حبوب الجرانولا: وجبة إفطار صحية عليك بتجربتها .. وطريقة عملها

حبوب الجرانولا

تعتبر حبوب الجرانولا (Granola) وجبة إفطار صحية، حيث أنها تحتوي على نسبة ألياف أعلى من الحبوب الأخرى، وتحتوي على القيم الغذائية الصحية، كما أنها تعتبر خياراً جيداً ومناسباً جدًا للأشخاص الذين يعانون من النحافة أو نقصان الوزن.

الأطعمة الصحية في حبوب الإفطار

تقول “الدكتورة ربى مشربش” أخصائية التغذية: أن هناك فرق بين الجرانولا وحبوب الإفطار الأخرى.

الحبوب القديمة المتعارف عليها هي حبوب الذرة، وتعتبر حبوب الذرة هي مصدر جيد لبعض المعادن والفيتامينات وكذلك النشويات. ولكنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الألياف، وهذه الألياف ضرورية لجسم الإنسان، حيث أن جسم الإنسان يجب أن يحصل على ٢٥ جرام من الألياف يوميًا للسيدات، بينما للرجال يجب أن يحصلوا على ٣٥ جرام يوميًا من الألياف.

لتعويض نقص الألياف في حبوب الذرة، يمكن إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى حبوب الإفطار، فمثلًا يمكن تقطيع الفواكه واضافتها لحبوب الإفطار، أو اضافة الشوفان، أو خلط هذه الحبوب مع الحبوب الكاملة.

الحبوب الكاملة (whole grain): تحتوي حبوب الإفطار الكاملة على نسبة ألياف كاملة، وإذا كانت نسبة الألياف فيها ٣ جرام فما فوق، تعتبر هذه الحبوب مصدر جيد للألياف.

هناك بعض أنواع من حبوب الإفطار تكون مضاف إليها سكريات عالية، وبعض الأنواع الأخرى تحتوي على نسبة قليلة من السكر، ويمكن تحديد كمية السكريات المناسبة في الحبوب، وذلك إذا كان الكوب الواحد يحتوي على ٧ جرام من السكر فإنه يعتبر مقبول نسبيًا.

كما أن هناك بعض الحبوب تكون فيها نسبة السكر صفر، ولكن هذه الحبوب تكون غير حلوة الطعم، وهذه الحبوب يمكن استخدامها بإضافة التمر مثلًا للتحلية، وبالنسبة لمريض السكري يمكن أن يختار الأنواع الخالية من السكر، ثم يقوم بإضافة محلي صناعي.

أردفت الدكتورة ربى أن هناك أنواع من الحبوب يتم فيها خلط أنواع مختلفة من الحبوب مع بعضها، كإضافة الشوفان والشعير مثلًا.

وأضافت أن كلمة (whole grain) لا يقصد بها نوع معين من الحبوب، وإنما هي تطلق على أي نوع حبوب يتكون من الحبة الكاملة، وتكون مطحونة بالكامل بدون نزع أي مكون منها، وبالتالي تحتوي على نسبة ألياف أعلى.

طريقة عمل الجرانولا منزليًا

يمكن صناعة الجرانولا في المنزل عن طريق وضع الشوفان أو أي نوع حبوب في صينية، ثم فردها، واضافة فواكه مجففة ومكسرات، ثم إضافة محلي مثل: العسل، أو السكر المحلي، ومن الضروري جدًا اضافة مصدر للدهون لها، كالزبدة، أو زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.

تعتبر الجرانولا مفيدة وصحية، حيث أنها تحتوي على المكسرات والمواد الغذائية، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهي مناسبة للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم.

وذلك لأن نصف كوب الجرانولا يحتوي على ٢٦٠ سعر حراري، ١١ جرام من الدهون، وأربع معالق من السكر، بينما النصف كوب من الحبوب الأخرى يحتوي على ٩٠ سعر حراري، ولكن إذا كان الشخص يريد الحفاظ على وزنه، يجب عليه تناول كمية محدودة من الجرانولا.

“كانت الجرانولا تُصنع قديماً من قمح السميد، عن طريق جرشه، وتحميصه بطريقة معينة.”

يمكن تناول الجرانولا مع الحليب، وهي وجبة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من انتفاخات، أو القولون العصبي، كما أن اللبن يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، بينما للأشخاص الذين لا يحبون الألبان، بإمكانهم خلط الشوفان مع الماء والبهارات.

إذا قمنا بتحضير الجرانولا منزليًا، وأردنا إضافة شرائح الشوكولاتة إليها، يجب تحضير الشوكولاتة أولًا، ثم تبريدها، ثم نقوم بإضافتها في آخر مرحلة من تحضير الجرانولا، وأضافت الدكتورة ربى أن الجرانولا يجب حفظها في إناء محكم الإغلاق منعًا لدخول الرطوبة.

ختامًا، يفضل صناعة الجرانولا منزليًا حتى نستطيع التحكم في كمية الدهون، وكمية السكريات التي يتم إضافتها.

رابط مختصر:

أضف تعليق