طريقة ومدة حفظ وتفريز الأطعمة بالثلاجة

حفظ وتفريز الأطعمة

يلجأ الكثيرون إلى حفظ وتفريز الأطعِمة مثل الفواكه والخضروات، وخاصّة في موسمها، ولكِن أغلبنا يجهَل طريقة التفرِيز الصّحيحة، وكذلك مُدّة حِفظ وتفريز الأطعمة المُختلفة بالفريزر. فهيا بنا نتعرف على أفضل طرق حفظ وتفريز الأطعمة بشكل صحيح، ومدة تفريزها وحفظها بالثلاجة.

الطريقة الصحيحة لحفظ الأطعمة المختلفة بالثلاجة

تقول د. “ربى مشربش” أخصائية تغذية: عادة مدة حفظ اللحوم والدواجن إذا أراد الشخص استخدامها، من يوم إلى يومين بحد أقصى، وكلما تم تقطيع اللحم أو الدّجاج، كلما قلت مدة التفريز.

أي أنّ قِطعة اللحم الكبيرة مثلاً، تظل فترة في الثلاجة أكثر من اللحم المفروط أو المقطع قطع صغيرة، فاللحمة المفروطة تظل بالفريز ٢٤ ساعة فقط.

أما الخضروات تختلف مدة حفظها على حسب نوع الخضار، ولكن على الأغلب معظم أنواع الخضار تكون مدتها بالثلاجة من ٣ إلى ٥ أيام، ومنها من يظل أسبوع أو أكثر مثل الجزر.

ويجب دائماً فصل الخضار عن الفواكه، لأن هناك بعض أنواع الفواكه تخرج غاز الإيثيلين، الذي يؤدي إلى سرعة نضج الخضار، ومن الفواكه التي تحتوي على غاز الإيثيلين التفاح أو الأفوكادو.

لذلك ينصح بفصل التفاح عن الخضار الآخر، فلا يجب وضع التّفاح مع الخيار مثلاً، ففصل الخضار عن الفواكه، يجعل مدة حفظهما تكون أطول، ولا ينضج بسرعة.

وعادة كلما ظل الخضار والفواكه لفترات طويلة، كلّما زاد نضجها، وبالتالي خسرت من القيمة الغذائية تبعها، فدائماً ننصح بلشراء الخضار والفواكه على قد الاستعمال فقط.

طريقة تفريز الثوم

هناك ثلاث طرق لتفريز الثوم وهي:

  • تفريز الثوم المهروس: يهرس الثوم، أو يقطع شرائح، ويوضع في أوعية محكمة الغلق، أو الأكياس الخاصة بالتفريز.
  • تفريز الثوم المطحون مع الزيت: يمكن تفريز الثوم المهروس مع الزيت، ولكن يجب وضعه في الفريزر مباشرة بعد تحضيره.

فبعض الأشخاص يقومون بهرس الثوم وإضافة الزيت له، وعادة ما تكون كمية الزيت ضعف كمية الثوم المهروس، فعند تحضير هذه الخلطة يجب وضعها في الفريزر مباشرة، لأن ترك الثوم المهروس مع الزيت خارج الثلاجة لفترة طويلة يمكن أن يساعد ذلك على نمو البكتيريا التي تسمى البوتولينيوم Botulinum، وتسبب هذه البكتيريا التّسمم الغذائي.

ومن هنا يجب وضع خلطة الثوم المطحون مع الزيت بالفريزر مباشرة، ولا تترك خارج الفريزر ليوم أو يومين أو أكثر.

  • تفريز الثوم المقشر: وهي تقشير حبات الثوم ووضعه في الفريزر، ويستخدم بعد ذلك.

طريقة حفظ النعناع الأخضر

يمكن حفظ النعاع الأخضر من خلال اتباع عدة طرق ومنها ما يلي:

  • الطريقة الأولى: حفظ النعناع عن طريق لفه في أوراق المطبخ التي نستخدمها، ولكن يجب قص الأوراق التالفة أولاً قبل حفظه في الأوراق، أو وضعه في أكياس مخرمة، ووضعه في الثلاجة.
  • الطريقة الثانية: وضع عيدان النعناع نفسها في الماء.
  • الطريقة الثالثة: زرع النعناع في القوار في المنزل، أو زرعه في جنينة المنزل. وهذه أفضل طريقة لحفظه، حيث تظل أوراق النعناع طازجة وتبقى لفترة أطول.

