طب وصحة

حشوات الأسنان الفضية

حشوات الأسنان , Silver, tooth fillings , حشوات فضية , صورة


حشوات الأسنان , Silver, tooth fillings , حشوات فضية , صورة

ما هي الحشوات الفضية؟

يقول الدكتور خالد عبيدات “أخصائي زراعة الأسنان”، تعتبر الحشوات الفضية للأسنان هي الحشوات المتعارف عليها لدينا أو التي تتكون من 50% من الزئبق و 23 إلى 34 % من الفضة، لذلك فإن تلك الحشوات سميت بهذا الاسم على الرغم من وجود بها بعض المعادن الأخرى مثل النحاس.

وأضاف ” عبيدات “: لا تعتبر الحشوات الفضية سامة حيث لم يُثبت ذلك علمياً حتى الآن على الرغم من أن الحشوة الفضية تعطي من 1 إلى 2 مل ميكرون من الزئبق في اليوم الواحد مما يعتبر قليل على الجسم الذي يكون بحاجة إلى 22 مل ميكرون يوميا من الزئبق مع مراعاة أن وجبة السمك الواحدة يمكنها أن تمد الإنسان بالزئبق بصورة أكبر بمئات المرات من التي تعطيها الحشوات الفضية كما أن تأثير الزئبق الموجود في الحشوات الفضية يمكنه التأثير على أطباء الأسنان بدرجة أكبر من المرضى.

لابد للمريض أن يقوم بعمل حشوات فضية 500 مرة حتى يمكن لتلك الحشوات الفضية التأثير بصورة سامة عليه، لذلك من المستحيل أن يتعرض المريض للسموم الناتجة عن الحشوات المريض على عكس طبيب الأسنان الذي يقوم بعمل أكثر من 500 عملية حشو فضي للأسنان مما قد يؤثر عليه سلبا حيث يمكنه أن يصاب بالزهايمر عند عمر الستين وهكذا..، لذلك يُنصح للأطباء بعدم إجراء مثل هذه العمليات وإنما يُنصح لهم بالاتجاه إلى الحشوات التجميلية.

ما هي مزايا الحشوات الفضية؟

من أهم مزايا الحشوات الفضية أنها رخيصة الثمن كما أنها تدوم مع المريض لأكثر من 30 عام بعكس باقي الحشوات العادية الأخرى التي تستمر لخمسة أو عشرة سنوات فقط.

وأردف الدكتور ” خالد عبيدات “: يجدر الإشارة إلى أن مظهر الحشوات الفضية في الأسنان الخلفية يعتبر غير مقبول نوعا ما ولكن على الجانب الآخر تعتبر صلابتها عالية كما أنها لا تتماسك مع السن بشكل كيميائي مثل الحشوات التجميلية التي تبقى جزء من السن بشكل ميكانيكي.

تكمن المشكلة الرئيسية للحشوات الفضية أن تحتها يظهر تسوس الأسنان بكل سهولة مما يجبرنا على إزالتها بشكل فوري ولكن من أهم مزايا تلك الحشوات أن لها مظهر جيد.

من الموضة الآن أن يتم عمل حشوات فضية على الأسنان الأمامية وقد بدأ ذلك في الظهور منذ السبعينات حتى يمكن للحشوات إعطاء نفس لون السن مع إعطاءه المظهر الجمالي له.

إلى جانب ذلك هناك البعض ممن يقومون بعمل حشوات فضية للأسنان الأمامية ولكن من الخلف حتى لا تظهر بمظهر سيء عندهم.

يمكن للأسنان الأمامية أن تتعرض للتسوس من الأمام أو من الخلف أو من الأسفل مما يشكل فراغا في هذه الأسنان والذي يستوجب إزالته على الفور ثم القيام بتعبئته بحشوات أخرى سواء من الفضة أو من الذهب أو من الحشوات التجميلية.

متى يُنصح بعمل الحشوات الفضية؟

لا يقوم أطباء الأسنان بعمل حشوات فضية للأسنان الأمامية كما أن طب الأسنان يشير إلى أن الحشوات الفضية بالنسبة للأسنان تعتبر بمثابة الملح للطعام لا يتم الاستغناء عنه.

ويُنصح دائما بالحشوات الفضية للأسنان عندما يكون السن كبير ومن الصعب للحشوة التجميلية أن تمسك عليه من كل أجزاءه. وأخيراً، تعتبر الحشوات الفضية آمنة بدرجة كبيرة، سهلة على المريض والطبيب حيث يمكن أن تتم في خلال 15 دقيقة فقط.

السابق
كيف تنجح باتباع حمية صحية
التالي
عبر ودروس من حادثة الإفك