خدمة جوجل الجديدة للكشف عن الصور والفيديوهات المزيفة

خدمة جوجل الجديدة

كثيراً من الأشخاص وحتى المؤسسات وقعت في فخ الصور المفبركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويبدو أن جوجل طرحت حلا لهذه المشكلة المنتشرة بشكل كبير بعد أن طرحت منذ أيام خدمة تقصي الحقائق إلى الصور وقالت إنها جزء من جهودها الرامية إلى مكافحة المعلومات المضللة.

وأوضحت الشركة أن التصنيفات الجديدة سيتم إرفاقها بالصفحات الإلكترونية الأساسية للصور ومقاطع الفيديو التي تظهر في بحث “جوجل” فكيف تعمل هذه الخدمة وهل هي دقيقة؟

خدمة جوجل الجديدة لمكافحة المعلومات المضللة

قال خبير التكنولوجيا “عبد الله السبع” تقوم الفكرة في خدمة جوجل الجديدة على معرفة ما إذا كانت الصور مفبركة أم حقيقة، والسبب الوحيد هو أن الصور اليوم وصلت إلى درجة لا يمكن تفرقتها عن الصور الحقيقية.

والمشكلة الأكبر تكمن في أن التعديل وصل إلى الصور والفيديو، فالآن وببرامج بسيطة ويمكن أن تكون مجانية، يتم تعديل الفيديو المفبرك لدرجة عدم تمييزه عن الفيديو الحقيقي، أي يمكن للشخص أن ينسب كلام لأحد غير صحيح بالمرة.

فبرامج التعديل تقوم بهذه الأشياء، وقد سبب هذا الموضوع أزمة كبيرة في شبكات التواصل الإجتماعي، وأيضاً في الإنترنت، لأنه ساهم في إنتشار مقاطع الفيديو المزيفة والصور المزيفة في الإنترنت بشكل كبير.

فشبكات التواصل الإجتماعي وأيضاً جوجل والشبكات الإخبارية، ظلت تحاول محاربة الصور المزيفة ومقاطع الفيديو المزيفة والمعدلة.

طريقة عمل خدمة جوجل الجديدة

هناك برامج معينة تستطيع معرفة ما إذا كانت الصورة أصلية أم معدلة، فبرامج الذكاء الاصطناعي لدى جوجل تُعطي تنبيه على أن هذه الصورة تم تعديلها، وهي غير أصلية، وليست صورة دقيقة.

وبالتالي البيانات الموجودة في الصورة هي بيانات غير حقيقية، وغير صحيحة، وينطبق ذلك على الصور المعدلة بالفوتوشوب Photoshop، والصور المعدلة في كل مكان، فيتعامل الذكاء الإصطناعي مع كل ذلك.

مُقترحاتنا هنا من أجلك عن

المواقع الأخرى التي تبنت الكشف عن الصور المزيفة

أول هذه المواقع هو موقع تويتر، فقد نظم حملة كبيرة لتعريف المستخدمين بالصور والفيديو المعدل، وكان أحد ضحايا الفيديوهات المعدلة الرئيس الأمريكي، فقد قام موقع تويتر بالتنويه على أحد مقاطع الفيديو التي نشرها، أن هذا الفيديو غير صحيح وانه معدل.

فيقوم تويتر بإظهار الفيديو المعدل، وويضع أسفل هذا الفيديو، روابط للفيديو الأصلي، أو روابط تُعطي المعلومة الأصلية والحقيقية، حتى تساعد في معرفة المعلومة الصحيحة، أي يثبتون خطأ هذه المعلومة بالدليل.

ومع الأسف تنتشر الصور المفبركة والمزيفة كثيراً في الإنترنت، فيقوم تويتر بإعطاء الروابط أو الصور الأصلية، التي تبين أن هذه المعلومة غير صحيحة، وإليك المعلومة الصحيحة.

واقرأ هنا أيضًا إيجابيات وسلبيات الإعلان على جوجل أدووردز (Google AdWords)

فوائد خدمة جوجل الجديدة للكشف عن الصور المزيفة

الفائدة الكبرى تكمن في إعطاء المستخدمين الموثوقية الأكبر والأعلى، فإذا بحث الشخص في الإنترنت ورأى أن الصورة غير موثوقة، ومعدلة، أو غير صحيحة، فمجرد ما يُفعل جوجل هذه الخدمة، سيساهم بزيادة الموثوقية في البحث.

كما تساهم الخدمة في إخفاء المعلومات المزيفة، بجانب السيطرة على انتشار المعلومات الغير حقيقية، والإشاعات بشكل كبير، وهذا يُعطي موثقية أكبر للمستخدمين، وموثقية أيضاً للأخبار التي تظهر في نتائج البحث.

وفي هذه الأيام لا يثق الشخص في البحث في نتائج جوجل، ويبدأ في البحث عن المصادر الموثوقة، فجوجل حالياً هو مصدر غير موثوق، ولكن بعض المواقع تُعتبر مصادر موثوقة ويعتمد عليها في البحث.

ويُمكنك الاطلاع أيضًا على برنامج إنستغراب

رابط مختصر:

أضف تعليق