جمعة طيبة مباركة لكل أحبائك بهذه الكلمات، الرسائل وأدعية الخير

جمعة طيبة مباركة , يوم الجمعة

يحل علينا عيد أسبوعي كل يوم جمعة طيبة مباركة نجتمع فيه ونتبادل الدعوات الطيبات، ونلتقي على العبادة من الذكر والصلوات، تحفنا البركة والرحمات وتلفنا لطائف الله عز وجل وبركته ونعمه العظيمة، وفضائله الواسعة، فالله عز وجل يحب رؤيتنا على الطاعة واجتماعنا على البر والإحسان.

ولا شك أن ليوم الجمعة خصوصية كبيرة عند المسلم حيث وصفه النبي (ﷺ) بأنه خير يوم طلعت فيه الشمس، وذلك لأنه شاهد على أحداث عظيمة ومحطات هامة ليس في تاريخ الأمة الإسلامية فقط بل في تاريخ البشرية جمعاء ففيه خلق آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفي يوم الجمعة يكون قيام الساعة، كل هذا يزيد من خصوصية يوم الجمعة ويجعل له منزلة كبيرة بين أيام الأسبوع.

ومن ثم فقد خصه الله بصلاة لا تكون إلا فيه، وعلمتنا السنة النبوية أموراً تستحب فيه من عبادة وذكر وطهارة ونحوه.

وهنا سيدور حديثنا عما ينبغي قوله وعمله والحرص عليه يوم الجمعة ليجعل المسلم كل جمعة تمر به جمعة طيبة مباركة ملؤها الخير والتزود من الأجر، ثم نتبع ذلك بدعوات طيبات مباركات نستهل بها يومنا ونتوجه بها إلى خالقنا، ولنجعل عنوان مقالنا (جمعة طيبة مباركة) فتابعونا.

ما ينبغي على المسلم أن يحرص عليه يوم الجمعة

إن يوم الجمعة بخصوصيته الكبيرة ومكانته المتفردة التي يتمتع بها، وما يحمله بين ثنايا ساعاته من البركة والخير والعطاء الرباني جدير بأن يجعل المسلم الفطن يحرص كل الحرص على اغتنامه وحسن استغلاله والتعرض لنفحاته للانتفاع بها في الدنيا وفي الآخرة.

ولعل من أهم ما ينبغي الحرص عليه ما يلي:

الحرص على حضور صلاة الجمعة

إن صلاة الجمعة فرض على كل مسلم بالغ عاقل، وهي تخالف في كيفيتها وعدد ركعاتها صلاة الظهر المكتوبة، وينبغي على المسلم أن يحرص كل الحرص على حضورها وعدم تركها إلا في الظروف القهرية، ففيها معنى الوحدة والاجتماع على الطاعة.

وهذا من أحب الأمور إلى الله عز وجل، وفيه تحقيق معنى التواصل والترابط بين أبناء المجتمع الإسلامي الواحد.

الحرص على التطهر والتطيب وملاقاة المسلمين على أفضل صورة

الله عز وجل طيب يحب كل طيب وقد أوصى النبي المسلم بمس التطيب والتزين وارتداء أفضل ثيابه يوم الجمعة، حيث يجتمع بإخوانه.

ولعل في ذلك تأليف بين القلوب وتقارب بين المسلمين، وتعزيز لمعاني الوحدة فضلا عن كونه تعزيز لمعنى الاهتمام بالنفس وتكريمها وإعطائها حقها من الزينة والجمال.

الحرص على الاستكثار من الصلاة على النبي (ﷺ)

الصلاة على النبي ﷺ خير كلها في كل وقت وفي كل حين، ولعل من أهم الأوقات التي يستحب فيها كثرة الصلاة على النبي يوم الجمعة، وقد وردت في ذلك بعض الآثار النبوية ومنها إن من أفضل الأوقات للصلاة على النبي حديث النبي (ﷺ): (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ).

فالصلاة على النبي في يوم الجمعة فيها فضل الصلاة عليه وفيها بركة الصلاة في يوم طيب مبارك، فيكون فيها من الخير والبركة والفع الكثير بإذن الله.

الحرص على الاستكثار من الدعاء

إن الدعاء للمسلم هو طوق نجاة ومدد يستعين به المسلم على كبد الحياة، ووسيلته ليستشعر معية الله ويطلب منه العون والمدد، ولعل الدعاء في الأوقات المباركة مظنة القبول والاستجابة.

وقد أخبرنا النبي (ﷺ) أن في يوم الجمعة ساعة استجابة، وهذا العمري خير عظيم وميزة كبرى ينبغي ألا يفرط فيها المسلم وألا يستهين بها.

وهناك الكثير أيضًا من فضائل الأعمال في هذا اليوم المبارَك، كقراءة سورة الكهف وغيرها من الأعمال الصَّالِحَة.

جمعة طيبة مباركة

من الرائع ان نتبادل الكلام الطيب والتهاني والدعوات في يوم الجمعة نظرا لبركته وفضائله، فإليكم باقة من أروع الكلمات.

  • جمعة مباركة .. بارك الله لكم في جمعتكم ورزقكم من فضله ووسع أرزاقكم، وتقبل طاعاتكم، جمعة طيبة مباركة عليكم وعلى جميع أحبتكم.
  • في صباح جمعة طيبة مباركة أبعث إليكم أطيب المباركات وأطيب التمنيات، أن يوفقكم الله إلى فعل الصالحات وييسر لكم الاستكثار من الطاعات، ويجعلكم مستجابي الدعوات، طاب يومكم.
  • اللهم جمعة طيبة مباركة بشرنا فيها بما يسر وادفع عنا كل ضر، واكتب لنا النفع والخير في كل أمورنا يا الله.
  • يا رب الأرض والسماء وسامع الشكوى ومجيب الدعاء حقق لنا كل رجاء وعافنا واعف عنا والطف بنا وكن معنا ولنا يا الله، وفي يوم الجمعة نسألك توفيقا لكل ما يرضيك عنا وما يقربنا إليك يا رب العالمين.
  • في يوم الجمعة نسألك أن تفرج عنا كل ضيق وتدفع عنا ما لا نضيق، وتبارك لنا في مستقبل أيامنا.
  • جمعة طيبة مباركة عليا وعلى أحبتنا وأهلنا ورفاق رحلتنا، وسائر الأمة الإسلامية.
  • اللهم في يوم الجمعة المباركة نسألك رضا يغمر أيامنا، وراحة بال تظلنا، وسعادة تملأ قلوبنا، فأنت ولينا ونعم الوكيل، جمعة طيبة مباركة علينا يا الله.
  • اللهم بارك جمعتنا واهدنا لنعمر كل ساعة فيها بما يرضيك عنا، وكن لنا ومعنا يا الله.

وفي الختام، وبعد أن قُلنَا جمعة طيبة مباركة لكل أحِبّائنا، نسأل الله أن يمتعنا بالعافية ويبارك لنا في أيامنا ويجيب دعواتنا، ويجعل كل جمعة تمر بنا حجة لنا لا علينا.

رابط مختصر:

أضف تعليق