Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جونال إف – Gonal-F | لعلاج حالات نقص الخصوبة

جونال إف Gonal / فوليتروبين Follitropin

إرشادات للمرضي
برجاء قراءة هذه الصفحة بعناية قبل استخدام جونال إف لإن هذا الدواء موصوف لك شخصيَا ولا يجب إعطائة للآخرين حتي لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التي تحدث لك لأن ذلك قد يؤدي لحدوث بعض الأضرار لهم برجاء الاحتفاظ بهذه الصفحة فقد تحتاج لقراءتها فيما بعد.

دواعي استخدام جونال إف Gonal

يحتوي عقار جونال إف علي هرمون التنشيط الحويصلي ( إف إس إتش)، والمصنع بواسطة الهندسة الوراثية، يماثل في تركيبه، تأثيره هرمون التنشيط الحويصلي البشري.
في السيدات: إن التأثير الرئيسي لهذا الهرمون هو حث نمو حويصلات جراف البالغة في المبيض.
ويستخدم عقار جونال إف في علاج حالات نقص الخصوبة الناتجة من نقص هرمون التنشيط الحويصلي ( إف إس إتش). وفي هذه الحالات يستخدم جونال إف لحث نضوج حويصلة واحدة في المبيض ثم يتم بعد ذلك إخراج البويضة الناضجة داخل هذه الحويصلة بواسطة هرمون آخر يسمي ( إتش سي جي أو هرمون التنشيط المنسلي المشيمي البشري) حيث يمكن إخصابها.
يستخدم عقار جونال إف في حث النمو المتعدد للحويصلات المبيضية ( وبالتالي حث عدة بويضات) في السيدات اللاتي يخضع للتقنيات المساعدة للإخصاب.
يستخدم عقار جونال إف مع هرمون آخر يسمي لوتروبين ألفا( هرمون الانبثاق البويضي البشري المأشوب) في السيدات اللاتي يعانين من عدم التبويض الناتج من النقص في إفراز هرموني التنشيط الحويصلي وهرمون الإنبثاق البويضي اللذان يتم إفرازهما بواسطة الغدة النخامية وذلك لحث نمو وتنشيط الحويصلات البويضية.
يجب إستخدام ووصف عقار جونال إف فقط تحت إشراف الطبيب المعالج.
في الرجال: إن التأثير الهام لعقار جونال إف هو حث و تنشيط عملية تكوين الحيوانا ت المنوية.
يستخدم العقار مع هرمون آخر ( إتش سي جي أو هرمون التنشيط المنسلي المشيمي) في الرجال الذين يعانون من نقص الخصوبة الناتج من النقص الهرموني ( حالات الضعف المنسلي) والذين يرغبون في الإنجاب. ويتم العلاج تحت إشراف أخصائي في أمراض الذكورة والذي يقوم أيضَا بوصف علاج آخر هو هرمون التنشيط المنسلي المشيمي ( إتش سي جي).

يجب أن يقوم الطبيب المعالج بتحديد العلاج المناسب لكل حالة علي حدة كما يجب أن يقوم المريض باتباع التعليمات بدقة وحضور جلسات الفحص.

موانع استعمال Gonal جونال إف

لا يجب استخدام عقار جونال إف في حالات الحساسية المفرطة لهرمونات التنشيط المنسلي أو أي من مكونات العقار.
في السيدات:
لا يجب إستخدام العقار أثناء الحمل، حالات تضخم المبايض وتكيسات المبيض، حالات النزيف المهبلي الغير معروف سببه، حالات سرطان المبيض، الرحم، سرطان الثدي والأورام الدماغية لا يستخدم أيضَا العقار في الحالات التي تعوق حدوث الحمل مثل تشوهات الأعضاء التناسلية، حالات الفشل المبيضي الأولي، أورام الرحم الليفية.
في الرجال:
لا يستخدم عقار جونال إف في حالات التلف الدائم للخصيتين وحالات الحساسية للأدوية التي تحتوي علي هرمون التنشيط الحويصلي ( إف إس إتش).

