طب وصحة

حالة وشكل الأظافر تكشف أمراض أخرى بالجسم


الأظافر , أمراض , الجسم

يمكن للأظفار أن تطلق إشارات حول الصحة العامة للإنسان ولكن معظم الناس يتجاهلون مراقبتها، فلون الأظافر يحدد في الكثير من الأحيان المرض الذي قد يعاني منه الشخص سواء كان هذا الشخص كبير أم صغير السن.

كيف يمكن أن تكون الأظافر دليلاً على مرض ما عند الإنسان؟

تقول الدكتورة هالة الشيخ “أخصائية أمراض الجلدية”، في الحقيقة إننا نعتبر الأظافر هي مرآة يمكن لأمراض عديدة داخل جسم الإنسان أو حتى أمراض جلدية.

على سبيل المثال، فإن الأظافر الملعقية أو الأظافر المقعرة على شكل الملعقة يغيب فيها التحدب الطبيعي الموجود في الظفر والتي تشير أحياناً إلى نقص الحديد عند الأطفال.

إلى جانب ذلك، في بعض الأحيان وجود تنقرات على الأظافر مترافقة مع لون أصفر وانحلال لتلك الأظافر يمكن أن يكون دليلاً على بعض الأمراض الجلدية وبعض المشاكل الصحية الأخرى مثل الصداف مع ملاحظة أن بعض الأمراض القلبية والصدرية يمكن أن تترافق مع حالة زيادة تحدب الظفر عن الزاوية الطبيعية الموجودة.

ما هي دلالات شحوب الأظافر؟

في البداية نحن نقوم بتقييم إصابة الأظفر سواء كانت هذه الإصابة تخص أظفر واحد فقط أم أكثر من أظفر حيث أنه في الغالب عندما تكون الإصابة تخص أكثر من أظفر فإن هناك سبب داخلي للمشكلة الصحية التي يعاني منها الإنسان لكن عندما تتعلق المشكلة بأظفر واحد فقط أو اثنين فإن هذا قد يتعلق بحالة موضعية للأظفر مثل إصابات الفطريات أو إصابة ناتجة عن العدوى خاصة الإصابة التي تأتي من صالونات الحلاقة ومن ثم يجب تعقيم تلك الأدوات المستخدمة في هذه الصالونات حتى نمنع نقل الإصابات الفطرية أو الفيروسية في بعض الأحيان – وفق ما تراه الطبيبة.

اقرأ كذلك:   العادات الغذائية الخاطئة عند الأطفال

هل تعتبر الأظافر دليلاً على مشكلة صحية عند الكبار؟

تعتبر الأظافر دليل على وجود بعض المشاكل الصحية ليس عند الصغار فحسب بل عند الكبار أيضاً حيث يمكننا أن ستدل منها على بعض الأمراض الجلدية مثل الصداف والأكزيما من خلال التعرف على لون الأظفر الذي غالباً ما يميل إلى الاصفرار كما يمكن أن يدل هذا اللون على إصابة الكبد والإصابات الفطرية وغيرها..

على الجانب الآخر، هناك بعض الأدوية العلاجية التي يمكن أن تتسبب في تغير لون الأظفر بجانب أن المشكلة قد تكون بسيطة نتيجة تغيير اللون خاصة عند السيدات ومن ثم قد يتسبب ذلك في شحوب لون الأظفر الخفيف.

أردفت ” هالة الشيخ “: من الصحيح أن هناك أمراض تخص الأظافر لكن يجدر الإشارة إلى أن غالبية هذه الأمراض هي ما نجلبها لأنفسنا وتكون بسبب إجراء العادات الخاطئة خاصة في صالونات التجميل ومن ثم لابد من وجود أدوات خاصة بكل شخص لمنع الإصابات الفيروسية والفطرية لأن طرق التعقيم ليست كافية تماماً للقضاء على الفيروسات والعوامل الممرضة ثم لابد لنا كذلك قبل الذهاب إلى الصالونات عدم إزالة الجليد الموجود على الأظفر لأنه يعتبر خط الدفاع الأول للأظفر.

ما هي دلالة تكسر وضعف الأظافر؟

هناك شكاوى كثيرة تأتينا عن تكسر الأظافر حيث أن الشخص إذا كان يبالغ في غسيل اليدين أو أحياناً استخدام الغسول الخاطئ لليدين كما أن أحياناً الأشخاص الذين لديهم هوايات معينة كالعزف على آلات موسيقية يمكن أن يصابوا بضعف أو تكسر الأظافر الذي غالباً ما نلاحظه أيضاً على ربات البيوت.

إلى جانب ذلك، ليس لضعف الأظفر علاقة بنقس الكالسيوم أو فيتامين د لأن الأظفر مكون من الكرياتين وبالتالي فإننا نؤكد على ضرورة تناول حمية غذائية متكاملة خاصة تحتوي على البروتينات والفيتامينات مع أهمية استعمال الكريمات التي تقوي الأظافر.

اقرأ كذلك:   أعراض وعلاج مرض السكري
السابق
نصائح طبية للقضاء على القمل عند الأطفال
التالي
من أجل صحتك .. قم بفحص وتحليل الكوليسترول مبكراً

اترك تعليقاً