طب وصحة

حساسية الجلد وكل ما يتعلق بها تفصيلاً


حساسية الجلد ، الجلد ، تحسس الجلد ، العناية بالبشرة
حساسية الجلد – أرشيفية

هناك بعض الوصفات التي نسمع عنها من أجل جمال ونضارة البشرة إلى جانب بعض التحذيرات التي يمكنها أن تؤثر سلبا عليها مثل أكل البيض يليه السمك أو شرب المياه الغازية بعد تناول المسكنات إلى جانب بعض التحذيرات الأخرى، ها ما سنتحدث به مع “د / هاني الناظر – أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا” .

ما رأيك في النصائح الموجودة على social media؟

يوجد على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من النصائح والتحذيرات الخاطئة للبشرة إلى جانب وجود كم كبير من الناس الذي يسيرون وراء تلك المفاهيم المغلوطة وتقع فريسة الصفحات التي تنشر هذا الكلام.

من أكبر المشاكل التي واجهتني هي مشكلة رسم البنت للحنة قبل الفرح على شكل نبات أو عصفور على اليدين أو الرجلين مما قد يضرنا إلى إدخالها للعناية المركزة في بعض الحالات بسبب وجود حرق شديد نتيجة الحنة ويمكن علاج ذلك عن طريق الحقن بالكورتيزون إلى جانب أن الحنة يمكنها أن تترك آثار طويلة المدى على الجلد في ظهور البقع.

وأضاف الدكتور ” هاني الناظر “: هناك أيضا مفاهيم مغلوطة عن كريمات الشعر المسئولة عن فرد الشعر والتي تؤثر على التهاب وحرق الجلد كما أن تلك الكريمات تعمل على تهالك الشعر.

أما الجاز فهو مادة كيميائية تُصنف من المحروقات تلك المادة الكيماوية تعتبر شديدة الالتهاب الشديد للجد كما يمكن أن يتحول إلى إنزيمه مزمنة يمكنها التأثير سلبا على الجلد والشعر، وقد سمعنا ذلك من شخصية مشهورة من قبل، لذلك لا يجب استخدام الجاز لهذا الغرض.
قديما كان يستخدم الجاز للشعر لقتل حشرة الشعر وليست كمادة لفرد الشعر.

ما هو علاج حساسية الجلد؟

رد الدكتور ” هاني الناظر ” على السيدة التي يعاني زوجها من حساسية في الجلد وأثبتت التحاليل لديه أنه يعاني من دودة شريطية أو حلزونية قائلا: يجب استكمال التحاليل لوظائف الكُلى والكبد حيث أن بإمكان الكُلى أن تتسبب في هرش الجلد في حالة زيادة تلك الوظائف إلى جانب أنه يمكن أن يكون الزوج يستخدم نوع من الصابون المسبب للحساسية ويعتبر من أكثرها انتشارا الصابون الذي يحتوي على مواد مطهرة مثل الديتول أو الكبريت.

اقرأ كذلك:   أكزيما الجلد (الأنواع، الأسباب، الأعراض، العلاج، الوقاية)

كذلك يُنصح الزوج بأن لا يستخدم الليفة أثناء الاستحمام حيث يمكن أن تنموا عليها أنواع من البكتيريا كما يجب البعد عن الأكلات التي يمكنها أن تتسبب في الحساسية مثل الموالح والبيض والسمك وغيرها من الأطعمة.

ما هو علاج الحبوب التي تظهر في الوجه؟

رد الدكتور ” هاني ” على السيدة تي يعاني ابنها من ظهور الحبوب في الوجه ثم انتشر في باقي الجسم بعدما أثبتت التحاليل وجود الدوسنتاريا قائلا: من الممكن أن تؤدي الدوسنتاريا إلى إصابة الأطفال للحساسية لكن يجب الانتباه أيضا أن الحساسية تنتشر عند الأطفال في هذا الوقت من السنة وهو فصل الربيع إلى جانب الهواء والغبار الموجود في الجو مع إمكانية إصابة الأطفال بالحساسية ضد بعض الأكلات.

يجب أيضا أن يرتدي الطفل للملابس القطنية كما أن الحساسية يمكنها أن تظل حتى عمر 7 سنوات ثم تنتهي بعد ذلك.