إحتياطات الإستعمال مع عقار جونال إف:
في السيدات والسادة: قبل البدء في العلاج، يجب تحديد أسباب نقص الخصوبة كما يجب شرح وتوضيح هذه الأسباب للزوجين، كما يجب أيضَا تحديد الأسباب التي أدت إلي استحالة حدوث الإنجاب وإمكانية وجود أي خلل في الغدة الدرقية، خلل وظيفي في الغدة الكظرية، أو وجود أورام دماغية عن طريق عمل التحاليل والفحوصات اللازمة علي الرغم من إتباع خطة العلاج الموصوفة وخطة المتابعة والفحص الدوري يقلل من حدوث أي أعراض جانبية فإنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار احتمال حدوث متوالية فرط التنشيط المبيضي وتتميز هذه المتواولية بزيادة في حجم المبايض مع وجود بعض الأعراض الأخري مثل ألم البطن، قد يصاحبه بعض الغثيان، القيء، زيادة الوزن.
في حالة ظهور أي من هذه الأعراض يجب الإتصال فورَا بالطبيب المعالج إن هذه المتوالية تظهر بصفة عامة في خلال أسبوع أو أسبوعان بعد إعطاء عقار إتش سي جي وتختلف هذه المتوالية من حالة لأخري في شدتها إن نسبة حدوث متوالية فرط التنشيط المبيضي تزيد في السيدات اللآتي يخضعن للحث المتعدد للحويصلات المبيضية، لكن يمكن التقليل من نسبة حدوث هذه المتوالية بواسطة بذل الحويصلات قبل حدوث التبويض. إن الاستخدام المتلازم لعقار جونال إف مع أي أدوية أخري لعلاج العقم قد يؤدي إلي زيادة أو نقص في فاعلية العقار.
إن نسبة حدوث حالات الحمل المتعدد بعد التقنيات المساعدة للإخصاب تتوافق مع عدد البويضات / عدد الأجنة التي يتم إحلالها كما تزيد نسبة حدوث حالات الحمل المتعدد أيضَا في السيدات اللآتي يخضعن للعلاج بواسطة أدوية حث التبويض عن مثيلاتها في حالات الحمل الطبيعي ويمكن التقليل من حدوث هذه المخاطر بواسطة تقليل الجرعة الموصوفة مع إتباع خطة العلاج الموصوفة بدقة.
قد تزيد أيضَا حالات الإجهاض عن مثيلاتها في الأحوال العادية، لكن نسبة حدوث هذه الحالات يكون مماثلُا لما يلاحظ بصفة عامة في المرضي الذين يعانون من العقم ويتم علاجهم.
في الرجال:
إن الزيادة في معدل هرمون التنشيط الحويصلي ( إف إس إتش) في الدم يمكن أن يدل علي وجود تلف بالخصبة، هذه الحالات لا تستجيب للعلاج بواسطة عقاري جونال إف ويجب أن يقوم الطبيب المعالج يعمل فحص للحيوانات المنوية لمدة 4-6 شهور بعد البدء في العلاج بواسطة عقار جونال إف لمعرفة درجة الاستجابة يجب أيضا إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أي أمراض أخري أو تعاني من أي حساسية أو تقوم بتعاطي عقاقير أخري أو أي أدوية يتم وضعها علي الجلد.

استخدام جونال إف أثناء الحمل أو الرضاعة: لا يجب أن يستخدم عقار جونال إف أثناء الحمل والرضاعة.

