جلوكير اكس ار – Glucare XR | لعلاج مرض السكري

جلوكير اكس ار أقراص Glucare XR Tablets / ميتفورمين Metformin

جلوكير اكس ار أقراص 500 ملجم و750 ملجم: (هايدروكلورايد ميتفورمين).
قم بقراءة هذه الصفحة جيدًا قبل استعمال أو تناول الدواء هذا الدواء:
احتفظ بهذه الصفحة لأنك قد تحتاج إليها لاحقًا.
في حال كانت لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم بإستشارة الطبيب أو الصيدلي.
أن هذا الدواء قد تم صرفه خصيصًا لك بناءًا على وصفة طبية، ولهذا يجب عدم إعطائه لأي شخص حتى وإن كان هذا الشخص يعاني من نفس الأعراض التي سبق وأن عانيت منها.
قم بالإتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حال زيادة حدة الأعراض الجانبية أو الإصابة بمرض جانبي لم يتم ذكره في هذه الصفحة.
هذا المنتج معروف كما هو أعلاه، ولكن من خلال هذه الصفحة سوف تتم الإشارة إليه بإسم جلوكير اكس ار.

تحتوي هذه الصفحة على:
1. دواعي استعمال جلوكير اكس ار.
2. قبل القيام بتناول أو استعمال جلوكير اكس ار.
3. طريقة استخدام جلوكير اكس ار.
4. الأعراض الجانبية.
5. ظروف تخزين جلوكير اكس ار.
6. معلومات إضافية.

1. دواعي استعمال جلوكير اكس ار Glucare XR

أقراص جلوكير اكس ار (طويلة المفعول) تحتوي على ميتفورمين، وهو دواء لعلاج مرض السكري. وهو ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مركبات البايجوانيد.
الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس الذي يجعل جسمك يأخذ الجلوكوز (السكر) من الدم. يستخدم الجسم الجلوكوز لإنتاج الطاقة أو يخزن للاستخدام المستقبلي. إذا كنت مصابًا بالسكري يعني ذلك أن البنكرياس لا تفرز ما يكفي من الأنسولين أو أن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين المنتج بشكل صحيح. وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. جلوكير اكس ار يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في الدم وإعادته إلى وضعه الطبيعي قدر الإمكان. إذا كنت راشدًا وتعاني من زيادة الوزن، تناول جلوكير اكس ار على فترات طويلة يساعد أيضًا على خفض مخاطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري. ويساهم جلوكير اكس ار بالمحافظة على وزن الجسم أو فقدان فقدان الجسم لكمية متواضعة من الوزن.
صنعت أقراص جلوكير اكس ار طويلة المفعول خصيصًا لإفراز الدواء ببطء في الجسم، وبالتالي فهي مختلفة عن أنواع الأقراص الأخرى المحتوية على ميتفورمين.

ما هي دواعي استعمال جلوكير اكس ار:
يستخدم جلوكير اكس ار لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 (الذي يسمى «السكري غير المعتمد على الأنسولين تعتمد» أيضًا) وكذلك عندما يكون اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدها ليست كافية للسيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، يتم استخدامه بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن، يمكن للبالغين استخدام جلوكير اكس ار بمفرده أو بالاشتراك مع غيره من الأدوية لعلاج مرضى السكري (أدوية تؤخذ عن طريق الفم أو الأنسولين). يمكن للأطفال 10 سنة وما فوق والمراهقين استخدام جلوكير اكس ار لوحده أو مع الأنسولين.