وتابع الدكتور ” هاني الناظر ” حديثه عن الوصفات الشعبية الخاطئة والتي يمكنها التأثير على بشرة الجلد والشعر قائلا: أما الخَل فهناك خلفية علمية أن له دور في إزالة القشرة من فروة الرأس حيث يمكن تذويبه في الماء ووضعه على فروة الرأس وله الأثر الجيد على الشعر.
أما تفتيح البشرة عن طريق الكلور يمكنه أن يتسبب في التهاب شديد في الجلد.

يُنصح لذوي البشرة السمراء عدم استخدام كريم تفتيح البشرة لتبييض وجهها لأن كريمات تفتيح البشرة تعتبر أدوية معالجة للكلف أو البقع السمراء.
لا يمكن استخدام التقشير لجلد البشرة السمراء ولكن يمكن استخدام التقشير عند ظهور حَب الشباب أو بقع سمراء.

يمكن للتقشير أن يتم أيضا لعلاج الحفر وحَب الشباب وغيرها ولكن لا يستخدم التقشير لتبييض البشرة.

من المفاهيم المغلوطة أيضا استخدام الترمس المخلوط بالعسل لعلاج البقع السمراء التي تظهر في الكوع والركبة ولكن هذا يعتبر خطأ شائع ولا يوجد أي دليل علمي عليه ولا يُنصح به على الإطلاق.

اقرأ كذلك:   كيفية الإهتمام بصحة البشرة في فصل الشتاء

ما هو علاج كلف الحمل؟

يمكن استخدام بعض الكريمات لعلاج كلف الحمل ولكن بشرط ألا يتم وضعها في أماكن داخلية للجسم حيث هناك بعض كريمات التفتيح التي تحتوي على فيتامين c التي يمكنها علاج الكلف كما يمكن عمل ليزر hair remove خلال فترة الحمل ولا خوف من ذلك.
من الشائع خطئا أيضا الليزر يمكنه أن يسبب سرطان الجلد إلى جانب إشاعة أن مزيلات العرق تسبب سرطان الثدي عند السيدات ولكن أحيانا تتسبب فقط حساسية الجلد مع وجود لون على الجلد.

وأضاف الدكتور ” هاني الناظر “: يمكن علاج البقع بكل سهولة لذوي البشرة البيضاء عن ذوي البشرة السمراء حيث أنه لا توجد كمية كبيرة من الميلانين على البشرة.

يمكن عمل الليزر على الجسم كله قبل 6 أشهر بشكل تقريبي لإزالة الشعر.
هناك شكوى من العديد من البنات والسيدات بظهور جلد الوزة حيث يوجد حبوب بكثرة في منطقة الذراع أو الفخذين وهذا لا يعتبر مرضا وإنما ظاهرة وراثية لا يوجد لها أي علاج حتى الليزر.

هناك بعض الصفات الوراثية التي ليس لها علاج مثل الصلع الوراثي والمسام الواسعة وجلد الوزة ولا يوجد كريمات تمنع أو تظهر التجاعيد ولكن يمكن علاج التجاعيد فقط لبعض الأماكن عن طريق حقن البوتكس أو الفيلر، لذلك لا داعي لشراء الكريمات الغالية والشائعة في علاج التجاعيد.

يمكن الاكتفاء فقط بكريم ترطيب ولا داعي لتناول أكثر من كريم للسيدة حيث أن تلك الظاهرة تم انتشارها حديثا بدخول social media على الناس مما يدفعهم للبحث عن طرق تجميلية للبشرة في كل مكان.

من المتعارف عليه خطئا عن البعض السير وراء أي معلومة خاطئة مثل استخدام وصفات لاسترجاع لون الشعر بعدما صار لونه orange لذلك أناشد الجميع من السيدات عدم الانسياق وراء ذلك عبر اليوتيوب والفيس بوك أو تويتر أو غيرها من المواقع.

اقرأ كذلك:   التغذية السليمة لصحة البشرة

وأخيرا، هناك علاج جديد مناعي ورخيصا في الثمن ومتوفر وليس به أي مشكلة لعلاج البهاق، أما عين السمكة فيمكن علاجها عن طريق تركيبة يمكن دهانها عن طريق قطنة ويتم علاجها خلال 30 يوم.

السابق
مرضى التوحد.. أحدث طرق علاجهم وتنمية مهاراتهم بأسهل الوسائل
التالي
تأخر الحمل.. أسبابه وطرق علاجه

اترك تعليقاً