جلوموكس – Glomox | مضاد حيوي من الأموكسيسللين

جلوموكس مضاد حيوي واسع الطيف، من المادة الفعالة أموكسيسللين (Amoxicillin)، ويتوفر Glomox في أشكال صيدلانية كبسولات، معلق جال، أقراص قابلة الذوبان، أقراص.

التركيب
كبسولات جلوموكس 250 مجم و 500 مجم: تحتوي كل كبسولة على 250 مجم أموكسيسللين و500 مجم في شكل أموكسيسللين تراي هيدرات حسب دستور الأدوية البريطاني.

أقراص جلوموكس 1000 مجم: يحتوي كل قرص على 1000 مجم أموكسيسللين في شكل أموكسيسللين تراي هيدرات حسب دستور الأدوية البريطاني.

أقراص جلوموكس 125 مجم و 250 مجم قابلة الذوبان: يحتوي كل قرص على 125 مجم و250 مجم أموكسيسللين، في شكل أموكسيسللين تراي هيدرات حسب دستور الأدوية البريطاني.

معلق جلوموكس الجاف 125 مجم و 250 مجم: ويحتوي كل 5 مل جاهزة للاستعمال على 125 مجم أموكسيسللين و 250 مجم في شكل أموكسيسللين تراي هيدرات حسب دستور الأدوية البريطاني.

الخواص: جلوموكس (أموكسيسللين)، مركب أمينو بينيسللين واسع الطيف ذو تأثير قاتل للبكتيريا ضد مجموعة واسعة من البكتريا السالبة الجرام والموجبة الجرام، بما فيها: العقدية والعنقودية (الحساسة للميثيسللين) هيموفيللين انفلونزا).

(الفصائل غير المنتجة للبيتا- لاكتاماز) والاشريكية القولونية وبروتس/ ميرابلس وسالمونيللا spp والنيسرية spp.

دواعي استعمال جلوموكس

يوصف جلوموكس لمعالجة الالتهابات الناتجة عن الإحياء الحساسة المسببة لـ: التهابات المسالك البولية والتهابات الأذن الوسطى والجيوب الأنفية والقصبات الهوائية والالتهابات الناتجة عن الإصابة ببكتيريا هيموفيلس أنفلونزا، والتهابات الجلد والأنسجة الرخوة والسالمونيلا الالتهابية والسيلان، كما يوصف جلوموكس للوقاية من التهاب الشغاف. وذلك للمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية أو عمليات الأسنان. كما يستعمل Glomox بالتزامن مع الكلا ريثرومايسين واوميبرازول لمكافحة الهيليكوباكتر بيلوري، في المرضى المصابين بقرحة المعدة النشطة أو المصابين سابقاً بقرحة المعدة لمدة سنة.

الجرعات وكيفية استعمال جلوموكس

يمكن استعمال جلوموكس دون التقيد بمواعيد الطعام. يجب تقليب قرص Glomox القابل للذوبان جيداً في نصف كأس من الماء ومن ثم تناولها.

البالغين: 250- 500 مجم كل 8 ساعات.

العلاج قصير الأمد:
• خراجات الأسنان: 3 جرامات تتكرر بعد 8 ساعات.
• التهابات المسالك البولية: 3 جرامات تتكرر بعد 10- 12 ساعة.
• السيلان غير المعقد: 2- 3 جرامات مضافاً إليها جرام واحد من البروبينيسيد في جرعة واحدة.
• الوقاية من التهاب الشغاف: 3 جرامات قبل ساعة واحدة من إجراء العمليات الجراحية.
• هيليكوباكتر بيلوري: 1 جرام مرتين يومياً.
• إن العلاج الثلاثي الفعال، يضم أموكسيسللين والميترونيدازول وساليسيلات البسموث. أو أموكسيسللين مع الميترونيدازول ومثبط لمستقبلات الهيستامين H2، أو أموكسيسللين مع اوميبرازول والكلاريثرومايسين.

الأطفال:
20- 50 مجم/ كيلو جرام/ يوم مقسمة على جرعات كل 8 ساعات.
السيلان غير المعقد: (أكبر من عامين): 50 مجم/ كيلو جرام بالإضافة إلى 25 مجم/ كيلو جرام بروبينيسيد في جرعة واحدة.
لا ينصح باستخدام Glomox مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، حيث يمنع استعمال البروبينيسيد في هذه المرحلة من العمر.
الوقاية من التهاب الشغاف البكتيري شبه الحاد: 50 مجم/ كيلو جرام قبل ساعة واحدة من إجراء العملية.

الجرعة في حالة اضطراب وظائف الكلى:
يجب ضبط الجرعة استناداً إلى نسبة تصفية الكرياتينين:
الاضطراب المتوسط (تصفية الكرياتينين 10- 50 مل/ دقيقة): يعطى مرة كل 12 ساعة.
الاضطراب الشديد (تصفية الكرياتينين أقل من 10 مل/ دقيقة) يعطى مرة كل 24 ساعة.

محاذير الاستعمال: يمنع استعمال جلوموكس من قبل المرضى الذين سبق لهم الإصابة بحالات حساسية من البينيسيللين والسيفالوسبورين، ومشتقات البيتالاكتام الأخرى.

الاحتياطات: يجب استعمال جلوموكس بحذر مع المرضى الذين يعانون من اضطراب متوسط أو شديد في وظائف الكلى. يجب ضبط الجرعات و/أو عددها تبعا لدرجة الاضطراب الكلوي. قد يعاني المرضى المصابون بالتهاب كثرة الوحيدات الخمجية من طفح جلدي أثناء العلاج بالأموكسيسللين. يجب أيضاً استعمال Glomox بحذر مع المرضى الذين سبق لهم الإصابة بالحساسية أو فقر الدم اللمفاوي المزمن وربما الإيدز.

الاستعمال خلال الحمل أو الإرضاع: عند الضرورة فقط، يمكن استعمال جلوموكس خلال فترة الحمل كما هو الحال مع الأدوية الأخرى. يتم إفراز الأموكسيسللين في حليب الأم (بكميات صغيرة)، لذلك يجب أن تتوخى الأمهات المرضعات الحذر عند استعماله.

الآثار الجانبية

يتحمل الجسم الجلوموكس بشكل جيد. وليست له آثار جانبية شائعة وهي إن حدثت فعادة تكون معتدلة وذات طبيعة عابرة. الآثار الجانبية المسجلة قد تشمل، الغثيان، التقيؤ، الإسهال، وفي حالات نادرة المغص المعوي المرتبط باستعمال المضادات الحيوية، أو عسر الهضم وأحياناً الطفح الجلدي، وهو إما ارتيكاريا، التي قد تشير إلى الحساسية من البينيسللين، أو طفح جلدي مصحوب بحمى (اريثماتوس)، والذي قد يظهر لدى المرضى الذين يعانون من الحمى الغددي، مما ينصح معه بالتوقف عن استعمال الدواء.

التفاعلات مع الأدوية: كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى الواسعة الطيف، إن Glomox قد يؤدي إلى تقليل فعالية حبوب منع الحمل، ويجب تنبيه المرضى إلى ذلك.

قد يؤدي استعمال الديسولفيرام والبروبينيسيد إلى رفع مستويات الأموكسيسللين في الدم. قد يؤدي الاستعمال المتزامن للألوبيورينول مع الأموكسيسللين إلى زيادة احتمال حدوث تفاعلات حساسية الجلد.

العبوات المتوفرة:
كبسولات:
جلوموكس كبسولات 250 مجم أموكسيسللين في عبوة تحتوي على 20 و100 كبسولة.
جلوموكس كبسولات 500 مجم أموكسيسللين في عبوة تحتوي على 20 و100 كبسولة.

أقراص: جلوموكس أقراص 1000 مجم في عبوة تحتوي على 14 قرص.

أقراص قابلة الذوبان:
جلوموكس أقراص قابلة الذوبان 125 مجم أموكسيسللين في عبوة تحتوي على 20 قرص.
جلوموكس أقراص قابلة الذوبان 250 مجم أموكسيسللين في عبوة تحتوي على 20 قرص.

معلق جاف:
جلوموكس 125 مجم/ 5 مل في زجاجات سعة 100 مل.
جلوموكس 250 مجم/ 5 مل في زجاجات سعة 100 مل.

* ملاحظة: قد لا تتوفر كافة الأشكال الصيدلانية في بعض الدول.

يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية في مكان جاف. بعيداً عن الضوء.

أضف 74 مل ماء للمحتويات (لجلوموكس 250 مجم/ 5 مل) و75 مل ماء للمحتويات (لجلوموكس 125 مجم/ 5 مل) حتى العلامة على الزجاجة ورج جيداً. أحكم إغلاق الزجاجة وبعد تجهيز المعلق يحفظ في ثلاجة (دون تجميد) ويستخدم خلال سبعة أيام. رج الزجاجة جيداً قبل كل استعمال.

دواء جلوموكس ، صورة Glomox

رابط مختصر:

أضف تعليق