كيفية حفظ الأطعمة والحفاظ عليها من التلف في فصل الصيف

حفظ الأطعمة

مع حلول فصل الصيف تتعرض الكثير من الأغذية للتلف بسبب درجات الحرارة العالية التي تتسبب في تلف الأطعمة، وهذا التلف قد يسبب التسمم الغذائي في حال عدم ملاحظته.

لذلك يجب علينا حفظ الأطعمة بالطريقة الصحيحة خاصة في درجات الحرارة العالية، فما هي الطريقة الصحيحة لحفظ الأغذية وكيف نتلاشى تلفها، وما هي المؤشرات التي تحذر بتلف هذه الأطعمة.

أكثر الأطعمة المعرضة للتلف؟

حفظ الأغذية مهم جدًا وطريقة حفظ الغذاء وتخزينه مهم للصحة بشكل كبير كما قالت ” د. رزان الجعبري” في بداية حديثها، ومن أكثر الأطعمة المعرضة للتلف هي الأسماك و الدواجن واللحوم وبعض أنواع الخضروات والفاكهة.

وتجدر الإشارة هنا أنه عن شراء الأطعمة من السوق يجب شراء اللحوم والدواجن في أخر القائمة لضمان عدم تعرضها لدرجات الحرارة العالية لفترات طويلة.

ويُفضل أن يكون التسوق أثناء ساعات النهار الأولى كي لا تكون درجات الحرارة العالية، ويجب تغليف اللحوم جيدًا قبل وضعها في الفريزر لحفظها لحين وقت طهوها.

الأعراض التي تظهر على الأطعمة الفاسدة

من أول الأمور التي تُشعرنا بفساد الأطعمة هي رائحتها وخاصة الدجاج واللحوم، وكذلك فيمكن للون الأطعمة أن يتغير، ولحفظ الأطعمة لفترات أطول يجب الحفاظ على أن تكون البيئة من حول هذه الأطعمة نظيفة ومحكمة الغلق، ولا يكون بها تهوية للتأكد من عدم وصول الأكسجين إليها.

ويفضل عند الحاجة لطهو الأطعمة المثلجة مثل اللحوم أن نخرجه من الفريزر ونضعها بالثلاجة لحين موعد الطهو كي لا نتركها في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة وخاصة في فصل الصيف، فعدم حفظ الأطعمة بشكل صحيح قد يسبب تسمم غذائي.

وأضافت المتحدثة أن المشروبات الباردة تساعد على خفض درجة حرارة أجسامنا خلال فصل الصيف، حيث يمكن تجميد الفاكهة مثل الفراولة وعمل عصائر باردة منها، لكن يجب الانتباه عند تخزين الفاكهة بأن نضعها فب أكياس مغلقة.

أهم النصائح لحفظ الأطعمة في فصل الصيف

أنهت ” د. رزان الجعبري” حديثها أنه يجب على الشخص قبل البدء في أكل أو شراء أي أطعمة الانتباه لنظافة المكان الذي يتم شراء الأطعمة منه، وكذلك يجب التأكد من رائحة الطعام وشكله قبل طهوه أو أكله، ويجب أن نعرف طريقة التحضير الصحيحة للأطعمة وغسل الاطعمة وتنظيفها قبل الطهو.

كما يُفضل فصل الأغذية عن بعضها البعض عند حفظها كي لا تتأثر ببعضها البعض فأحيانًا نجد اللحوم تفرز مادة يمكن أن تؤثر على باقي الأطعمة.

ولا يستحب غسل الأطعمة قبل حفظها بالخل أو ما شابه كي تحتفظ بقيمتها الغذائية ويُفضل غسلها تحت المياه الجارية بشكل جيد وتجفيفهم جيدًا وحفظهم في الثلاجة، كما يجب علينا الانتباه من تاريخ انتهاء الأطعمة قبل شرائها وخاصة الألبان ومشتقاتها.

رابط مختصر:

أضف تعليق