كيفية استخدام عقار جونال إف Gonal

يقوم الطبيب المعالج بتحديد العلاج حسب اتياجات كل مريض علي حدة، كما أنه يتم اجراء فحص دقيق وذلك للتأكد من فاعلية العقار. برجاء اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة.
حقن عقار جونال إف تحت الجلد:
في حالة استخدام جونال إف 150 وحدة دولية (11 ميكرو جرام)، 75 وحدة دولية (5.5 ميكرو جرام) يجب إذابة المسحوق المجمد قبل الاستخدام فورَا كما يجب حقن العقار بعد التحضير مباشرة إذا تم وصف عقار جونال إف في صورة زجاجات متعددة ذات غطاء قابل للوخز، فإنه يجب سحب المحلول اللازم للتحضير بعناية ثم يتم حقنه في زجاجة جديدة ذات غطاء قابل للوخز تحتوي علي المسحوق، ويمكن تكرار هذه الخطوة حتي يتم إذابة المسحوق الموجود في الزجاجات ذات الغطاء القابل للوخز التي تم وصفها يمكن إذابة المسحوق المجفد الموجود حتي 3 قارورات في 1 ملل من المذيب إذا قام الطبيب المعالج بوصف جونال إف 450 وحدة دولية / 0.75 ملل (33 ميكرو جرام/ 0.75 ملل) أو 1050 وحدة دولية / 1.75 ملل (77 ميكروجرام / 1.75 ملل) فإنه يجب الاحتفاظ بالمحلول الذي تم تحضيره ولم يستخدم في درجة حرارة لا تزيد عن 25م (برجاء عدم التجميد) ويكون هذا المحلول المتبقي صالح للإستخدام لمدة 28 يومَا فقط.
خطة العلاج:
في السيدات يمكن إعطاء العلاجات الآتية:
أ – علاج لغرض الحصول علي حويصلة واحدة بالغة.
يبدأ العلاج في خلال الأيام السبعة الأولي للدورة الشهرية، ويتم تحديد العلاج حسب درجة إستجابة المريض مع متابعة نمو الحويصلة المبيضية بدقة بواسطة الموجات الفوق الصوتية وقياس نسبة بعض الهرمونات الجنسية في الدم (الاستروجين) إذا لم يتم الحصول علي درجة الاستجابة المرجوة بعد 4 أسابيع فان يجب إيقاف دورة العلاج والغائها.
أما في حالة الاستجابة المرجوة للمبيض ونمو الحويصلة للحجم المطلوب فإن الطبيب المعالج يقوم بإعطاء حقنة واحدة من عقار إتش سي جي في خلال 24 – 48 ساعة بعد أخر جرعة من عقار جونال إف وذلك لحث الإباضة، يمكن في هذه المرحلة حدوث الإخصاب وذلك عن طريق الجماع في نفس اليوم أو اليوم التالي مباشرة وفي حالة الاستجابة المفرطة للمبيض قد يقوم الطبيب المعالج بإيقاف العلاج ويمكن البدء مرة أخري في الدورة التالية ولكن بجرعة أقل من سابقها.
ب – العلاج بغرض الحصول علي بويضات متعددة قبل التقنيات المساعدة للإخصاب.
يبدأ العلاج في اليوم الثاني أو الثالث للدورة الشهرية ويستمر تحت المتابعة الدقيقة لنمو الحويصلات بواسطة التصوير بالموجات الصوتية أو تحديد نسبة هرمون الاستروجين في الدم يتم التحكم في الجرعة حسب درجة الاستجابة، ولكن يجب لا أن تتعدي هذه الجرعة 450 وحدة دولية في اليوم، عندما يتم النضوج اللازم للبويضات يقوم الطبيب المعالج باعطاء حقنة واحدة من هرمون اتس شي جي خلال 24 – 48 ساعة بعد الجرعة الاخيرة لعقار جونال إف وذلك لحث الإباضة يتم الاستمرار في العلاج حسب الطريقة المساعدة للإخصاب والتي تتم أختيارها بواسطة الطبيب المعالج.
ج – في السيدات اللاتي يعانين من عدم التبويض، عدم نزول الطمث الناتج من النقص في افراز هرموني التنشيط الحويصلي والانبثاق البويضي ( اف اس اتش، ال اتش) سوف يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة وخطة العلاج حسب كل حالة علي حدة ولكن يمكن استخدام الجرعة الأتية علي سبيل التوصيات:
بصفة عامة يتم حقن عقار جونال إف تحت الجلد يوميا لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع 75- 150 وحدة دولية من عقار جونال إف ويعطي معه عقار لوثروبين الفا بجرعة يومية 75دولية.
ويتم زيادة الجرعة تبعا لدرجة الاستجابة بحيث تكون الزيادة في جرعة عقار جونال إف بمقدار 37.5 – 75 وحدة دولية كل 7-14 يوم جرعة عقار لو ثروبين الفا حتي 225 وحدة دولية .
وعند الحصول علي درجة الاستجابة المرجوة سوف يقوم الطبيب المعالج بإعطاء حقنة واحدة من عقار هرمون (اتش سي جي) التنشيط المنسلي المشيمي في خلال 24 – 48 ساعة لعقار جونال اف، لوثروبين الفا ويوصي بعد ذلك بالجماع في نفس اليوم أو اليوم التالي لإعطاء عقار (اتش سي جي) كما يمكن أيضا عمل الإمناء الاصطناعي داخل الرحم.
إذا كان هناك زيادة في درجة الاستجابة فإنه ينصح بإيقاف العلاج وعدم إعطاء عقار اتش سي جي( برجاء مراجعة الآثار الجانبية لعقار جونال اف) سوف يقوم الطبيب المعالج بمتابعة نضوج الحويصلة وذلك بواسطة التحاليل المعملية للدم، الكشف بالموجات الصوتية، كما أنه ينصح بمتابعة التعليمات بدقة.
علاج الرجال:
يقوم الطبيب المعالج بتحديد مدة العلاج الجرعة الشائع استخدامها هي 150 وحدة دولية 3 مرات في الأسبوع من عقار جونال – اف مع عقار اتش سي جي لمدة لا تقل عن 4 شهور. وقد تمتد مدة العلاج إلي 18 شهر حسب رأي الطبيب المعالج.
لا يجب تغيير الجرعة الموصوفة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

