٦ معلومات عن حول العين وأسبابه وعلاجه والأنواع الخطيرة منه

حول العين

إليك هُنا ستّة معلومات قيّمة عن حول العين “الحَوَل”. سيتم تناول هذا المرض وتوفير ما يلزمك من معلومات عنه بواسطة خبراء ومُختصّون. تابع معنا القراءة واستفد ولا تتردّد في ترك استفسارك بالتعليقات.

١. المقصود بحول العين

يقول “الدكتور عثمان العبادي” أخصائي طب وجراحة العيون: أن حول العين هو عبارة عن عدم استقامة العين، والدماغ له مركز رؤية واحد، ويأخذ صورة من العين اليمين والعين اليسار ويقوم بدمجهم بطريقة معينة عن طريق نقاط لها مرجع في الدماغ، وهذا ما يساعد في الرؤية بطريقة 3D.

وبالتالي حول العين يعني وجود مشكلة في استقامة العينين، وعند تحرك أحد العينين في اتجاه آخر غير الاتجاه المستقيم يكون هناك حول.

٢. أسباب الحول

أسباب حول العين متعددة منها جزء وراثي، وجزء آخر مربوط بالتهابات قد تصيب العين خلال الطفولة، وجزء منها له علاقة بطول النظر أو قصر النظر، ومنها أنواع مؤقتة أو دائمة، وللوصول إلى سبب الحول لدى الطفل يجب عمل فحص كامل للعين.

يبدأ الحول بمراحل، وقد يبدأ مؤقت ثم يتحول إلى حول دائم خلال الإرهاق أو المرض، والعلاج يعتمد على نوع الحول، والحول ينقسم إلى قسمين رئيسين هما الحول الذي يتم تصحيحه بالنظارة، والحول الذي يتم تصحيحه بالعملية.

وهناك أنواع من الحول تكون وسطية تأخذ من كلا القسمين، وأي مريض يعاني من الحول يقوم الطبيب بعمل فحص متكامل بتوسيع العين، ثم يتم إعطاءه النظارة والتي تقوم بتغيير درجة الحول، والدرجة النهائية التي تظل هي التي يتم إجراء العملية عليها، ومن الممكن أن يتحسن بنسبة ١٠٠٪ بالنظارة ولا يحتاج إلى عملية.

٣. أعراض الحول التي تظهر لدى الطفل

تابع “د. العبادي” عادة يكون معظم الأطفال في أول ٤ شهور يكون لديهم حَوَل، وهذا الحول لا توجد فيه أي مشكلة خلال هذه الفترة بشروط معينة.

وبعد الأربع أشهر تصبح هناك استقامة تدريجية في العين، وتنضج العين خلال هذه الفترة، وفي أول الولادة يكون الطفل نظره ضعيف واستقامة عينه ضعيفة وبعد أول أربع أشهر تصبح عينه مستقيمة، ولا يمكن الحكم على حول الطفل في أول ثلاث أو أربع شهور الا إذا كان الحول واضح وبزاوية كبيرة جداً وثابت لا يتغير.

وأضاف أن هناك مشكلة تسمى الحول الكاذب أو الوهمي، وهو عبارة عن حول بالنسبة للأهل أو لغير المختص، وعند النظر إلى العين تكون في غير اتجاهها، وعند النظر إلى زاوية الجفن الداخلية تكون المسافة بين العينين واسعة ولكنها تضيق مع الوقت لأن عظمة الأنف تكون غير بارزة.

وعند نمو هذه العظمة تضيق هذه المسافة بين العينين، وهذا الحول يسمى حول كاذب فبمجرد شد الجلد للخارج يختفي هذا الحول، وتظهر المنطقة الزهرية، وتظهر العين مستقيمة، والمنطقة الزهرية في العين لا تظهر عند ٧٠٪ من الأطفال.

وللتأكد أيضاً من عدم وجود الحول، عند النظر إلى عيني الطفل تظهر النقطة المضيئة، وهذا الضوء يكون انعكاس للضوء على السطح الأمامي للقرنية، والجزء الأمامي للقرنية عمل كمرآة وعمل على عكس جزء من الضوء.

وعند عكس الإضاءة وكانت متماثلة في العينين وقتها نقول أنه لا يوجد حول ظاهري، وهذا الحول طبيعي جداً  ويختفي وحده مع الوقت، فعندما يكبر الطفل يصغر جسر الأنف فتستقيم العين ويختفي الحول.

٤. الأنواع الخطيرة من حول العين

لا يمكن تصنيف الحول كبسيط أو خطير، ولكن الحول بشكل عام هو عدم استقامة العين، وانحراف العين يختلف تماماً عن حول العين، وانحراف العين هو مشكلة بصرية، وهو انحراف انكسار مثل طول النظر أو بعد النظر، وله علاقة بتركز الأشعة على مركز الرؤية فقط، ولا يمكن رؤيته.

أما الحول هو عدم استقامة العين، وقد يكون أفقي أو عمودي، وقد يكون الحول للداخل ويسمى حول أنسي، وهناك حول للخارج ويسمى حول وحشي، وهذا هو الحول الأفقي، أما الحول العمودي يكون إلى الأعلى أو إلى الأسفل، وهناك الحول المعقد والحول الدائري.

٥. هل كثرة استخدام أجهزة الكمبيوتر والألواح الذكية يغير من استقامة العين ويسبب حول؟

التركيز على الأشياء القريبة دائماً ما يكون مرهق للعين، فمثلاً عند الإمساك بقلم ورفعه تكون هذه مهمة بسيطة ولا تتطلب أي مجهود يُذكر، ولكن إذا تم حمل هذا القلم لمدة ١٦ ساعة مثلاً يؤدي ذلك إلى إرهاق اليد وقد يحدث شد عضلي أو تأثيرات أخرى.

وأيضاً عند النظر إلى شيء قريب لفترات طويلة وبشكل دائم تكون هناك مشكلة، وألعاب vr تشكل خطورة كبيرة على العين لأن المسافة تكون قريبة جداً أقل من ١٠ سم، فتظل العضلات الداخلية مشدودة لساعات طويلة، ويؤدي ذلك إلى إرهاق عضلة العين، فتؤدي إلى حدوث حول.

٦. عمليات علاج الحَوَل تشكل خطورة

تابع الدكتور عثمان العبادي حديثه قائلاً أن العين هي عبارة عن كرة تحتوي على عضلات خارجية، وعند إجراء عمليات الحول لا يتم اختراق كرة العين، حيث يتم العمل على العضلات الخارجية المحيطة بالعين وبالتالي لا تصاب العين.

لذلك إمكانية حدوث مضاعفات عمليات الحول بسيطة جداً، وهذه العمليات آمنة ولا تؤثر على النظر، ونتائجها ممتازة، والصعب هو ما قبل العملية وليس العملية نفسها، وتحديد القياس الدقيق ثم إجراء العملية بطريقة سهلة.

وقد تحدث مضاعفات ولكن يتم الموازنة بين منافع العملية وأضرارها، وأضاف أن ضبط الحول لدى الطفل هو علاج وظيفي، وضبط الحول لدى الكبار قد يكون وظيفي أو تجميلي.

وختاماً، عند ضبط الحول لدى الطفل في مرحلة مبكرة يتم العلاج من كسل العين، وضبط الحول لدى الكبار في مرحلة مبكرة يمنع ازدواجية الرؤية.

ندعوك لقراءة هذه المقالات .. قد تُفيدك

رابط مختصر:

أضف تعليق