أين يتواجد جنين القمح وما هي فوائده

جنين القمح

يعتبر جنين القمح (Wheat germ) من المكونات البسيطة جدًا ورخيصة الثمن ولكنها تعتبر من الأشياء التي تعطي قيمة غذائية عالية جدًا؛ حيث أنه يحتوي على بعض الألياف التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات كالزنك والفوليك أسيد.

ويساعد أيضًا في تكوين وكثرة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء؛ لذلك يفضل احتواء طعامنا بشكل يومي على جنين القمح، أو إدخاله في صناعة الحلويات والمعجنات في المنزل بدلًا من الطحين للحصول على جميع فوائده الغذائية للجسم.

أين يتواجد جنين القمح في حبة القمح؟

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية العلاجية أن: حبة القمح تنقسم إلى عدة أقسام؛ هناك الجزء الداخلي الذي يسمى جنين القمح، وجزء آخر يستخدم في صناعة طحين القمح الأبيض الخالي من الألياف.

بالإضافة إلى القشرة الخارجية التي تحيط بحبة القمح، والتي تستخدم في صناعة خبز النخالة الأسود، وهي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف.

من المعروف أنه عادة عند صناعة طحين القمح غالبًا ما يتم إزالة جزء جنين القمح من حبة القمح، لأنه يحتوي على نسبة من الدهون، ويعمل على تقليل مدة صلاحية القمح.

فوائد جنين القمح

من الجدير بالذكر أن جنين القمح يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، بالإضافة إلى احتواءه على البروتين، كما يحتوي كذلك على مجموعة فيتامينات B (وهي فيتامينات مهمة لإنتاج الطاقة).

ويحتوي أيضًا على نسبة من حمض الفوليك أسيد، والزنك، والفوسفور، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على بعض الزيوت والمكونات التي تساعد في كثرة تكوين البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساعد في تقوية الجهاز المناعي.

تابعت د. “ربى”: جنين القمح متواجد على هيئة عبوات في معظم المحلات، وهو يعتبر من الأشياء التي يمكن تناولها يومياً مع اللبن بدلًا من حبوب الإفطار مثلًا، أو يمكن إضافته لحبوب الإفطار، وكذلك يمكن إضافته للكيك عند صناعته في المنزل بدلًا من الطحين؛ حيث يساعد ذلك في رفع القيمة الغذائية.

من الممكن إضافة جنين القمح إلى حبوب الإفطار كوجبة مفيدة للأطفال، ويساعد ذلك في تعزيز القيمة الغذائية.

أردفت د. “مشربش”:  جنين القمح يمكن إضافته لمعظم المعجنات بدلًا من الطحين الأبيض، أو يمكن خلط الطحين الأبيض كذلك مع الشوفان، أو خلط الطحين الأبيض مع جنين القمح، فهو يعطي قيمة غذائية عالية بالإضافة إلى أنه عديم الطعم.

ختامًا، يحتوي جنين القمح على نسبة من الألياف، ونسبة من فيتامينات B، الزنك، الفوليك أسيد، بالإضافة إلى أن جنين القمح يساعد في بناء البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما أثبتت الدراسات أن الألياف الموجودة في جنين القمح كذلك تساعد على خفض الكوليسترول، وتنظيم نسبة السكر في الدم.

أضف تعليق