكتيرية

يتوفر جلوكلاف أقراص مغلفة في تركيزات ثلاث، هي: 375 ، 625 ، 1 جرام، وكل قرص مغلف يحتوي على (Amoxicillin, Clavulanic acid) أموكسيسللين تراي هيدرات (معادل لأموكسيسللين)، وكلافيولانات البوتاسيوم (معادل لحامض الكلافولينيك). دواء Gloclav بواسطة جلوبال فارما (الإمارات العربية المتحدة).

الخواص: جلوكلاف هو عبارة عن مزيج قاتل للبكتيريا يتم تناوله عن طريق الفم، يتكون من المضاد الحيوي نصف المخلق أموكسيسللين وهو مضاد حيوي واسع المفعول وقاتل للبكتيريا وحامض الكلافولينيك المثبط لإنزيم بيتا لاكتماز الذي تنتجه العديد من البكتيريات السالبة والموجبة الجرام. ويؤدي مركب جلوكلاف إلى توسعة نطاق فعالية الأموكسيسللين القاتلة للبكتيريا، ليشمل مجموعة أكبر من الميكروبات بما فيها العديد من الميكروبات المنتجة لإنزيم بيتا لاكتماز المقاومة للمضادات الحيوية الأخرى.

يمتص الجسم الأموكسيسللين وحامض الكلافولينيك بصورة جيدة من الجهاز الهضمي، بعد تناول جلوكلاف عن طريق الفم.

يتميز جلوكلاف بفعاليته القاتلة للبكتيريا إزاء مجموعة كبيرة من الميكروبات المنتجة وغير المنتجة للبيتا لاكتماز بما في ذلك:
البكتيريا موجبة الجرام: ستريبتوكوكس نيومونيا، ستريبتوكوكس بيوجين، ستريبتوكوكس فيريدانس، انتيريكوكس فاسيلز، ستافيلوكوكس أوريس (الحساسة للميثيسيللين). ستافيلوكوكس ايبيديرمس، فصائل كورينيباكتيريوم، ليستريا مونوسايتوجينين.

البكتيريا سالبة الجرام: هيموفليس أنفلونزا، هيموفليس دكروبي، ايشريشيا كولاي، بروتيوس ميرابليس، بروتيوس فلغاريس، فصائل كليبسيلا، برانهاميلا (موراكسيلا) كاتارهالز، فصائل سالمونيلا. فصائل شيجيلا، بورديتيلا بيرتوسيز، فصائل بروسيلا، نيشيريا جونوريا، نيشيريا مينيجيتس، فيبريوكوليرا، باستيوريلا ملتيوسيدا.

اللاهوائيات: الموجبة الجرام: فصائل كلوستريديم، بيبتوكوكس، بيبتوستريبفوكوكس السالبة الجرام، فصائل بكترويدس وتشمل بكترويدس فراجيلس.

دواعي استعمال جلوكلاف

يوصف جلوكلاف لمعالجة الالتهابات البكتيرية التالية والناجمة عن الكائنات العضوية المستعدة:
• التهابات المجرى التنفسي الأعلى (بما في ذلك الأذن والأنف والجنحرة)، مثل التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى.
• التهاب المجرى التنفسي الأسفل مثل التهاب القصبات الحاد والمزمن، ذات الرئة الفضية والقصبية.
• التهابات المسالك الجنسية – البولية مثل التهاب المثانة، التهاب الإحليل، التهاب الكلى والحويضة التهابات الحوض، القريح، السيلان.
• التهاب الجلد والأنسجة الطرية، الحبوب، التقيحات، التهاب الهلل، عضاض الحيوانات، التهابات الجروح.
• التهابات العظام والمفاصل، مثل التهاب العظام والنقي.
• التهابات الأسنان، مثل التقيحات السنية السنخية.
• الالتهابات الأخرى، مثل الإنتان النفاسي، الإجهاض الإنتاني، الإنتان الباطني.

الجرعة وكيفية استعمال Gloclav جلوكلاف

يمكن تناول جلوكلاف دون التقيد بمواعيد الطعام، إلا أنه بغية تخفيف احتمالات عدم تقبل الجهاز الهضمي، يفضل تناول هذا الدواء في بداية وجبة طعام.

البالغين والأطفال الأكبر من 12 سنة:
• الالتهابات الخفيفة – المعتدلة: قرص واحد جلوكلاف 375 مجم كل 8 ساعات.
• الالتهابات الحادة: قرص واحد جلوكلاف 625 مجم كل 8 ساعات أو قرص واحد جلوكلاف 1 جم كل 12 ساعة.
• التهابات الأسنان الحادة (ولكن ليست من الدرجة الأولى عموما): قرص واحد جلوكلاف 375 مجم كل 8 ساعات لمدة خمسة أيام.

لا ينصح بوصف أقراص 375 مجم و125 مجم و1 جم للأطفال البالغين 12 عاما من العمر فأقل.

الجرعات في حالات القصور الكلوي
البالغين:
القصور الخفيف (إزالة الكرياتينين> 30 مل/ دقيقة) لا تغيير في الجرعة.
القصور المعتدلة (إزالة الكرياتينين 10 – 30 مل/ الدقيقة).
قرص واحد جلوكلاف 375 مجم أو قرص واحد جلوكلاف 625 مجم كل 12 ساعة.
القصور الحاد (إزالة الكرياتينين <10 مل/ دقيقة).
لا أكثر من قرص واحد جلوكلاف 375 مجم كل 24 ساعة.
لا ينصح باستعمال أقراص جلوكلاف 625 مجم.