إرشادات خاصة بطريقة استعمال Gonal:
جونال – أف 75 وحدة دولية (5.5ميكروجرام)، 150وحدة دولية (11ميكرو جرام) للحقن تحت الجلد، يتم اذابة المسحوق(الذي يحتوي علي المادة الفعالة) في المذيب الموجود داخل السرنجة سابقة التجهيز ثم يتم الحقن فورَا بعد تحضير المحلول.
وينصح بتغيير مكان الحقن بصفة دورية في بعض الحالات يمكن حقن العقار بواسطة المريض نفسه أو الزوج، وسوف يقوم الطبيب المعالج بشرح كيفية الحقن.
إذا كنت تنوين الحقن الذاتي للعقار بنفسك برجاء اتباع التعليمات الآتية بدقة:-
تغسل الأيدي جيدَا مع الحفاظ علي نظافة أي أدوات بقدر الإمكان.
يتم تجميع كل شئ في مكان نظيف: 2 مسحة مبللة بالكحول النقي، سرنجة واحدة جاهزة للاستخدام (تحتوي علي السائل المذيب)، زجاجة (زجاجات) ذات غطاء قابل للوخز، والذي تحتوي علي جونال – اف (المسحوق) والمعدات المعقمة الازمة لحقن العقار (سرنجة، إبرة لتحضير المحلول، إبرة دقيقة للحقن تحت الجلد).

