حصن قريات – عمان

حصن قريات , عمان , Qurayyat Fort

في طريقك إلى مدِينة صور العمانية لابد من المرور على حصن قريات الذي يقع في وسط مدينة قريات، ويعود تاريخ بنائه إلى مائتي عام.

حصن قريات

يقع حصن قريات وسط السوق، وقد بُنيَ بواسطة السيد حمد بن سعيد البوسعيدي عِندما كان واليًِا على قريات في القرن ١٣ الهجري (١٩ الميلادي). فِيم تمّ ترميمهُ بواسطة وزارة التُّراث القومِي والثّقافة عام ١٩٨٦ ميلاديّة، وتم افتتاحهُ للزوّار والسيّاح في عام ١٩٨٧ ميلاديّة.

ويقع باب حصن قريات الرئيسيّ في منتصف ضِلعه الشّرقِيّ، وقد ًنِعَ من خشب السّاج، وله مصراعان، وبِه بويب “نقشه”، وتعلوُه سقاطات لصبّ السّوائل المغليّه، وأمامه منصّتان عليها مدفعان. ولأبراجه مرامي بنادق ومدافع وشرفات، وله ساحه أمامية في جهته الشرقية.

وقد استُخدم هذا الحصن كحِصن دفاعي وبرج مراقبة بحرية قبل أن يُحوَّل في ثمانينات القرن الماضي إلى متحف يضم تحفاً نادرة ومقتنيات يعود تاريخها إلى سنوات عديدة.

هنا، في أهم منطقة سياحية تقع شمال شرق سلطنة عمان وتُدعى هاوية نجم. بحسب الروايات العمانية، يقال أن هذه الهاوية أو تلك الحفرة تكونت بفعل ارتطام نيزك بالأرض وتسبب في وجود هذه الحفرة التي يبلغ عمقها عشرين متراً، ويبلغ قطرها حوالي ٤٠ متراً.

وفي الطّريق إلى ولاية صور يستوقفك مُجدّداً واحات نخِيل تتوزّع على ضفاف أحد الوديان، إنه وادي الشاب الذي لا يشيب أبداً.

قبل حلول الظلام بقليل ستتوقّف أمام أحد أهم المُدن التي حيرت العلماء بسبب الأسرار التي دُفنت تحت أرضها، والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

إنها مدينة قلهات الساحلية التي كانت تُعد عاصمة لعمان قبل دخول الإسلام، وكل مار بهذه المدينة سيقف أمام أكثر الشّواهد مقاومةً للزمن وهو ضريح مريم كما يلقبه العمانيون، والذي بُنيَ من حجر وشعب مرجانية متماسكة.

وختاماً، تقول الأسطورة أن حاكم قلهات بنى هذا الضريح لزوجته عام ١٣١١ قبل الميلاد ليخلد ذكراها.

هناك الكثير في عُمان، التي عُثرفيها على عظام الحيوانات مثل الظباء والأبقار والجِمال. كما تُعدّ آثار رأس الحمراء الكامِنة في مسقط، هي أهمّها على الإطلاق.

وكانت هذه جوْلةً قصِيرة إلى حصن قريات العُمانيّ، وانتظروا المزيد من الجولات السياحيّة الشيّقةِ.

رابط مختصر:

أضف تعليق