المحاذير: لا يجب وصف جلوكلاف للمرضى المصابين بحساسية تجاه بينيسللين سيفالوسبورين، وسائر عناصر بيتالاكتام. كما لا ينصح باستعماله من قبل المرضى الذين سبق لهم الإصابة باليرقان أو اختلال وظائف الكبد الناجمين عن استعمال الأموكسيسللين – حامض الكلافولينيك أو البينيسللين.

الاحتياطات

يجب استعمال جلوكلاف بحذر مع المرضى المصابين بقصور كبدي. وتم تسجيل تغيرات في اختبارات وظائف الكبد لدى بعض المرضى الذين يتناولون الأموكسيسللين – حامض الكلافولينيك.

ينصح بمراقبة أداء وظائف الكبد لدى المرضى المصابين بقصور في وظائف الكبد خاصة حين يتناولون جلوكلاف. ونادرا ما تم تسجيل الإصابة باليرقان الراقد والقابل للشفاء عادة والذي نادرا ما يكون حادا، سواء خلال أو بعد فترة قصيرة من تناول الأموكسيسللين – حامض الكلافولينيك.

يجب وصف جلوكلاف بحذر للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي المعتدل أو الحاد، يجب ضبط الجرعة تبعا لدرجة القصور الكلوي. كما يجب وصف جلوكلاف بحذر للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، لأن تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بمغص الزائفة.

تم الربط بين الطفح الحمامي والحمى الغددية في المرضى الذين يتناولون الأموكسيسللين. يجب عدم استعمال جلوكلاف لدى الاشتباه بوجود حمى غددية.
قد يؤدي الاستعمال لمدة طويلة إلى إفراط نمو الكائنات العضوية غير الحساسة.

يجب أن تكون مدة العلاج طبقاً للتعليمات. ولا يجوز عادة أن تتجاوز 14 يوما.

الاستعمال خلال الحمل أو الإرضاع: كما هو الأمر مع سائر الأدوية، يجب تفادي استعمال جلوكلاف خلال الحمل. وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى، ما لم يعتقد الطبيب أن استعماله حيوي.

يمكن استعمال جلوكلاف خلال الإرضاع، حيث أنه باستثناء خطر التحسس المرتبط بإفراز كميات قليلة للغاية من الدواء في حليب الأم، لا توجد أية آثار ملحوظة على الأطفال الرضع.

الآثار الجانبية

يتحمل الجسم جلوكلاف بشكل جيد، وكما هو الأمر مع الأموكسيسللين، نادراً ما تحدث آثار جانبية، وتكون إذا حدثت خفيفة وعابرة. وتشمل الآثار الجانبية المسجلة، الإسهال والغثيان والتقيوء والمغص المرتبط بتناول المضادات الحيوية (بما في ذلك مغص الزائفة)، ودواء المبيضات. ونادرا ما تم تسجيل حالات إصابة بالتهاب الكبد والبرقان الراكد.
ولوحظ حدوث طفح ارتيكاري وحمامي في بعض الأحيان. إلا أنه نادرا ما تم تسجيل حالات حمامي متعددة الأشكال (بما فيها متلازمة ستيفنس جونسون). والتحلل النخري السام للبشرة والتهاب البشرة التقشري والتهاب الأوعية الدموية، ويجب التوقف عن تناول العلاج إذا ظهر أحد أشكال هذا الطفح.
ونادراً ما تحدث حالات نزيف دموية مستمد، ودوار وصداع وتشنجات (وخاصة لدى تناول جرعات عالية أو في حالات القصور الكلوي). ونادرا جدا ما تم تسجيل حالات ظهور بقع سطحية على الأسنان لدى استعمال المعلق.

التفاعل مع الأدوية

لوحظ لدى بعض المرضى استطالة زمن النزف الدموي وتأخر تخثر الدم، إذا كانوا يتناولون دواء يستند إلى الأموكسيسللين، حامض الكلافيونك، يجب استعمال جلوكلاف بحذر مع المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر.
وبالاشتراك مع غيره من المضادات الحيوية الواسعة المفعول، قد يسبب جلوكلاف انخفاض فعالية موانع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم، ويجب بالتالي تحذير المرضى بهذا الخصوص.
لا ينصح بالاستعمال المتزامن للجلوكلاف مع البروبينسيد، حيث أن البروبينسيد قد يخفض إفرازات قنوات الكلى من الأموكسيسللين ولكن ليس من حامض الكلافولينيك.
قد يؤدي الاستعمال المتزامن للألوبرينول خلال المعالجة بالأموكسيسللين، إلى زيادة ردود أفعال البشرة التحسسية، إلا أنه لا توجد بيانات حول استعمال جلوكلاف والألوبرينول معا.

العبوات المتوفرة:
جلوكلاف أقراص مغلفة 375 مجم في علب من 20 و 100 قرص مغلف.
جلوكلاف أقراص مغلفة 625 مجم في علب من 20 و 100 قرص مغلف.
جلوكلاف أقراص مغلفة 1 جرام في علب من 14 قرص مغلف.

يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية في مكان جاف لا يتعرض فيه إلى الضوء.

دواء جلوكلاف ، صورة Gloclav

أضف تعليق