تحضير محلول الحقن:
قم بإزالة الغطاء الواقي لقارورة عقار جونال إف، سرنجة المذيب الجاهزة للاستخدام إغرس الإبرة في القارورة وقم بحقن المحلول الي داخل القارورة التي تحتوي علي جونال – اف، ثم قم بإمالة قارورة العقار إلي الأمام والخلف مع عدم إزالة السرنجة، مراعاة عدم الرج.
بعد اذابة المسحوق والتي تحدث في الحال يجب التأكد من صفاء المحلول وعدم وجود أي عوالق، بعد ذلك يتم تحريك القارورة حركة دائرية ثم يتم سحب المحلول مرة أخري داخل السرنجة.
إذا قام الطبيب المعالج بوصف أكثر من زجاجة (قارورة) واحدة من عقار جونال – اف، فان يجب اعادة حقن المحلول ببطء داخل قارورة أخري حتي يتم إذابة وتحضير جميع القارورات الموصوفة.
إذا قام الطبيب المعالج بوصف عقار لوتروبين الفا بالإضافة لعقار جونال – اف فإنه يمكن أن يتم مزج العقارين معَا، وعدم حقنهم كل علي حدة في هذه الحالة بعد أن تقوم بإذابة المسحوق المجفد لعقار لوتروبين الفا، قم بسحب المحلول الي داخل السرنجة كما هو موصوف ثم يتم بعد ذلك إعادة حقن المحلول إلي داخل الزجاجة التي تحتوي علي مسحوق عقار جونال – اف، بعد أن يتم إذابة المسحوق يتم سحب المحلول مرة أخري إلي داخل السرنجة كما هو مذكور سابقَا يجب أن يكون المحلول المحضر رائقَا وخاليَا من أي عوالق وإلا فإنه ينصح بعدم الحقن.
يمكن إذابة المسحوق الموجود حتى 3 قارورات في 1 ملل من المذيب.
قم بإستبدال إبرة التحضير بإبرة الحقن، مع إزالة أي فقاعات هواء داخل السرنجة، وذلك بوضع السرنجة رأسيا مع الطرق علي مكان الفقاعات ودفع الكباس إلي أعلي حتى تختفي هذه الفقاعات.
حقن المحلول الذي تم تحضيره في الحال:
سوف يقوم الطبيب المعالج بإختيار المكان المناسب للحقن (مقدمة الفخذ، البطن مثلا): يتم تطهير مكان الحقن أولا بواسطة مسحة مبللة بالكحول النقي وبعد ذلك قم بقرص الجلد: ثم اغرس الإبرة بزاوية 45 – 90 وبحركة دائرية. ثم احقن المحلول تحت الجلد مع عدم الحقن مباشرة في الوريد بعد ذلك يتم سحب الإبرة فورَا مع تطهير الجلد بواسطة الكحول النقي في حركة دائرية .
بعد ذلك يتم التخلص من كل الأدوات المستخدمة في الحقن والسرنجات المستعملة في صناديق القمامة.
جونال إف 450 وحدة دولية / 0.75 ملل ( 33 ميكروجرام / 0.75 ملل) جونال إف 1050 وحدة دولية / 1.75 ملل (77 ميكرو جرام / 1.75 ملل) يحقن تحت الجلد.
يجب قراءة هذه الإرشادات بعناية قبل الحقن الذاتي لعقار جونال إف:
في حالة ما إذا قام الطبيب المعالج بوصف عقار جونال إف بجرعة في صورة وحدات دولية فإن يجب استخدام احد السرنجات المزودة المعدة للحقن، والتي تم تدريجها في صورة وحدات دولية من إف إس إتش أو سرنجة 1 ملل مدرجة بمقياس 0.01 ملل ومثبت بها أبرة.
في الحالة الأخيرة فإن الكميات التي سيتم حقنها في صورة وحدات دولية تعادل الأحجام الآتية من المحلول المحضر في صورة ملل:

الجرعة ( وحدة دولية)حجم المحلول الذي يحقن ( ملل)
750.13
1500.25
3000.50
4000.75

تعسل الأيدي أولا مع الحفاظ علي نظافة أي أدوات بقدر الإمكان.
يتم تجميع الأشياء في مكان نظيف: 2 مسحة في الكحول النقي، سرنجة جاهزة للاستعمال تحتوي علي المذيب، قارورة عقار جونال – اف، سرنجة واحدة لاستعمال مرة واحدة فقط ومدرجة في صورة وحدات دولية من إف إس إتش أو سرنجة 1 ملل مدرجة بوحدات 0.01 ملل ومزودة بإبرة للحقن تحت الجلد.
تحضير محلول الحقن: يجب أن يتوافر سرنجة سابقة التحضير تحتوي علي السائل المذيب: قارورة جونال – اف تحتوي علي المسحوق المجفد. يتم إزالة غطاء القارورة والسرنجة ثم يتم حقن المذيب ببطء الي داخل القارورة لعقار جونال إف والتي تحتوي علي المسحوق.
بعد ذلك يتم إزالة سرنجة المذيب.
4 – يتم امالة قارورة عقار جونال إف إلي الأمام والخلف لإذابة المسحوق، بعد ذلك يتم غرس إبرة سرنجة الحقن( 1 ملل، في القارورة ثم يتم سحب الكمية الموصوفة من المحلول المحضر الي داخل سرنجة الحقن).
5 – إذا تم ملاحظة وجود أي فقاعات هواء داخل سرنجة الحقن، فإنه يجب التخلص منها وذلك بوضع الإبرة رأسيا مع هزها بلطف حتي يتم تجميع الهواء علي السطح، وبعد ذلك يدفع الكباس حتي يتم إخراج كل الفقاعات.
6- حقن المحلول: سوف يقوم الطبيب المعالج أو الممرضة بتوضيح أماكن الحقن ( مثلا في البطن أو في مقدمة الفخذ ) . يتم تطهير مكان الحقن أولا بالكحول، بعد ذلك قم بقرص الجلد، ثم تغرس الإبرة بزاوية 45 – 90 بحركة دائرية وسريعة يتم بعد ذلك الحقن تحت الجلد مع مراعاة عدم الحقن في الوريد مباشرة ويتم الحقن بدفع الكباس للسرنجة ببطء بعد الانتهاء من حقن الكمية اللازمة من المحلول يتم ازالة إبرة الحقن فورا وتطهير مكان الحقن بمسح الجلد بحركة دائرية بواسطة القطن المبلل بالكحول النقي.
7- يتم التخلص من كل الأدوات المستخدمة في الحقن فورا في صندوق القمامة المعد لذلك يمكن الاحتفاظ بباقي المحلول المحضر في درجة حرارة لا تزيد عن 25درجة مئوية ( مع مراعاة عدم التجمد) يمكن استخدامه في خلال 28 يوم. يتم اعادة الخطوات ( 1- 7 ) في حالة ما إذا تم حقن العقار ( المحلول الذي تم تحضيره) لمرات أخري.
8 – في كل مرة يحقن فيها المحلول يجب استخدام سرنجة جديدة للحقن مدرجة في صورة وحدات دولية من إف إس إتش أو سرنجة 1ملل مدرجة في صورة وحدات 0.01 ملل.

الآثار الجانبية لعقار Gonal جونال إف

يمكن أن تحدث الآثار الجانبية الآتية مع استخدام عقار جونال إف:
في علاج السيدات والرجال:
قد يحدث صداع مع بعض التفاعلات الموضعية مكان الحقن (احمرار، تورم، تهيج، ألم، تجمع دموي).
قد تحدث أيضا بعض حالات الحساسية تجاه العقار وهي حالات نادرة جدا.
في علاج السيدات: قد تحدث بعض التكيسات المبيضية: الصداع تفاعلات موضعية مكان الحقن ( ألم، احمرار، تورم، تجمع دموي أو تهيج، ألم البطن، بعض أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان، القيء، الإسهال، الانتفاخ).
قد يحدث أثناء العلاج بواسطة عقار جونال إف، تنشيط ملحوظ للمبايض ويسمي هذا بفرط التنشيط المبيضي ( انظر: احتياطات استخدام عقار جونال إف ) ومن الأعراض الأولية لحالات فرط التنشيط المبيضي، ألم بالبطن قد يصاحبه شعور بالغثيان، القيء، زيادة في الوزن.
في الحالات الشديدة (النادرة) يصاحب هذه الأعراض تجميع للسوائل في منطقة البطن أو الصدر، مع مضاعفات أخري شديدة في صورة احتقان للأوعية الدموية (تجلطات دموية)، في حالات نادرة جدا قد تلاحظ هذه الأعراض أيضا دون حدوث فرط تنشيط المبايض، إذا تم ظهور هذه الأعراض أثناء العلاج فورا والاتصال بالطبيب المعالج وذلك لتوقيع الكشف الطبي اللازم وبعد ذلك يكون القرار بيد الطبيب المعالج إما بإيقاف العلاج بواسطة عقار جونال إف وعدم إعطاء عقار اتش سي جي قد يحدث أيضا بعض حالات الحمل خارج الرحم وبخاصة في السيدات الذي يعانون من أمراض سابقة بالأنابيب (قناة فالوب).
في علاج الرجال: قد يؤدي العلاج بواسطة عقار جونال إف مع عقار (إتش سي جي) إلي تضخم بالثدي، زيادة في الوزن، حب الشباب.

ما الذي يجب أن يؤخذ أيضا في الاعتبار؟
عدم الاحتفاظ بالعقار في درجة حرارة أعلي من 25 درجة مئوية. لا يجب استخدام العقار بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون علي العبوة في حالة جونال إف تركيز 75 وحدة دولية ( 5.5 ميكرو جرام) أو 150 وحدة دولية ( 11 ميكرو جرام) فإن المحلول المحضر يجب أن يتم حقنه فورا.
يتم الاحتفاظ بالمحلول المحضر من جونال إف تركيز 450 وحدة دولية/ 0.75 أو جونال إف 1050 وحدة دولية / 1.75 ملل (77 ميكرواجرام / 1.75 ملل) في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية ( مع عدم التجمد) ويستخدم خلال مدة 28 يوما لا يجب مزج عقار جونال إف مع أي أدوية أخري في نفس السرنجة.
لمزيد من المعلومات يمكن الحصول عليها من الطبيب المعالج أو الصيدلي، الذي يوجد عندهم المعلومات الكاملة عن العقار برجاء إعادة أي كميه غير مستخدمة من العقار بعد الانتهاء من العلاج، كما يرجي أيضَا إعادة العقار الذي تنتهي صلاحيته للطبيب المعالج أو الصيدلي وذلك للتخلص منه.

ما الذي يحتوي عليه عبوة عقار جونال إف:
جونال إف 75 وحدة دولية (5.5 ميكرو جرام).
قارورة واحدة من المسحوق تحتوي علي 6 ميكرو جرام من المادة الفعالة ( فوليتروبين الفا)، وذلك لضمان أن يتم سحب 5.5 ميكرو جرام تماثل أو تعادل 75 وحدة دولية.
المواد الأخري الغير فعالة ( السواغ) هي: سكروز، هيدروجين الصوديوم فوسفات أحادي الهيدرات: هيدروجين الصوديوم الثنائي فوسفات ثنائي الهديرات، ميثيونين، بوليسوريات 20، حامض الفوسفوريك المركز وهيدروكسيد الصوديوم . سرنجة واحدة سابقة التحضير جاهزة للاستعمال تحتوي علي المذيب وهو عبارة عن 1 ملل من الماء المعد للحقن.
جونال إف 150 وحدة دولية (11 ميكرو جرام).
قارورة واحدة من المسحوق تحتوي علي المادة الفعالة 12 ميكرو جرام من فوليتروبين ألفا، وذلك لضمان أن يتم سحب 11 ميكرو جرام والتي تعادل 150 وحدة دولية.
المواد الأخري الغير فعالة ( السواغ) هي: سكروز، هيدروجين الصوديوم فوسفات أحادي الهيدرات، هيدروجين الصوديوم الثنائي فوسفات ثنائي الهيدرات، ميثيونين، بوليسوربات 20، حامض الفسفوريك المركز، هيدروكسيد الصوديوم، سرنجة واحدة سابقة التحضير جاهزة للاستعمال تحتوي علي المذيب وهو عبارة عن 1ملل من الماء المعد للحقن.
جونال إف 450 وحدة دولية / 0.75 ملل ( 33 ميكرو جرام / 0.75 ملل).
قارورة واحدة من المسحوق المجفد للاستخدام المتكرر، تحتوي علي 44ميكرو جرام من المادة الفعالة وذلك حتى يتم سحب 33 ميكرو جرام والتي تعادل 450 وحدة دولية.
المواد الأخري الغير فعالة ( سواغ): سكروز، هيدروجين الصوديوم، فوسفات أحادي الهيدرات، هيدروجين الصوديوم الثنائي فوسفات ثنائي الهيدرات، ميثيونين، بوليسوريات 20، حامض الفوسفوريك المركز، هيدروكسيد الصوديوم.
سرنجة واحدة سابقة التحضير جاهزة للإستعمال تحتوي علي المذيب وهو عبارة عن 1 ملل من الماء المعد للحقن، الكحول البنزيلي بتركيز 0.9%.
جونال إف 1050 وحدة دولية / 1.75 ملل ( 77 ميكرو جرام/1.75 ملل).
قارورة واحدة من المسحوق المجفد، للإستعمال المتكرر، تحتوي علي 87 ميكرو جرام من المادة الفعالة ( فوليتروبين الفا) وذلك لضمان أن يتم سحب 77 ميكرو جرام والتي تعادل 1050 وحدة دولية.
المواد الأخري الغير فعالة ( سواغ): سكروز، هيدروجين الصوديوم فوسفات أحادي الهيدرات، هيدروجين الصوديوم الثنائي فوسفات ثنائي الهيدرات، حامض الفوسفوريك المركز، هيدروكسيد الصوديوم، سرنجة واحدة سابقة للتحضير جاهزة للإستعمال تحتوي علي المذيب وهو عبارة عن 2ملل من الماء المعد للحقن، الكحول البنزيلي تركيز 0.9%.