طريقة تفريز الأعشاب وخاصة الكزبرة والبقدونس

يجب غسل الكزبرة أو البقدونس جيداً قبل تفريزهما، وهناك ٣ طرق يمكن استخدامهما لتفريز الأعشاب وهما:

  • الطريقة الأولى: بعد غسلهما وتجفيفهما جيداً، نأخذ أوراق البقدوني ونضعها في أكياس صغيرة، ولا داعي لفرمها.
  • الطريقة الثانية: تفريز البقدونس عن طريق ألواح الثلج، التي نضع بها الثلج في الفريزر، فيمكن وضع كمية من أوراق الكزبرة أو البقدونس وتغطيتهما بماء نظيف، أي يفرز بالماء الذي يوضع فيه.
  • الطريقة الثالثة: وضع الكزبرة أو البقدونس في قوالب الثلج مع زيت الزيتون، ووضعه في الفريزر مباشرة، وهذه الطريقة تُعطي نكهة أكثر للطعام، أو وضعه مع شرائح الفلفل الحار بجانب زيت الزيتون، فتصبح خلطة جميلة للاستخدام في الطبخ.

تفريز الفواكه لعمل العصير، وتفريز البروكلي، والبطاطس والباذنجان

بالنسبة للبطاطس والباذنجان، يصعب تفريزهم، فبعض الأشخاص يفرزون البطاطس عن طريق سلقها وتفريزها، ولكن عند خروج البطاطس من الفريزر تفقد طعمها، وأيضاً الباذنجان.

ويمكن أن يفقد الباذنجان وكذلك البطاطس القيمة الغذائية، بهذه الحالة.

أما تفريز البروكلي والزهرة، يفرزان عن طريق تقطيعهما، ويفضل أن يكون الحجم متساوي، وغسلهما جيداً بالماء، ثم غلي الماء ووضعهما فيه لمدة ٣ دقائق، ثم إخراجهما ووضعهما في الثلج مباشرة، لوقف عملية الطهي، أي نوقف الإنزيم الذي يساعد على نضج هذا الخضار، ثم وضعهما في الأكياس الخاصة بالتفريز، وتفريغها من الهواء ووضعها في الفريزر.

أما عن الفواكه التي تستخدم في إعداد العصائر، يمكن تفريزها في موسمها، فيمكن تفريز الفراولة أو التوت لعمل العصائر أو إعداد الكيكات، وهناك طريقتان لتفريز الفواكه التي تستخدم لعمل العصائر وهما:

  • الطريقة الأولى: تفريزهم مع بعضهم.
  • الطريقة الثانية: تفريزهم عن طريق تفريز كل نوع بمفرده، فمثلاً يمكن تفريز الفراولة من خلال وضعها على صينية مثلاً ووضع كل حبة فراولة بعيدة عن الأخرى، ويتم تفريزها لمدة ساعة، ثم إخراجها من الفريزر، ووضعهما في أكياس التفريز، ووضعها في الفريزر مرة أخرى.

وضع ملعقة الطعام مع الخضروات بعد غسلها ووضعها بالثلاجة:

انتشرت هذه الطريقة لدى كثير من السّيدات عبر الإنترنت، ومبدأ هذه الطريقة هو عند وضع الخضار بالأكياس، تخرج غازات، فتحدث رطوبة وهذه الرطوبة تجعل تتسبب في تلف الخضار، وعند وضع الملعقة تتجمع الرطوبة علي المعدن، وليس على الخضار، ويمكن أن تساعد هذه الطريقة على حفظ الخضار أكثر من أسبوع.

فإذا تم عمل هذه الطريقة، يجب وضع كمية خضار أقل، وتقسيمها في عدة أكياس.

وأخيراً ننصح بشراء كميات أقل من الأطعمة والخضار والفواكه، للحفاظ على قيمتها الغذائية وتظل طازجة، وتجنب العفن ونمو البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي.

رابط مختصر:

أضف تعليق