خشونة الركبة واحتكاك المفاصل .. الأسباب، الأعراض والعلاج

خشونة الركبة

يعاني الكثير من الناس وخاصةً كبار السن من الإصابة بالاحتكاك وخشونة في المفاصل، وهذا الأمر يسبب لهم الإزعاج بشكل كبير لأنه يعوق دون حركتهم، ولم تقتصر الخشونة على كبار السن فقط، بل نجد أنها من الممكن أن تصيب الشباب أيضًا، ويوجد عدة طرق لعلاج الخشونة منها استخدام المسكنات، أو تركيب مفصل صناعي.

يقول الدكتور رامي ياغي “أخصائي جراحة العظام والمفاصل” أن الخشونة ترتبط بكبار السن بشكل كبير، ولكن في الوقت ذاته قد يصاب الشباب بالخشونة، وخصوصًا في حالة وجود إصابة قديمة مثل: كسر في الركبة، أو أن وزنه زائد، أو أن طبيعة عمله تعرضه لتحريك ركبته بشكل يؤدي لكثرة الاحتكاك وإصابته بالخشونة، بينما الخشونة المشهورة بشكل عام تأتي لدى كبار السن، وعند الأشخاص الذين لديهم جينات مؤهلة للإصابة بالخشونة، أو إصابة بالغضروف.

أسباب حدوث الخشونة

يوجد في كل نهاية عظمة غضروف زجاجي وهذا الغضروف هو المسئول عن حركة المفصل فحركة المفصل لا بد أن تكون حركة ناعمة، وعندما يصاب الغضروف الزجاجي بتآكل فإن ذلك يتسبب في حدوث خشونة المفصل، وزيادة التآكل تزيد من درجة الخشونة، ويعتمد العلاج على حسب درجة الخشونة.

ومن أكثر المفاصل عرضة للخشونة هو مفصل الركبة.

أعراض خشونة الركبة

تتعدد أعراض خشونة الركبة ومنها ما يلي:

  • كثرة الألم مع الحركة.
  • وجود ورم في الركبة، وزيادة الألم.
  • محدودية الحركة عند تقدم الخشونة، فلا يستطيع المريض التحكم في حركة ركبته بشكل كامل.

علاج خشونة الركبة

إذا كانت الخشونة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فإن العلاج يكون عن طريق إعطاء المريض الفولتارين مع التنبيه على قواعد السّلامة، وهي عدم ثني الركبة، وعدم الجلوس على الأرض، والتنبيه على ضرورة تخفيف الوزن، والمشي كثيرًا.

وإذا كان المريض لديه مشكلة ما في المعدة أو ما شابه ولا يستطيع تناول المسكنات نقوم بتبديل العلاج لإبر، والتي تساعد في تخفيف الالتهابات، وتساعد المريض، بينما وصول المريض للدرجة الرابعة يعني أن كل هذه المسكنات لا تجدي نفعًا؛ لذا يتم اللجوء لعملية جراحية كبرى وهي تركيب مفصل صناعي، وبالتالي يستطيع المريض التحرك بشكل مميز.

هناك إمكانية لعمل مفصل في القدمين معًا، ولكن الأفضل يتم تركيب مفصل والانتظار مدة تصل إلى شهرين أو ثلاثة شهور؛ لتركيب مفصل في القدم الأخرى.

ما رأيك أن تطّلع على

طرق الوقاية والحفاظ على الركبة من الخشونة:

  • تخفيف الوزن.
  • الرياضة مثل: السباحة.
  • المشي على أرض مستوية.
  • عدم الكثرة في صعود ونزول الدّرج كثيرًا.
  • الإقبال على تناول العلاج بشكل سريع، وذلك سواء كان الحل تركيب المفصل أو كان تناول العلاج بشكل سريع.
رابط مختصر:

أضف تعليق