أين يمكن الحصول علي عقار جونال إف؟
ما هي العبوات المتاحة والمتوافرة؟
يمكن الحصول علي العقار من الصيدليات عن طريق الوصف بواسطة الطبيب المعالج بروشتة طبية تستخدم لمرة واحدة فقط.
جونال إف 75 وحدة دولية ( 5.5 ميكروجرام)، جونال 150 وحدة دولية ( 11 ميكروجرام).
العبوات تحتوي علي عدد من 1- 10 قارورات من المسحوق، يصاحبها عدد مماثل من سرنجات المذيب سابقة التحضير والجاهزة للإستعمال.
تحتوي كل عبوة ذات زجاجة واحدة أيضَا علي:
إبرة واحدة لحقن الماء إلي داخل القارورة سحب المحلول المحضر من القارورة.
إبرة واحدة لحقن المحلول تحت الجلد.
جونال إف 450 وحدة دولية / 0.75 ملل ( 33 ميكروجرام / 0.75 ملل)، جونال – اف 1050 وحدة دولية / 1.75 ملل (77 ميكروجرام/ 1.75 ملل).
العبوات تحتوي علي قارورة واحدة من المسحوق، سرنجة واحدة من المذيب جاهزة للإستعمال 6 او 15 سرنجة للحقن مدرجة في صورة وحدات دولية من اف . اس . اتش.

إرشادات:
– الدواء مستحضر يؤثر في صحتك وهو أيضا خطر عليك في حالة استخدامه بخلاف التعليمات.
– يجب اتباع روشتة الطبيب وكذا طريقة الاستخدام والتعليمات بواسطة الصيدلي.
– الطبيب والصيدلي خبراء في الطب والدواء فوائده ومخاطره.
– يجب ألا تقطع مدة العلاج الموصوفة بدون أذن الطبيب المعالج.
– يجب ألا تكرر نفس العلاج بدون استشارة الطبيب.
– تحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

الشركة المصنعة:
معامل شركة ميرك سيرونو للأدوية.
س اتش 1170 آبون – سويسرا .
صاحبة حق التسويق في سويسرا. سيرنو فارما سويسرا.

صورة , عبوة , دواء , لحالات نقص الخصوبة , جونال إف , Gonal-F
صورة: عبوة جونال إف Gonal-F

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *