أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم .. عالمية ومحلية

أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم

لطالما يبحث كثيركم عن أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم المتوفّرة بالصيدليات. حيث أن الفيتامينات عامةً هي مواد غذائية لا يستطيعُ الجسمُ تكوينَهَا من نفسه، لذا فإنَّ الشخصَ يحتاج إلى تناولها في نظامه الغذائي، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ الجسمَ يستطيعُ تكوين فيتامين د بنفسه نتيجة للتعرض لأشعة الشمس.

الكالسيوم هو مادة غذائية يحتاجها كلُّ الكائنات الحية ومنها الإنسان للحفاظ على عظام وأسنان صحية وقوية حيث إنَّ ٩٩٪ من كالسيوم الجسم موجودٌ في العظام والأسنان، وهو عنصرٌ ضروريٌّ في الحفاظ على سلامة الاتصال بين الدماغ وبقية أجزاء الجسم، كما يلعبُ الكالسيوم دورًا هامًّا في حركة العضلات وسلامة الدورة الدموية.

فوائد فيتامين د

عظام صحية وقوية

يلعب فيتامين د في تنظيم والحفاظ على نسبة عنصري الكالسيوم والفوسفور في الدم، وهذه العناصر تلعبُ دورًا حيويًّا في الحفاظ على صحة العظام، كما أنَّ فيتامين د يعمل أيضًا على زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وإعادة امتصاصه من الكلى، لذا فإنَّ نقصَ فيتامين د يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وهو ما يجعلُ العظامَ هشَّةً وضعيفةً وسهلة الكسر.

التقليل من فرصة الإصابة بالإنفلوانزا طبقًا لبعض الدراسات

أثبتت بعضُ الدراسات التي أُجريت عام ٢٠١٨ أنَّ فيتامين د له تأثيرٌ وقائيٌّ ضد فيروس الإنفلوانزا، على الرغم من إثبات بعض الدراسات أنَّ فيتامين د ليس له أيُّ تأثيرٍ وقائيٍّ ضد فيروس الإنفلوانزا.

حمل سليم

أشارت دراسة أُجريت عام ٢٠١٩ إلى أنَّ نقصَ فيتامين د أثناء الحمل يُمكنُ أن يزيدَ من فرصةِ حدوثِ الولادة المبكرة، أو تسمم الحمل وهي حالة تتصفُ بحدوث ارتفاعٍ مفاجئٍ في ضغط الدم، وحدوث التهاباتٍ في أجزاء مختلفة في الجسم خصوصًا الوجه والأطراف، كما أشار بعضُ الأطباء إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين د وحدوث سكر الحمل.

الحفاظ على صحة الأطفال

أثبتت دراسة أُجريت عام ٢٠١٨ أنَّ هناك علاقةً وثيقةً بين نقص فيتامين د لدى الطفل وتصلب جدران شرايينه، كما يعزِّز فيتامين د التأثير المضاد للالتهاب للجلوكوكورتيكويدات (نوع من السترويدات)، لذا يُستخدَم كعلاج مساعد للأطفال الذين يعانون من الربو الشعبي المقاوم للسترويدات.

أعراض نقص فيتامين د

نظرًا لفوائد فيتامين د الكثيرة فإنَّ نقصَهُ بالتأكيد له أضرارٌ عديدةٌ على الإنسان، ومن أعراض نقص فيتامين د ما يلي:

  • تعب وإجهاد مستمر.
  • ألام في العظام والظهر والعضلات.
  • فقدان الشعر.
  • صعوبة التئام الجروح.

وإذا استمر نقص فيتامين د لفترة طويلة فيُمكنُ أن يسبِّبَ مضاعفاتٍ خطيرة مثل مشاكل الجهاز الدوري، ومشاكل المناعة الذاتية، ومشاكل الأعصاب، وبعض أنواع السرطانات خصوصًا سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

فوائد الكالسيوم

الحفاظ على صحة العظام

إنَّ الكالسيوم يساعدُ في تطور بناء العظام أثناء النمو، وبعد توقف النمو يساعد الكالسيوم في الحفاظ على العظام صحية وقوية ومقاومة لهشاشة العظام التي تُعتبر عملية طبيعية مع كبر السن.

انقباض العضلات

عند وصول الإشارة العصبية إلى العضلات بالانقباض يتم إفرازُ الكالسيوم الذي يساعد بروتينات العضلات على تنفيذ عملية الانقباض، وبعد تحرير الكالسيوم وخروجه من العضلات فإنَّهَا تعود إلى حالة الراحة مرة أخرى، ونظرًا لدوره في انقباض وانبساط العضلات فإنَّهُ يساعد في تنظيم حركة عضلة القلب والعضلات الملساء في جدران الأوعية الدموية.

تجلط الدم

عملية تجلط الدم هي عملية معقدة يشارك بها العديد من العناصر والمواد الكيميائية الضرورية واللازمة لإتمامها، ومن أهم الأمثلة على تلك العناصر هو الكالسيوم الذي تتوقف آلية عملية التجلط عند غيابه.

أعراض نقص الكالسيوم

نظرًا لضرورة حاجة الجسم لعنصر الكالسيوم فإنَّ نقصَهُ من الجسم يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض على صاحبه، ومنها ما يلي:

  • ضعف الشهية.
  • خدران الأصابع وضعف الأظافر.
  • صعوبة في البلع.
  • تشنجات العضلات.
  • تآكل وضعف الأسنان.
  • ضعف العظام وسهولة كسرها.
  • مشاكل نبض القلب وضغط الدم.
  • عدم إتمام عملية تجلط الدم.
  • توقف النمو لدى الأطفال.

المصادر الطبيعية لفيتامين د

من نهاية شهر مارس وحتى نهاية شهر سبتمبر يستطيع الناسُ الحصولَ على فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس، ومن مصادر فيتامين د ما يلي:

  • اللحم الأحمر.
  • الأسماك الزيتية كالسلمون والرنجة والسردين.
  • صفار البيض.

المصادر الطبيعية للكالسيوم

  • الحليب والجبن ومنتجات الألبان المختلفة.
  • المكسرات.
  • الخبز.
  • البروكلي والبامية (وليس السبانخ).

أفضل حبوب فيتامين د

Nutrigold Vitamin D3 Gold 1000 IU

يتم تصنيعُهُ في الولايات المتحدة الأمريكية طبقًا لمعايير الجودة والكفاءة، ويُستخدَم للحفاظ على صحة العظام والأسنان والثدي والبروستاتا والقولون والجهاز المناعي.

NOW Foods’ Chewable Vitamin D3 5,000 IU

وهذا النوعُ مزودٌ باثنين من السكريات وهي “Xylitol”، “Sorbitol”، مما يجعلُهُ اختيارًا مناسبًا للعديد ممَّن يعانون من نقص فيتامين د، ولكنَّ هذه السكريات يُمكنُ أن تسبِّبَ بعضَ المشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة والإسهال خصوصًا عند الاستخدام لفترة طويلة.

Pure Encapsulations D3 10,000 IU

وهو نوعٌ يُستخدم في حال إذا كان النقص في فيتامين د شديد، حيث يحتاج المريضُ حينها إلى تناول جرعة عالية من فيتامين د، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة للحالة.

NOW Foods’ D3 10,000 IU

وهو نوعٌ يُستخدَمُ أيضًا كمصدرٍ مناسبٍ للجرعات العالية من فيتامين د، ولكن لا يُمكنُ تناولُهُ إلا بعد استشارة الطبيب نظرًا للجرعة العالية التي يوفرها.

أفضل حبوب الكالسيوم

Bluebonnet Calcium Citrate Magnesium And Vitamin D3

وهذا النوع يحتوي على ١٠٠٠ مجم من الكالسيوم، و ٤٠٠ مجم من الماغنسيوم، و ٨٠٠ وحدة من فيتامين د٣، ويُستَخدَمُ لتقوية العظام والحفاظ على صحتها، وتُؤخذ منه كبسولة باليوم أو بالجرعة التي يحددها الطبيب.

CALCIUM MAGNESIUM WITH VITAMIN D3 TABLETS

وهي أقراص تحتوي على الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان، والماغنسيوم الذي يُساعد في تنظيم حركة الكالسيوم من وإلى العظام، وفيتامين د الضروري لتعزيز امتصاص الكالسيوم والحفاظ على العظام والأسنان صحية وقوية، ويُؤخذ منها ٥ أقراص باليوم مع الوجبات أو الجرعة التي يصفها الطبيب.

مُنتجات عربيّة

تحدّثنا سابِقًا، في مقالات وقوائم شاملة عن أفضل حبوب ومكملات غذائية تحتوي على فيتامين د وكالسيوم، يُمكنك إلقاء نظرةً عن كثب على تلك القوائم، عبر الرّوابط التّالية:

المراجِع: MedicalnewstodayAlgaecalNHSAmazon

رابط مختصر:

أضف تعليق