أسباب ظهور حب الشباب والطرق الآمنة لعلاجه

أسباب ظهور حب الشباب

حب الشباب من المشاكِل الجلديّة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي لها آثار على الصحة النفسية والجسدية للشخص، كما تتعدد أسباب ظهور حب الشباب.

فمنها الوراثية ومنها التغيرات الهرمونية التي تحدث للشخص في فترة المراهقة، وتكون هذه الحبوب عبارة عن إفرازات دهنية تفرزها البشرة، وتظهر في الخدين أو الذقن أو أماكن اللمس الأخرى، وإذا كانت المشكلة تتعلق بالهرمونات يجب علاج المشكلة الهرمونية أولاً، كما يجب عدم لمس الحبوب، حتى لا تتفاقم أعراضها وتزداد سوءاً.

أسباب ظهور حب الشباب

تقول “الدكتورة مروة النداوي” طبيبة تجميل غير جراحي: أن حبوب الشباب تظهر بسبب كتلة الإفرازات الدهنية، وقد تكون بسبب العامل الوراثي، وفي فترة التغيرات الهرمونية خاصة في فترة المراهقة، وتستمر في الأعمار الأكبر مع ضغط وتغيرات هرمونية.

وقد تكون نتيجة آثار جانبية لبعض الأدوية، ويجب علاجها بطريقة صحيحة لتفادي آثارها الجانبية والتي تكون عادة على هيئة ندوب، أو تصبغات، أو مشاكل جلدية تستمر لفترة طويلة، وعلاج حب الشباب أسهل بكثير من علاج آثاره، حيث لا يمكن علاجها بنسبة ١٠٠٪ ولكن يمكن التقليل من أثرها.

كيف يمكن منع ظهور حب الشباب في فترة المراهقة؟

بالنسبة لظهور حب الشباب وقابلية الجسم على تكوين ندوب بعد ظهور الحب يكون عادةً سببها الرئيسي وراثي، حيث الجسم يقوم بعمل ردة فعل ثانوية للتهيج والالتهاب، ويختلف حدوثه من شخص لآخر.

وحب الشباب الذي يظهر في فترة المراهقة، لا يكون مرتبط بالغذاء، لأن حب الشباب عامةً ليس له علاقة بالتغذية كما يظن البعض، ولكنه قد يحدث نتيجة تغيرات هرمونية، أو ضغط، والسرعة في العلاج تقلل من حدوث آثار لحب الشباب.

لأن التأخر في العلاج من أكثر الأسباب لحدوث مشاكل ما بعد حب الشباب، ونظافة الوجه، ونظافة وسادة النوم، وتنظيف الهاتف قبل وضعه على الخد، ضروري لتجنب ظهور حب الشباب، لأن نظافة الوجه وعدم لمسه يساعد كثيراً في السيطرة على حب الشباب وعدم انتشار.

أسباب ظهور آثار لحب الشباب

كل نوع من الآثار له سبب، وتتكون الآثار نتيجة رد فعل الجسم، وأكثر سبب لتكون الندوب التي تظهر بعد حب الشباب هو ملامسة الحبوب والعبث بها، والتأخر في العلاج أيضاً يؤدي إلى زيادة المشاكل والآثار التي تحدث بعد حب الشباب، وكثرة استخدام علاج حب الشباب يؤدي إلى نتائج عكسية.

ومن الأخطاء الشائعة وضع معجون الأسنان على حب الشباب وهذا خاطئ، لذلك يجب مراعاة اتباع طريقة العلاج الصحيحة لعلاج آثار حب الشباب.

أماكن ظهور الندوب في الجلد

التعامل مع حب الشباب بطريقة خاطئة يؤدي إلى ظهور الندوب، ولكن الأماكن المعرضة للمس في الجسم مثل الخدين والذقن، تكون قابليتها أكبر لحدوث الندوب، والحبوب التي تظهر في منطقة الأرداف هي أكثر الأماكن في الجسم تعرضاً للندوب بسبب الاحتكاك.

إلى أي مدى يمكن علاج آثار حب الشباب

تكون قابلية العلاج على حسب استعداد جسم المريض، وعدد الجلسات التي يقوم بها، وعلى حسب نوع الندوب، فمثلاً الندوب التي تكون على هيئة حفر، أو الزّائِدة عن فتحات الجلد، يكون علاجها أصعب من الندوب التصبغية، وتحتاج لفترة أكبر في العلاج، لأن المنطقة يكون فيها نقص بالكولاجين، وإذا استمر المريض في جلسات العلاج يمكن التقليل من أثر هذه الندوب.

الطرق الآمنة لعلاج حب الشباب

تابعت “د. النداوي” أهم طريقة لعلاج حب الشباب هي علاج السبب، فإذا كان حب الشباب بسبب مشكلة هرمونية يجب علاج المشكلة الهرمونية أولاً، لذلك يجب علاج السبب أولاً، وإذا تم علاج السبب وعلاج حب الشباب بطريقة صحيحة والتي عادة تكون دواء مع كريمات موضعية.

وفي الحالات الشديدة يتم أخذ أنواع من الفيتامينات، يمكن تجنب الآثار التي تحدث بعد حب الشباب، ولكن علاج الندوب يكون أصعب ويعتمد على نوع البشرة ولونها، فالبشرة البيضاء تكون أسهل في العلاج لأن نسبة تكوين التصبغات فيها كرد فعل يكون أقل من البشرة السمراء، والبشرة السمراء يمكن علاجها بطرق أخرى مثل البلازما وعلى حسب نوع المشكلة.

نصائح للوقاية من حب الشباب

أفصل طريقة للوقاية من حب الشباب هي تجنب الأسباب، ويجب عدم التأخر في العلاج إذا ظهر حب الشباب، واللجوء لأخصائي جلدية، والاستمرار على العلاج للحصول على أفضل نتائج.

ويجب مراعاة عدم العبث بالحبوب أو لمسها، وتجنب ملامسة الوجه بشكل عام، والالتزام بواقي الشمس لأن التعرض للشمس مع وجود الحبوب يؤدي إلى حدوث التصبغات، ويجب الحفاظ على نظافة الوجه وغسله باستمرار والالتزام بتعليمات الطبيب.

رابط مختصر:

أضف تعليق