2. قبل القيام بتناول أو استعمال Glucare XR جلوكير اكس ار

1- موانع استعمال جلوكير اكس ار:
إذا كنت تعاني من حساسية (فرط الحساسية) لميتفورمين أو أي من المكونات الأخرى من هذا الدواء (انظر «ما هي محتويات جلوكير اكس ار في القسم 6).
إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد.
إذا كان لديك مرض السكري غير المنضبط، مع على سبيل المثال فرط سكر الدم الشديد (ارتفاع مستوى السكر في الدم)، والغثيان، والتقيؤ، والجفاف، وفقدان الوزن السريع أو الحماض الكيتوني. والحماض الكيتوني هو حالة تتكون من تراكمات لمواد تسمى “أجسام كيتونية” في الدم والتي يمكن أن تؤدي إلى ما قبل غيبوبة السكري، وتشمل أعراض الحماض الكيتوني: آلام في المعدة، سرعة وعمق في التنفس، نعاس غير عادي ورائحة النفس فاكهية.
إذا كنت قد فقدت الكثير من المياه من الجسم (الجفاف)، مثلاً بسبب إسهال شديد وطويل الأمد، أو إذا كنت قد تقيأ عدة مرات، وذلك لأن الجفاف قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى، والتي يمكن أن يضعك في دائرة الخطر لحدوث الحماض اللبني (انظر «الاحتياطات عند الاستعمال» أدناه).
إذا كان لديك عدوى حادة، مثل العدوى التي تؤثر على الرئة أو الشعب الهوائية أو نظام الكلى الخاصة بك. الإصابات الشديدة قد تؤدي إلى مشاكل في الكلى، والتي يمكن أن يضعك في دائرة الخطر لحدوث الحماض اللبني (انظر «الاحتياطات عند الاستعمال» أدناه).
إذا أصبت مؤخرًا بنوبة قلبية، أو لديك مشاكل شديدة في الدورة الدموية بما في ذلك الصدمة النزفية، أو صعوبات في التنفس. كل ذلك قد يؤدي إلى نقص في إمدادات الأوكسجين إلى الأنسجة التي يمكن أن يضعك في دائرة الخطر لحدوث الحماض اللبني (انظر «الاحتياطات عند الاستعمال» أدناه).
إذا كنت تشرب الكثير من الكحول.
إذا كان أي من أعلاه ينطبق عليك، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل البدء بتناول هذا الدواء.
تأكد من أن تسأل طبيبك للحصول على المشورة، إذا:
كنت تحتاج إلى فحوصات كالفحص بالأشعة السينية أو المسح الضوئي التي تحتاج لإجرائها لحقن صبغات للتباين تحتوي على مادة اليوم في الدم.
تحتاج لإجراء عملية جراحية كبرى يجب عليك التوقف عن تناول Glucare XRلفترة معينة من الزمن قبل وبعد الفحص أو الجراحة.
طبيبك سوف يقرر ما إذا كنت بحاجة إلى أي علاج آخر في ذلك الوقت. من المهم اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

2- الاحتياطات عند الاستعمال:
يرجى ملاحظة الخطورة التالية من الإصابة بالحماض اللبني:
Glucare XR قد يسبب مضاعفات نادرة جدًا، ولكنها خطيرة تسمى (الحماض اللبني)، ولا سيما إذا كانت الكليتين لا تعمل بشكل صحيح. يتم زيادة خطر الحماض اللبني أيضًا مع مرض السكري غير المنضبط، والصيام لفترات طويلة أو تناول الكحول.
أعراض الحماض اللبني هي التقيؤ، وجع البطن (ألم البطن) مع تشنجات العضلات، وشعور عام بعدم الراحة مع التعب الشديد، وصعوبة في التنفس. إذا كان هذا يحدث لك، قد تحتاج للعلاج في المستشفى فورًا، كما أن الحماض اللبني قد يؤدي إلى غيبوبة، توقف عن تناول جلوكير اكس ار فورًا واتصل بالطبيب أو اذهب إلى أقرب مستشفى على الفور.
لا يسبب Glucare XR من تلقاء نفسه نقص سكر الدم (مستوى السكر في الدم وهي نسبة منخفضة جدًا). ومع ذلك، إذا كنت تأخذ جلوكير اكس ار جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج مرضى السكري التي يمكن أن تسبب نقص سكر الدم (مثل السلفونيا، يوريا والأنسولين، والمقليتينايد)، هناك خطر من نقص سكر الدم، إذا كنت تعاني من أعراض نقص سكر الدم مثل الضعف، والدوخة، وزيادة التعرق، وسرعة خفقان القلب، واضطرابات الرؤية أو صعوبة في التركيز، وعادة ما يساعدك تناول الطعام أو شرب شيء يحتوي على السكر برفع مستويات السكر المنخفضة.

