Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خرافات طبية عن السمنة عند الأطفال

صورة , طفل , السمنة , إنقاص الوزن

يقول الأستاذ (زهير المصري) السُمنةُ هي أحدىٰ أكبر المشاكل التي يعاني منها شريحة كبيرة في مجتمعاتنا، وللأطفال حصةٌ كبيرةٌ من ذلك، ربما حاول الكثير من الآباء أن يطبقوا عليهم العديد من المعتقدات، والخُرافات؛ لإنقاص وزنهم، لكن ذلك قد يضرُ بصحتهم أكثر من نفعها.

يقول الدكتور (خويلد عبد الحليم): استشاري جراحة عامة. أنه يوجد خرافات طبية كثيرة في مجال الجراحة، إن كانت خاصة بالأمراض، أو خاصة بالعمليات، وهذه الخرافات يتم تداولها ما بين الناس سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإنترنت، أو حتى في الجلسات الخاصة، وتزداد هذه الخرافات انتشارًا بعد ظهور الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي.

أسباب السمنة عند الأطفال

يتابع أستاذ (زُهير): أسبابٌ عديدة قد تكون خلف مرض السُمنة لدىٰ الأطفال، ربما يكون مرض وراثي تناقل عبر الجينات من الآباء، أو ربما الإفراط في الأطعمة الجاهزة، والسريعة، والحلويات، التي قامت بدورها؛ بالتسبب للسمنة لبعض الأطفال، وبين هذا وذاك تظهر خرافات، وأقاويل، يلجئُ لها الأهل؛ لتقليل خطر السُمنة متخوفين من اللجوء إلىٰ العملياتِ، والطب، فهل فعلًا تُعتَبر عمليات تكمين المعدة مُضرة للأطفال؟

ويُجيب الدكتور (عبد الحليم) هنا معلومة خاطئة منتشرة علىٰ شكل كبير جدًا، أن عمليات التي تعالج السمنة المفرطة، أو البدانة لا تصلح للأطفال، وأن الطفل لا يصح أن يدخل في عملية السمنة، والبدانة، هذه المعلومة خاطئة جدًا، أن الطفل مثله مثل الشخص البالغ، أو الرجل الكبير، إذ توافرت به شروط خاصة يجوز له أن يعمل عملية (التكمين، أو حتى تحويل المسار في بعض الأحيان)، لا يصح أن نترك الطفل أن يعاني من البدانة، أو السمنة المفرطة، ثم يأتي إليه الأمراض الخاصة بالسمنة في سن صغير، يجب علينا أولًا لتقليل السمنة لدىٰ الطفل عن طريق (الرجيم)، أو الرياضة، وإذا فشل هذا الأمر، يجب التدخل الجراحي، ويجب أن يكون في سن صغير أفضل منه في الكِبر؛ لأن الطفل السمين يؤدي إلىٰ رجل بالغ ،و سمين، وسوف يأتي له الأمراض في سن متقدم، عن الأشخاص الأخرىٰ التي في مثل عمره.

ويتابع الدكتور (عبد الحليم) يرجو أن أي شخص يجب عليه أن يتأكد من أي معلومة تصل إليه أن كان يقرأها، أو يُشاهدها علىٰ مواقع التواصل الاجتماعي، أو يسمعها من بعض الأشخاص، يجب أن يسمعها من شخص متخصص مثل (الأطباء)؛ لأن الخرافات الطبية التي تتم تداولها تكون معلومة مَغْلُوطة، وخاطئة.

يُكمل الأستاذ (زهير) صحة أبنائنا تأتي من اهتمام الوالدين فلا تجعلوا فلذات أكبادكم يقعون ضحية في حقل تجارب الخرافات الطبية، ودائمًا، وأبدًا، زيارتكم للطبيب هي حماية لصحتكم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *