العلاقة بين حب الشباب والاضطرابات الهرمونية

حب الشباب

يعتبر حب الشباب هو أحد الأمراض الهرمونية التي تظهر بشكل كبير في مراحل معينة من حياة الإنسان؛ حيث تظهر في مرحلة البلوغ، وفي مرحلة الحمل ومرحلة انقطاع الطمث لدى الإناث، وهذا الاضطراب الهرموني يؤثر على افراز الغدد الدهنية، وبالتالي يتسبب في ظهور مشكلة حب الشباب.

ولكن يمكن الوقاية من هذه الاضطرابات عن طريق الابتعاد عن الوجبات السريعة، والنوم المنتظم، والابتعاد عن الضغط والتوتر العصبي، بالإضافة لتناول الأطعمة الصحية المتوازنة.

الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب في ظهور حب الشباب

تقول الدكتورة “أماني السعيد” اختصاصية أمراض الجلدية أن: حب الشباب بشكل عام هو عبارة عن مرض هرموني، وبالنسبة للنساء فإن مشكلة حب الشباب تبدأ في مرحلة البلوغ وتظهر باستمرار مع الدورة الشهرية، وفي مرحلة الحمل، وكذلك مرحلة انقطاع الطمث.

ولكن جميع هذه الأشياء تعتبر من الاضطرابات الطبيعية، بينما الاضطرابات الغير طبيعية مثل مرض تكيس المبايض، والذي هو منتشر بشكل كبير لدى الإناث، ويتسبب في حدوث اضطراب في هرمون الاستروجين والبروجيستيرون، ويؤدي لزيادة نسبة هرمون الذكورة، والذي يتسبب بشكل أساسي في ظهور حب الشباب، وقد لا تستجيب أيضًا لطرق العلاج الطبيعية.

تابعت د. “أماني”: هناك الكثير من السيدات التي تعاني من مشكلة حب الشباب في مرحلة انقطاع الطمث؛ حيث يحدث اضطراب في الهرمونات في الجسم، مما يؤثر على الغدد الدهنية، وبالتالي يؤدي لزيادة في ظهور حب الشباب.

مناطق ظهور حب الشباب

من الجدير بالذكر أن حب الشباب الذي يظهر بسبب التغيرات الهرمونية يظهر تحديدًا في منطقة أسفل الوجه والرقبة، وفي بعض الأحيان يكون مصحوب بزيادة نمو الشعر في الوجه، أو قد تكون مصحوبة بتساقط في الشعر.

تابعت د. “السعيد”: هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن منتجات الألبان تؤدي لظهور مشكلة حب الشباب؛ حيث أن منتجات الألبان تحتوي على بعض الهرمونات، مما يؤدي لحدوث اضطراب هرموني لدى السيدات أو الرجال، وبالتالي زيادة ظهور حب الشباب.

من المعروف أن حبوب الحمل إذا قامت المرأة بأخذها تحت إشراف الطبيب النسائي فإنها تعمل على تعديل اضطراب الهرمونات.

ولكن ذلك إذا تم أخذها بالطريقة الصحيحة، وعندما تتوقف المرأة عن أخذ هذه الحبوب فهناك علاجات أخرى تعمل على تحسين الهرمونات ومنع حبوب الشباب، مثل الكريمات، أو الأدوية المدرة للبول، أو الأدوية التي تعمل على تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم.

كيف يمكن علاج اضطراب الهرمونات؟

تؤكد د. “السعيد”: من الضروري أن تكون هناك متابعة بشكل دوري لدى الطبيب وعمل تحاليل الهرمونات، وأضافت أن المحافظة على توازن الهرمونات في الجسم يتم عن طريق الابتعاد عن مسببات الاضطراب الهرموني، مثل: النوم الغير منتظم، التوتر والضغط النفسي.

بالإضافة إلى منتجات الصويا التي تحتوي على مصدر نباتي لهرمون الاستروجين، كما يجب أن يكون الطعام الذي نتناوله هو طعام صحي ومتوازن، وإذا تم اتباع هذه الطرق يمكن من خلالها الحفاظ بشكل كبير على توازن الهرمونات في الجسم.

مما لا شك فيه أن الوجبات السريعة، ومنتجات الألبان، ومنتجات الصويا، والأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة تؤدي لزيادة مشكلة الاضطراب الهرموني وزيادة حب الشباب.

كما أضافت أن “البروبايتك” من الأشياء التي تساعد في منع نمو البكتيريا؛ حيث أن أحد أسباب حب الشباب هو بسبب وجود بعض البكتيريا في الوجه، والبروبايتك موجودة في الزبادي، في الموز، وفي الأفوكادو.

أردفت د. “السعيد”: هناك أنواع معينة من الليزر تقوم بقتل البكتيريا الموجودة في الوجه والمتسببة في ظهور حب الشباب، كما تعمل على تقليل نشاط الغدد الدهنية؛ والتي تعتبر سبب أساسي في ظهور الحبوب.

ولكن تبدأ مرحلة العلاج عن طريق العناية اليومية، كاستخدام غسول لتنظيف الوجه، ولكن إذا كانت الحبوب متواجدة وظاهرة بشكل كبير، يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على مشتقات فيتامين E، أو أقراص المضادات الحيوية، أو أدوية منع الحمل، أو أدوية السكر التي تقلل مقاومة الأنسولين.

أضف تعليق