ج- التداخلات الدوائية من أخذ Glucare XR مع أي أدوية أخرى أو أعشاب أو مكملات غذائية:
إذا كنت في حاجة إلى أخذ حقن أدوية التباين التي تحتوي على اليود في مجرى الدم، على سبيل المثال لإجراء الفحوصات كالأشعة السينية أو المسح الضوئي، يجب عليك التوقف عن تناول جلوكير اكس ار لفترة معينة من الزمن قبل وبعد إجراء الفحص (انظر «تأكد من أن تسأل طبيبك للحصول على المشورة» أعلاه).
أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي من الأدوية التالية مع جلوكير اكس ار في نفس الوقت. قد تحتاج لإجراء اختبارات السكر في الدم على فترات متقاربة، يقوم طبيبك بضبط جرعة جلوكير اكس ار:
مدرات البول (التي تستخدم لإزالة المياه من الجسم عن طريق زيادة التبول).
منبهات بيتا-2 مثل سالبوتامول أو تيربوتالين (التي تستخدم لعلاج الربو).
الستيرويدات (التي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، مثل الالتهابات الشديدة في الجلد أو في الربو).
الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج مرضى السكري.
يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تستخدم أو استخدمت مؤخرًا أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون وصفة طبية.

د- تناول جلوكير اكس ار مع الطعام والشراب:
لا تشرب الكحول عند أخذ هذا الدواء. الكحول قد تزيد من خطر الحماض اللبني خاصة إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو إذا كنت يعانون من نقص التغذية. وينطبق هذا أيضًا على الأدوبة التي تحتوي على الكحول.

هـ- الحمل والرضاعة:
اسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ أي دواء.
اخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين لتصبحي حاملاً. لا ينصح باستخدام جلوكير اكس ار مع النساء الحوامل.
النساء اللواتي يتناولن Glucare XR لا ينبغي لهن الارضاع.

و- تأثير جلوكير اكس ار على القيادة واستخدام الآلات:
لا يسبب جلوكير اكس ار من تلقاء نفسه نقص سكر الدم (مستوى السكر في الدم وهي نسبة منخفضة جدا). وهذا يعني أنه لن يؤثر على قدرتك في القيادة أو استخدام الآلات ومع ذلك، إذا كنت تأخذ جلوكير اكس جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج مرضى السكري التي يمكن أن تسبب نقص سكر الدم (مثل السلفونيل يوريا والأنسولين، والمقليتيانيد)، هناك خطر من نقص سكر الدم. إذا كنت تعاني من أعراض نقص سكر الدم مثل الضعف، والدوخة، وزيادة التعرق، وسرعة خفقان القلب، واضطرابات الرؤية أو صعوبة في التركيز، لا تقم بالقيادة أو استخدام آلات إذا بدأت الشعور بهذه الأعراض.

3. طريقة استخدام Glucare XR جلوكير اكس ار

قد يصف طبيبك Glucare XR اكس ار لك لتأخذها لوحدها، أو بالاشتراك مع غيرها من الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم أو الأنسولين.
يجب أخذ جلوكير اكس ار بالضبط كما وصفه الطبيب، كما أنه يجب أن تتأكد من الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد من كيفية استخدام جلوكير اكس ار. تناول القرص كاملاً مع كوب من الماء، لا تقم بمضغ القرص.

وعادة ما تبدأ العلاج بGlucare XR بجرعة مقدارها 500 ملليغرام في اليوم. بعد أسبوعين من تناول أقراص Glucare XR، قد يقوم طبيبك بقياس نسبة السكر في الدم لضبط الجرعة. الجرعة القصوى اليومية هو 2000 ملليغرام من Glucare XR.
عادة، يجب أن تأخذ أقراصك مرة واحدة في اليوم، مع وجبة المساء الخاص بك. في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك أن تأخذ حبة مرتين في اليوم. دائمًا قم بتناول أقراصك مع الطعام.

أ- الجرعة الزائدة:
إذا أخذت أقراص جلوكير اكس ار أكثر مما يجب، قد تصاب بالحماض اللبني. أعراض الحماض اللبني هي التقيؤ، وجع البطن (ألم البطن) مع تشنجات العضلات، وشعور عم بعدم الراحة مع التعب الشديد، وصعوبة في التنفس. إذا حدث هذا، قد تحتاج للعلاج في المستشفى فوراً، كما أن الحماض اللبني قد يؤدي إلى غيبوبة. اتصل بالطبيب أو أقرب مستشفى على الفور.

ب- نسيان تناول جرعة جلوكير اكس ار:
إذا وجدت نفسك نسيت تناول جرعتك من Glucare XR، انتظر حتى وقت تناول الجرعة التالية في وقتها المعتاد.
لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج اسأل طبيبك أو الصيدلي.

4- الأعراض الجانبية

مثل جميع الأدوية يمكن لهذا الدواء أن يسبب أعراضًا جانبية، وإن لم تحصل لجميع المرضى.
إذا لاحظت أي من التالي، قم بالتوقف عن تناول جلوكير اكس ار اكس ار ومراجعة الطبيب فورا:
فقدان الوزن غير المتوقع.
الغثيان أو القيء الشديد جدا.
التنفس سريع جدا حيث لا يمكنك إيقافه.
آلام في المعدة أو الشعور بالبرد.
يمكن أن تكون هذه علامات على مشاكل خطيرة مع مرض السكري لديك، وربما يعني أن لديك أحد الآثار الجانبية النادرة جدا يسمى «الحماض اللبني» (كمية كبيرة جدا من الأحماض في الدم). إذا حدث هذا، راجع الطبيب كما أنك سوف تحتاج العلاج على الفور.
نتائج فحوصات وظائف الكبد والتهاب الكبد (التهاب الكبد) غير طبيعية مما قد يؤدي إلى اليرقان. إذا لاحظت اصفرارا في العينين و/ أو الجلد اتصل بالطبيب على الفور.
المرضى الذين يتناولون Glucare XR قد يعانون من الأعراض الجانبية التالية:
شائعة جداً (تؤثر على اكثر 1 من كل 10 من المستخدمين):
مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالغثيان والقئ، والإسهال، ووجع البطن (ألم في البطن) وفقدان الشهية. هذه الآثار الجانبية غالبا ما يحدث ذلك في بداية العلاج مع Glucare XR. ويساعد في التغلب على هذه الأعراض تقسيم الجرعات خلال اليوم وتناول الأقراص مع أو مباشرة بعد وجبة الطعام. إذا استمرت الأعراض، توقف تناول جلوكير اكس ار وتحدث مع طبيبك مباشرةً. شائعة (تؤثر على 1 الى 10 من كل 100 من المستخدمين):
تغييرات في الطعم.

نادر جدا (تؤثر على أقل من 1 كل 10.000 من المستخدمين):
الحماض اللبني. هذا هو من المضاعفات النادرة جدا ولكنها خطيرة لا سيما إذا كانت الكليتين لا تعمل بشكل صحيح. أعراض الحماض اللبني هي التقيؤ، وجع البطن (ألم البطن) مع تشنجات العضلات، وشعور عام بعدم الراحة مع التعب الشديد، وصعوبة في التنفس. إذا حدث ذلك، قد تحتاج للعلاج في المستشفى فورا، كما أن الحماض اللبني قد يؤدي إلى غيبوبة. توقف عن تناول جلوكير اكس ار فورا واتصل بالطبيب أو اذهب إلى أقرب مستشفى على الفور.
شذوذ في اختبارات وظائف الكبد أو التهاب الكبد (التهاب الكبد، وهذا قد يسبب التعب، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، مع أو من دون اصفرار الجلد أو بياض العينين). إذا حدث هذا لك، توقف عن تناول جلوكير اكس ار وتحدث لطبيبك.
ردود فعل الجلد مثل احمرار في الجلد (حمامي)، حكة أو طفح مثير للحك (الشري).
انخفاض مستويات فيتامين بي 12 في الدم.

الأطفال والمراهقين:
أظهرت بيانات محدودة إن الأعراض الجانبية عند الأطفال والمراهقين متشابهة في طبيعتها وشدتها لتلك التي ذكرت في البالغين.
إذا زادت خطورة أحد الأعراض الجانبية المذكورة أعلاه، أو إذا تمت ملاحظة عرض جانبي آخر غير مدون في هذه الصفحة، الرجاء اخبار الطبيب او الصيدلي عن ذلك.

5- ظروف تخزين جلوكير اكس ار

ابقي هذا المستحضر بعيدا عن متناول ايدي ونظر الأطفال.
يخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
لا تستخدم جلوكير اكس ار بعد تاريخ انتهاء الصلاحية كما هو مدون على العبوة.
تاريخ الإنتهاء يشار إليه أنه اليوم الأخير من ذلك الشهر.
لا تستخدم جلوكير اكس ار إذا لاحظت وجود أي علامة مرئية من علامات التغير حاصله للأقراص.
مدة الصلاحية: 24 شهراً.
لا ينبغي التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجتها، وذلك لأن هذه التدابير تساعد في حماية البيئة.

6- معلومات إضافية عن جلوكير اكس ار Glucare XR

1- ما هي محتويات جلوكير اكس ار:
تحتوي أقراص جلوكير اكس ار 750 مج المغلفة على المادة الفعالة: 750 مج من هيدروكلورايد الميتفورمين.
تحتوي أقراص جلوكير اكس ار 500 مج المغلفة على المادة الفعالة: 500 مج من هيدروكلورايد الميتفورمين.
المحتويات الأخرى: البوفيدون (20 k)، ستيرات المغنيسوم، المياه النقية: كولويدال ثنائي السيليكون.

2- ما هو الشكل الصيدلاني لجلوكيراكس ار ووصفه وحجم عبوته:
أقراص Glucare XR 750 مج المغلفة: بيضاء إلى سكرية اللون على شكل كبسولة مقعرة السطح نقش عليها (ji173) على جانب واحد.
اقراص Glucare XR 500 مج المغلفة: بيضاء إلى سكرية اللون على شكل كبسولة مقعرة السطح نقش عليها (ji172) على جانب واحد.

3- اسم وعنوان مالك رخصة التسويق والصنع: شركة الجزيرة للصناعات الدوائية.

إرشادات:
الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج مرض السكري , جلوكير اكس ار , Glucare XR
صورة: عبوة جلوكير اكس ار Glucare XR
رابط مختصر:

8 رأي حول “جلوكير اكس ار – Glucare XR | لعلاج مرض السكري”

  1. يجب إيقاف هذا الدواء فورا فهو لا تمتصه المعدة وينزل مع الفضلات ،، أكثر من مريض قال ذلك وجربت بنفسي ووضعت حبة في ماء أكثر من نصف ساعة لم تذب ،، سوف أقوم بابلاغ وزارة الصحة عن هذا الأمر

    رد
  2. انتبهو من هذا الدواء لاتمتصه المعده وكلام الاخوان صحيح عن تجربه لليوم الثالث ينزل كما هو مع الفضلات اكرمكم الله

    رد

أضف تعليق