طب وصحة

حقيقة مصطلح السعرات السالبة

السعرات السالبة , Fresh food , السعرات الحرارية , صورة


السعرات السالبة , Fresh food , السعرات الحرارية , صورة

ما هو مفهوم السعرات السالبة؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يُقصد بالسعرات السالبة بأنها تلك السعرات الحرارية القليلة الموجودة في الأغذية المختلفة والتي يحتاج الجسم لهضمها إلى طاقة عالية جدا أكبر من السعرات الحرارية ذاتها كما أن هناك بعض الحميات الغذائية المخصصة لهذه السعرات الحرارية السالبة ومن أكثرها الحميات التي تعتمد على الخضروات بشكل عام بجانب أنه لا يوجد دليل أو أي إثبات علمي على هذه النظرية.

ما هي الأكلات الخفيفة التي يمكننا تناولها على العشاء؟

هناك العديد من الناس ممن لا يهملون تناول وجبة العشاء ليلاً مما يتسبب في شعورهم بالجوع في هذه الفترة، لذلك يُنصح لمثل هؤلاء الأشخاص بتناول وجبة العشاء مبكرا عند الساعة 6 مساء بتناول سندويتش صغير أو طبق من السلطة مضاف إليها بعض من البروتين أو الجبنة أو الفاصوليا الحمراء مع إمكانية تناول البوشار مع حبة فاكهة.

إلى الجانب الآخر، يمكننا تناول بعض الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه حتى يمكننا تجنب مشكلة الجوع ليلاً.

هل يُنصح بريجيم الصيام المتقطع؟

قد يلجأ العديد من الناس إلى تطبيق كثير من الحميات الغذائية الغير معروفة المصدر وإنما يتم تطبيقها فقط من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت الدكتورة، يُبنى مبدأ الصيام المتقطع وغيره من الحميات على تناول الطعام لثمانية ساعات ثم بعد ذلك يتم الصيام عن الأكل باقي اليوم مما يعمل على تخزين الدهون في الجسم والذي قد يؤدي إلى هبوط في السكر لمرضى السكر أو الضغط على سبيل المثال.

إلى جانب ذلك، أما عن السعرات الحرارية فيمكننا القول أن لكل شخص سعرات حرارية تختلف عن غيره والتي ترتبط عادة بطريقة ممارسة حياته اليومية والمجهود المبذول فيها كما يجدر الإشارة إلى أنه في العادة لا تقل النساء عن 1200 سعرة بالمقارنة ب 1500 للرجال.

هل أكل الفواكه سالبة السعرات يزيد من الوزن؟

يعتبر هذا المبدأ غير مثبت علميا حتى الآن كما أن تناول حبة فاكهة ليلا من الصعب أن تؤثر على الوزن بشكل عام وإنما يعتمد ذلك على طريقة حياة كل شخص على حدة.

وأردفت ” ربى “: يجدر الإشارة إلى أن الخضار يعتبر قليل بالسعرات الحرارية كما أنها تزيد من الشعور بالشبع نظرا لغناها بالألياف والماء بصورة كبيرة وفي حالة تناولها بين الوجبات أو قبل الوجبة الرئيسية فإنها حتما ستزيد من درجة الشعور بالشبع عند الإنسان.

ما علاقة السعرات السالبة بالجسم النحيف؟

لا يوجد علاقة بين السعرات السالبة والجسم لأنه كما سبق الذكر لم يُثبت علميا وجود لهذا المسمى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأبحاث التي انتشرت عن الكالسيوم وعلاقته بنزول الوزن حيث أن من يتناولون الحليب و اللبن هم الأكثر عُرضة لنزول الوزن.

للبن فوائد عديدة وله تأثير مباشر على الوزن لأنه يزيد من الشعور بالشبع مما يعمل على تقليل السعرات الحرارية اللازمة للجسم ومن ثم يتم نزول الوزن.

وأخيرا، من الضروري أن يتم عمل دايت عن طريق اتباع الحميات المدروسة علميا مع إمكانية تناول عدة وجبات طوال النهار دون إلغاء وجبة الإفطار إلى جانب التركيز على تناول اللحوم الحيوانية التي تزيد من قدرة الإنسان على التركيز.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على تناول الخضار والفواكه بقدر كبير حيث أنها تعتبر من الأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة.

السابق
ما هو التنمر الإلكتروني
التالي
علاقة الأعشاب بالوزن